الأهلي يواجه الهلال في كلاسيكو السعودية والعين على الانتصار

05 أكتوبر 2024
لقطة من لقاء سابق بين الفريقين، 6 مايو 2024 (ياسر بخش/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- يتطلع الأهلي لتحقيق فوز مهم على الهلال في الكلاسيكو، حيث يمتلك الهلال 15 نقطة من خمس انتصارات متتالية، بينما يعاني الأهلي من تذبذب في النتائج.
- تاريخياً، يتفوق الهلال في مواجهات الكلاسيكو، حيث جمع 15 نقطة من آخر خمس مباريات، وسجل سالم الدوسري ستة أهداف في شباك الأهلي.
- يعتمد الهلال على ألكسندر ميتروفيتش، بينما يتسلح الأهلي بالثنائي الدفاعي روجير إيبانيز وميريح ديميرال، مع أمل جماهير الأهلي في تحقيق الانتصار.

تتجه أنظار الجماهير الرياضية، اليوم السبت، إلى استاد الجوهرة في مدينة جدة، من أجل متابعة مواجهة الكلاسيكو، التي ستجمع بين نادي الأهلي وغريمه فريق الهلال، في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القدس المحتلة، ضمن منافسات الأسبوع السادس من الدوري السعودي لكرة القدم.

ويأمل نادي الأهلي تحقيق الفوز وإلحاق أول هزيمة بغريمه الهلال في الموسم الحالي من الدوري السعودي، بعدما جمع بطل المسابقة المحلية العلامة الكاملة (15 نقطة)، عقب انتصاره في خمس مواجهات متتالية، فيما يعاني رفاق النجم الجزائري، رياض محرز، تذبذُبَ النتائج، عقب جمعهم سبع نقاط فقط، نتيجة فوزهم في مباراتين وتعادل وخسارتين. ولعب الهلال أول مواجهة كلاسيكو ضد الأهلي، في الحادي عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول عام 1974، وانتهت المواجهة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، ضم منافسات الدوري السعودي لكرة القدم، لكن الأرقام تشير إلى تفوق "الزعيم" على غريمه التاريخي خلال الفترة الأخيرة بالمسابقة المحلية.

وحصل الهلال على 15 نقطة في آخر خمس مواجهات لعبها ضد غريمه الأهلي، ضمن منافسات الدوري السعودي لكرة القدم، بعدما استطاع رفاق القائد سالم الدوسري، تسجيل 15 هدفاً، وتلقت شباكهم خمسة أهداف فقط، فيما كان آخر تعادل في الكلاسيكو، يعود إلى التاسع والعشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، عندما انتهى اللقاء بهدف لمثله. وشهدت مواجهة الكلاسيكو بين الغريمين عدداً من النتائج الكبيرة، لكن أبرزها ما حدث في 19 مايو/أيار عام 2021، عندما حسم الهلال اللقاء بخمسة أهداف مقابل هدف في المسابقة المحلية. وكان آخر انتصار عريض لنادي الأهلي على حساب غريمه فريق الهلال، يعود إلى الـ24 من شهر إبريل/نيسان عام 2014، عندما سجل نجوم الفريق الثاني لمدينة جدة ثلاثة أهداف، في حين أحرز "الزعيم" هدفاً وحيداً. والنجم السعودي، سالم الدوسري، قائد نادي الهلال، أحد أبرز اللاعبين الذين خطفوا الأنظار إليهم وبقوة في مواجهات الكلاسيكو ضد الغريم الأهلي، بعدما سجل ستة أهداف في شباكهم، بالإضافة إلى 11 ضد النصر في جميع المسابقات المحلية، وعشرة أهداف أمام فريق الاتحاد.

ويأمل سالم الدوسري في زيادة غلته التهديفية، حتى يتساوى مع أساطير نادي الهلال، وهم: بافتيمبي غوميز وكريستيان فيلهلمسون وياسر القحطاني وروجيرو باوليستا، برصيد سبعة أهداف. أما النجم السوري، عمر السومة، فهو صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف بمواجهات الكلاسيكو مع فريقه السابق الأهلي ضد الهلال، بعدما أحرز 13 هدفاً في جميع المسابقات، قبل أن يرحل عن صفوف الفريق الثاني لمدينة جدة إلى العربي القطري في صيف 2023، رحيلاً نهائياً، عقب خوضه موسماً على سبيل الإعارة. ويعتمد الهلال في مواجهة الكلاسيكو على نجمه الصربي، ألكسندر ميتروفيتش، الذي استطاع تسجيل ثلاثة أهداف رأسية في ثلاث مباريات ضد الغريم الأهلي في جميع البطولات المحلية.

وتفوق الهلال في مواجهة الدوري الأول على الغريم بثلاثة أهداف مقابل هدف، وسجل المهاجم الصربي الهدف الثاني في الدقيقة الـ37، عبر رأسية متقنة، فشل الحارس السنغالي إدوارد ميندي في التصدي لها. وعاد ألكسندر ميتروفيتش لإنقاذ ناديه الهلال في الدوري الثاني، عندما سجل هدف التعادل والفوز، في اللقاء الذي انتهى بهدفين مقابل هدف. أما ثالث المناسبات في نصف نهائي السوبر السعودي، فكانت رأسية جديدة من ميتروفيتش، حيث نجح نجم فولهام الإنكليزي السابق في تسجيل هدف التعادل في الوقت القاتل، ليرد على تقدم الأهلي، الذي كاد يحسم تأهله إلى النهائي، قبل أن ينهي "الزعيم" كل شيء بركلات الترجيح.

ورغم أن نادي الأهلي يتسلح بالثنائي الدفاعي، روجير إيبانيز وزميله ميريح ديميرال، لكن المهمة ستكون صعبة للغاية، لأن مهاجم فريق الهلال، الصربي ألكسندر ميتروفيتش، يُعتبر صداعاً حقيقياً أمام منافسه، لكن جماهير الفريق الثاني لمدينة جدة، تأمل رؤية رفاق الجزائري رياض محرز، يخرجون من مواجهة الكلاسيكو، من دون أن تهتز شباك حارس المرمى، لأول مرة منذ ما يقرب من خمس سنوات، بالإضافة إلى تحقيق الانتصار الذي طال انتظاره.

المساهمون