فرصة لدحر الإيدز

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
01 ديسمبر 2016
07CBB2ED-7791-4E8D-9564-55EDC92F59D9
+ الخط -
في اليوم العالمي للإيدز، تفيد الأمم المتّحدة بأن تسريع وتيرة القضاء على مرض نقص المناعة المكتسبة سيكون له أثر كبير في تغيير حياة الملايين من الناس حول العالم. "واليوم، أمامنا فرصة قصيرة لدحر هذا الوباء، خلال خمس سنوات فقط". وتدعو الجميع إلى الانضمام إليها "لتسريع وتيرة القضاء عليه".

بحسب المنظمة الأممية، وصل عدد المستفيدين من علاجات الإيدز إلى 15 مليون شخص، في وقت انخفض عدد المصابين بنسبة 35% منذ عام 2000. كذلك، قلّ عدد الوفيات بنسبة 42%، وقد بلغت ذروتها في عام 2004.

بالتوازي، أصدرت منظّمة الصحّة العالمية مبادئ توجيهية جديدة للاختبار الذاتي للفيروس، لافتة إلى أن النقص الجديد في تشخيص الفيروس يعدّ عقبة رئيسية أمام تنفيذ توصيات المنظمة المتعلّقة بحصول جميع المصابين على العلاج المضاد للفيروسات الرجعية.

وتشير المنظّمة إلى أن أكثر من 18 مليون مصاب يحصلون على العلاج، فيما لا يحصل عدد مماثل على العلاج لأن غالبيتهم لا يعرفون أنهم يحملون الفيروس. وتقول المديرة العامة لمنظّمة الصحة العالمية، مارغريت تشان، إن "الاختبار الذاتي يجب أن يفتح الباب أمام عدد أكبر من الناس لمعرفة ما إذا كانوا يحملون الفيروس أم مرضى، بالإضافة إلى كيفية الحصول على العلاج أو الوقاية".

من جهته، يقول الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن "خطة التنمية المستدامة لعام 2030 اعتمدت مع الوعد بعدم ترك أيّ أحد خلف الركب. وهذا الوعد أكثر أهمية في مجال التصدي للإيدز منه في أي مجال آخر".

ذات صلة

الصورة
طفلة جريحة في دير البلح - وسط قطاع غزة - 6 سبتمبر 2024 (إبراهيم نوفل/ الأناضول)

مجتمع

أفادت منظمة الصحة العالمية بأنّ 25% من جرحى غزة على الأقل، الذين أصيبوا في الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع، يعانون من "إصابات غيّرت مجرى حياتهم".
الصورة
عناصر من قوات الامن الليبية في طرابلس 26 أغسطس 2024 (محمود تركية/فرانس برس)

سياسة

قُتل عبد الرحمن ميلاد المعروف بـ"البيدجا" في مدينة الزاوية الليبية، غرب طرابلس، على يد مسلحين مجهولين، وهو مطلوب دولياً وأحد قادة المجموعات المسلحة.
الصورة
يعتمد الغزيون على المساعدات للعيش (عمر القطان/ فرانس برس)

مجتمع

قرار الأمم المتحدة وقف عملياتها في قطاع غزة قد يكون أشبه بالكارثة في ظل اعتماد الغزيين على المساعدات الشحيحة أصلاً، ليشعر أهالي القطاع بمزيد من التخلي عنهم
الصورة
أول مصاب بشلل الأطفال بغزة رفقة أسرته في دير البلح، في 27 أغسطس 2024 (الأناضول)

مجتمع

داخل خيمة صغيرة لا تصلح للسكن، تعيش عائلة عبد الرحمن أبو الجديان مع طفلها البالغ 11 شهراً، وهو أول حالة شلل أطفال في غزة تكتشف منذ بدء الحرب.
المساهمون