الفيضانات تحرم 10 ملايين طفل في غرب أفريقيا ووسطها من التعليم

16 أكتوبر 2024
الفيضانات في نيجيريا، 12 أكتوبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- حذّرت منظمة "سيف ذا تشيلدرن" من حرمان عشرة ملايين طفل من التعليم في غرب ووسط أفريقيا بسبب الفيضانات، داعيةً الجهات المانحة لدعم المتضررين.
- الأمطار الغزيرة في نيجيريا ومالي والنيجر والكونغو الديمقراطية أدت إلى تدمير المدارس وتشريد مليون شخص، مما فاقم أزمة التعليم في المنطقة.
- الفيضانات أضافت إلى 36 مليون طفل محرومين من التعليم بسبب الحروب والفقر، مع تضرر البنية التحتية والمحاصيل وزيادة مخاطر الأمراض وانعدام الأمن الغذائي.

حذّرت منظمة "سيف ذا تشيلدرن" (أنقذوا الأطفال)، أمس الثلاثاء، من أنّ عشرة ملايين طفل محرومون من التعليم في غرب أفريقيا ووسطها بسبب الفيضانات الضخمة التي اجتاحت المنطقة. ودعت المنظمة الإنسانية الجهات المانحة إلى مدّ يد العون للسكّان المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية.

وطالبت المنظمة غير الحكومية، في بيان، بتقديم بدائل عاجلة للأطفال المحرومين من المدارس والعمل على تعزيز حماية المؤسسات التعليمية من الظواهر المناخية المتطرفة في المستقبل. موضحة أنّ "الأمطار غير المسبوقة التي هطلت على نيجيريا ومالي والنيجر وجمهورية الكونغو الديمقراطية أدّت إلى تفاقم الأزمة في قطاع التعليم، إذ  إن ثمة مدارس تضرّرت أو دمّرت، ومدارس احتلّتها أسر نازحة، ومدارس أصبحت الأسر بعيدة عنها". وأضاف البيان أنّ الفيضانات شرّدت حوالي مليون شخص.

ولفتت "أنقذوا الأطفال" إلى أنّ الملايين العشرة من الأطفال المحرومين حاليا من التعليم بسبب هذه الفيضانات يضافون إلى أكثر من 36 مليون طفل محرومين من الدراسة بسبب الحروب أو الفقر في بلدانهم، بما في ذلك أكثر من 21 مليون طفل في نيجيريا وحدها، مستندة في ذلك إلى أرقام "يونسكو".

ومنذ بداية موسم الأمطار، هطلت أمطار غزيرة على مناطق واسعة في غرب أفريقيا ووسطها، ما تسبّب بحدوث فيضانات وسيول خلّفت مئات القتلى وشرّدت مئات الآلاف في تشاد ونيجيريا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وغينيا والكاميرون. وألحقت هذه الأمطار أضرارا بملايين الأشخاص، وتسببت في خسائر جسيمة في البنى التحتية والمحاصيل الزراعية والثروات الحيوانية، وزادت من مخاطر الإصابة بأمراض معدية وفاقمت انعدام الأمن الغذائي.

(فرانس برس)

المساهمون