برنامج الأغذية العالمي يطالب بوصول كامل للسودان لمواجهة مجاعة محدقة

28 أكتوبر 2024
نازحون سودانيون بلغوا أخيراً القضارف، شرق السودان، 26 أكتوبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

طالبت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي ماكين الطرفَين المتحاربَين في السودان بإتاحة الوصول الكامل إلى البلاد، من مختلف المعابر، بهدف مواجهة خطر "مجاعة محدقة"، بعد أكثر من عام ونصف عام على الحرب المتواصلة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت ماكين: "نريد (ضمان) الوصول الكامل، بالإضافة إلى القدرة على الدخول إلى السودان من خلال أكبر عدد ممكن من المعابر المختلفة، والتأكد من أنّ في إمكاننا البدء على نطاق واسع". وأكدت أنّ "المجاعة محدقة الآن. ثمّة مجاعة في مخيم زمزم (شمال دارفور) ومن ثم سوف تنتشر. لذا فإنّ من الملحّ حقاً أن نتمكّن من الدخول والقيام بذلك على نطاق واسع".

ويواجه نحو 25 مليون شخص انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، من بينهم خصوصاً النازحين، مع العلم أنّ مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين حذّرت في أكثر من مرّة من أنّ أزمة النزوح في السودان تمثّل "كارثة إنسانية".

وأوضحت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي أنّ "الأمر يتعلّق بإدخال الطعام والشاحنات إلى هناك (السودان)، لذا من المهمّ أن تظلّ المعابر مفتوحة (...) كذلك المعابر الأخرى كلّ أنحاء السودان من حدود جنوب السودان إلى الشمال. نحن في حاجة إلى فتح أكبر عدد ممكن منها".

والأسبوع الماضي، دعت عشر دول، من بينها المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا، الطرفَين المتحاربَين في السودان إلى ضمان وصول الإعانات الإنسانية إلى ملايين الأشخاص الذين يحتاجون إلى "مساعدة عاجلة". وتناولت هذه الدول، في بيان مشترك، عرقلة الجهود الإنسانية المحلية والدولية الممنهجة من كلا الطرفَين التي وصفتها بأنّها "أساس هذه المجاعة".

وقد أفادت ماكين، التي أشارت إلى أنّها التقت قائد الجيش والحاكم الفعلي للبلاد، "نحاول التأكد من أنّنا سوف نتمكّن من إطعام الناس على نطاق واسع في السودان".

(فرانس برس، العربي الجديد)