القوى المعاكسة.. ما التفسير العلمي لإصابة كارباخال مدافع ريال مدريد؟

09 أكتوبر 2024
كارباخال لحظة إصابته بلقاء فياريال، 5 أكتوبر/تشرين الأول 2024 (ألفارو ميدراندا/Getty)
+ الخط -

لإصابة قائد نادي ريال مدريد الإسباني داني كارباخال (32 سنة)، الخطيرة تفسير علمي يفكك في هذه الحالة نظرية الإرهاق أو تراكم المباريات التي تحضر في كثير من المشاكل البدنية التي يعانيها اللاعبون، إذ إنه في الدقيقة الـ94 من مواجهة فياريال، وعندما كان كارفاخال يستعد لإبعاد كرة، حاول منافسه يريمي بينو اعتراضها، وفي ثانية واحدة حدثت جميع الظروف التي تسببت في كسر ثلاثي بالركبة اليمنى لظهير ريال مدريد.

وبحسب تقرير لصحيفة ماركا الإسبانية، فإن السبب وراء هذه الإصابة هو أن لاعب فياريال يريمي بينو كان ينطلق بأقصى سرعة. لذا، فبين عظم الفخذ الثابت ليريمي ووضع كارباخال، الذي كان في حالة تسديد، تم إنتاج قوى معاكسة يمكن حسابها بين 2200 و3000 نيوتن، أي أن كارفاخال كان عليه مواجهة جسم يزن ما بين 220 و300 كيلوغرام، وهو أمر من المستحيل أن تتحمله أربطة الركبة.

الصليبي هو الأسوأ على الإطلاق

من بين جميع إصابات كارفاخال، فإن الأسوأ هو الرباط الصليبي الأمامي، الذي يعمل على تثبيت الركبة مع ثلاث وظائف أساسية: فهو المحدد الرئيس للانتقال الأمامي لعظم الفخذ في كل من الانثناء والبسط، ويتحكم في فرط التمدد ومِن ثمّ الانحناء، كما أنه يتحكم في الدوران الداخلي للركبة، وتعتبر الآلية الأكثر شيوعاً لتمزق الرباط الصليبي الأمامي هي تغيير الاتجاه والسقوط على ساق واحدة، ومع ذلك، وفي حالات نادرة جداً، تحدث إصابة بطريقة مختلفة، مثل تلك التي حصلت لمدافع نادي ريال مدريد الإسباني (حركة القدم دون ملامسة الأرض).

كارباخال ومدة التعافي

يُفكر داني كارباخال بالفعل في التعافي والعودة إلى الجاهزية بنسبة 100%، بدون موعد نهائي محدد، ومن المؤكد أن اللاعب، الذي سيخضع لعملية جراحية هذا الأسبوع، سيرتدي قميص ريال مدريد مرة أخرى بعد ثمانية أو عشرة أشهر على أقل تقدير. وبعد تجديد عقده حتى عام 2026، في خطوة مميزة من قِبل إدارة نادي ريال مدريد الإسباني، حصل مدافع النادي الملكي على الكثير من راحة البال في أكثر اللحظات تعقيداً بحياته الرياضية.

المساهمون