زلزال وتسونامي منخفض يضربان جزيرة يابانية

24 سبتمبر 2024
تشهد اليابان زلازل بصورة متكررة، جنوب اليابان، إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- رصدت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تسونامي منخفض بارتفاع 50 سم في جزيرة هاشيجوجيما بعد زلزال بقوة 5.9 درجات ضرب جزر إيزو.
- توقعت الوكالة تسونامي يصل ارتفاعه إلى متر في جزر إيزو، بينما لم يشعر السكان المحليون بالزلزال.
- اليابان تشهد زلازل متكررة بسبب موقعها الجغرافي على حزام النار، وتتعرض لحوالي 1500 هزة سنويًا، مع تدابير بناء متقدمة وإجراءات طوارئ صارمة.

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أنه تم رصد تسونامي منخفض في جزيرة هاشيجوجيما اليابانية النائية، اليوم الثلاثاء، بعدما ضرب المنطقة زلزال بلغت قوته 5.9 درجات جزر إيزو. ورُصدت أمواج بارتفاع 50 سنتيمترا في جزيرة هاشيجوجيما قرابة الساعة التاسعة صباحا (00.00 بحسب توقيت غرينيتش)، بعد 45 دقيقة من إصدار وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا من حدوث تسونامي في المنطقة الواقعة في جنوب طوكيو.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنّ جزر إيزو قد يضربها بحلول الساعة 08.30 (23.30 بحسب توقيت غرينتش)، تسونامي يمكن أن يصل ارتفاعه إلى متر.

وفي الولايات المتحدة، قال المركز الأميركي للمسح الجيولوجي إنّ قوة الزلزال، الذي وقع الثلاثاء قرب جزر إيزو، بلغت 5.7 درجات. لكنّ عددا من سكان هذه الجزر قالوا لشبكة التلفزيون الوطنية "إن إتش كي" إنّهم لم يشعروا بالزلزال.

وتشهد اليابان زلازل بصورة متكررة بسبب موقعها على أربع صفائح تكتونية رئيسية على طول الحافة الغربية لـ"حزام النار" في المحيط الهادئ. ويتعرض الأرخبيل الذي يعد حوالى 125 مليون نسمة، لـ1500 هزة تقريبا كل عام وتحدث فيه 18% من الزلازل في العالم، لكنها غالبا ما تكون خفيفة، علما أن الضرر الذي تسببه يختلف بحسب موقعها وعمقها. كما يتم احتواء تداعيات القسم الأكبر من الزلازل القوية بفضل تقنيات البناء المتقدمة وإجراءات الطوارئ المتّبعة بصرامة في الأرخبيل.

(فرانس برس، قنا)

المساهمون