المغرب يستضيف حفل نجوم "الكاف" للمرة الثالثة توالياً وهذا موعد دوري أبطال أفريقيا للسيدات

17 أكتوبر 2024
أوسيمين في مراكش في 11 ديسمبر 2023 (س.تي.أر/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- المغرب يستعد لاستضافة بطولات رياضية كبرى، منها كأس أمم أفريقيا 2025 وكأس العالم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال، بفضل بنيته التحتية المتطورة.
- الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يمنح المغرب شرف تنظيم بطولات إضافية حتى 2026، واستضافة حفل جوائز "كاف" للمرة الثالثة على التوالي في مراكش.
- المغرب ينظم بطولات نسائية بارزة، منها بطولة أفريقيا للسيدات 2026 المؤهلة لكأس العالم في البرازيل، ويصبح أول دولة أفريقية تستضيف كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة لخمس نسخ متتالية.

يحظى المغرب بشرف استضافة مجموعة من البطولات الأفريقية والعالمية، خلال السنوات القادمة، أبرزها بطولتا كأس أمم أفريقيا 2025، وكأس العالم المقرر إقامتها بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال عام 2030، وذلك بعد أن أصبحت المملكة مؤهلة لاحتضان مختلف الاستحقاقات العالمية، نظرا للبنية التحتية والتجهيزات الرياضية التي تتوفر عليها، الأمر الذي جعل منها قبلة للمنافسات الرياضية الكبيرة.

وفي هذا الإطار، قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، منح المغرب شرف تنظيم بطولات أخرى حتى 2026، وأيضا استضافة حفل جوائز (كاف) للمرة الثالثة تواليا، وذلك في 16 ديسمبر/كانون الأول القادم في مدينة مراكش.

ومن المرجح أن يدخل المغرب سباق التتويج بجائزة الكرة الذهبية، بعد أن فاز بها نجم منتخب نيجيريا، فيكتور أوسيمين، في النسخة الماضية، وقبل ذلك كانت من نصيب السنغالي ساديو ماني، إذ يعتبر نجم ريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز (25 عاما)، وهداف نادي العين الإماراتي سفيان رحيمي (28 عاما)، والظهير الأيمن لباريس سان جيرمان الفرنسي، أشرف حكيمي، وهداف أولمبياكوس اليوناني أيوب الكعبي (30 عاما) مرشحين بقوة للتتويج بها هذه المرة، نظرا لمساهمتهم في تألق أنديتهم خلال الموسم الماضي.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وإضافة إلى ذلك، سينظم المغرب بطولة أفريقيا للسيدات عام 2026، إذ ستكون مؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقرر، إقامتها في البرازيل سنة 2026، إضافة إلى بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات، التي ستنطلق رسميا في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني وتستمر حتى الـ23 منه. وجدير بالذكر أن المغرب أصبح أول دولة في أفريقيا ستنظم بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة لخمس نسخ متتالية بين عامي 2025 و2029، بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

المساهمون