حملة التطعيم ضدّ الملاريا تتواصل في جنوب الجزائر

07 أكتوبر 2024
من حملة التطعيم ضد الملاريا في إحدى مدارس جنوبي الجزائر، أكتوبر 2024 (فيسبوك)
+ الخط -

تواصل الفرق الصحية في جنوب الجزائر تطعيم السكان في البوادي والتجمعات السكانية للبدو الرحّل ضدّ الملاريا والدفتيريا، فيما أُقيمت نقطة مراقبة طبية في منطقة العبور الحدودية من النيجر، من أجل توعية الوافدين بالتدابير الوقائية الضرورية لتفادي العدوى، في الوقت الذي كلّف فيه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حكومة بلاده بتعزيز جهود الإحاطة الصحية في المناطق المذكورة.

في بلدة تين زواتين، أقصى جنوب الجزائر، تنشط الفرق الصحية التابعة للمستشفى المحلي والفرق التابعة للحماية المدنية من أجل تزويد السكان، ولا سيّما الأطفال من بينهم، بلقاحات مضادة لمرضَي الملاريا والدفتيريا، الأمر الذي سمح بتراجع معدّلات العدوى. وقد أكدت السلطات المحلية، في بيان اليوم، أنّ في إطار المتابعة اليومية للأوضاع الصحية، سُجّل تحسّن، إذ تراجعت الحالات المشخّصة بالملاريا، وتراجعت كذلك الحالات التي تتلقّى العلاج ، في حين تخطّى عدد المطّعمين اليوم 16 ألف شخص.

وفي بلدة تيمياوين الجنوبية، ركّزت حملة التطعيم على تلاميذ المدارس من خلال تزويدهم بلقاحات مضادة للدفتيريا. كذلك تلقّى تلاميذ مدارس ولاية برج باجي مختار، التي تُعَدّ تيمياوين إحدى بلدياتها في أقصى الجنوب الجزائري، لقاحاتهم في السياق نفسه.

في سياق متصل، أطلق شبّان بلدة تين زواتين، اليوم الاثنين، حملة لتنظيف وتعقيم المراكز الصحية وبعض المرافق العامة لوقاية مرتاديها من عدوى الملاريا وكذلك الدفتيريا في هذه البلدة ومناطق أخرى في جنوب الجزائر، منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي. كذلك أُطلقت حملة نظافة في عين قزام، عمد المتطوّعون فيها إلى شفط مياه برك ومستنقعات كانت قد تشكّلت عقب هطول أمطار غزيرة موسمية، الأمر الذي تسبّب في ظهور الملاريا وغيرها من الأمراض بين البدو الرحّل خصوصاً.

وفي الإطار نفسه، أقامت جمعية الهلال الأحمر الجزائري مراكز فحص طبي عند نقاط العبور الحدودية، لرصد الملاريا والدفتيريا، خصوصاً أنّ السلطات الصحية في المنطقة تشتبه في حالات وافدة من النيجر تحمل العدوى.

المساهمون