كورونا يفرض إغلاق 173 مؤسسة تعليمية في المغرب

31 يناير 2022
رُصدت 3287 إصابة بكورونا داخل المؤسسات التعليمية (فرانس برس)
+ الخط -

لجأت السلطات المغربية إلى إغلاق 159 مؤسسة تعليمية و14 مؤسسة تابعة للبعثات الأجنبية، في ظرف ستة أيام، جرّاء تفشي فيروس كورونا.
وكشفت وزارة التربية الوطنية، اليوم الاثنين، في نشرة أسبوعية لتتبع الحالة الوبائية في المؤسسات التعليمية العامة والخاصة بالمغرب، خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 24 إلى 29 يناير/ كانون الثاني الجاري، أنّ الإصابات بفيروس كوفيد-19 التي تمّ رصدها داخل المؤسسات التعليمية وطنياً بلغ 3287، فيما وصل عدد الفصول الدراسية المقفلة إلى 389 فصلاً.
وأفادت  الوزارة أنّ جهة الرباط سلا، تصدّرت عدد المدارس المغلقة؛ حيث يقدر عدد المدارس المغلقة في هذه الجهة 100 مدرسة، مقابل 22 مدرسة مغلقة في طنجة تطوان، و4 في الدار البيضاء. 
ويشهد المغرب وتيرة متسارعة للإصابات من جراء انتشار المتحور أوميكرون، واعتمدت وزارة التربية الوطنية بروتوكولاً لمنع تفشي فيروس كورونا، يتم بموجبه إغلاق الفصل الدراسي، واعتماد التعليم عن بُعد لمدة سبعة أيام عند تسجيل 3 إصابات أو أكثر بالفصل خلال أسبوع، وفي حال تسجيل 10 إصابات أو أكثر بفصول دراسية مختلفة يتم إغلاق المدرسة، واعتماد التعليم عن بُعد لمدة سبعة أيام.

وفرضت الوزارة إجراءات احترازية مشدّدة، من بينها قياس درجة حرارة التلاميذ، وإلزامية ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، كما وجّهت في مذكرة إلى المديرين الإقليميين ومديري التعليم العمومي والخصوصي، بضرورة "اعتماد النمط التربوي الأنسب للتحصيل الدراسي في ظروف آمنة".
وشملت التوجيهات استمرار الدراسة باعتماد نمط التعليم الحضوري في المؤسسات التي يمكن فيها تطبيق التباعد الجسدي، واعتماد النمط التربوي بالتناوب بين التعليم الحضوري والتعليم الذاتي الذي يشرف عليه المعلمون في الحالات التي تستوجب تطبيق التباعد الجسدي بالفصول الدراسية، في حين يمكن اعتماد "التعليم عن بُعد" في حال إغلاق الفصل أو المؤسسة التعليمية.

المساهمون