برشلونة يتعرض لعملية احتيال في صفقة ليفاندوفسكي

18 أكتوبر 2024
ليفاندوفسكي مع برشلونة على ملعب إستاديو مينديزوروزا، 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تعرض نادي برشلونة لعملية احتيال أثناء محاولته التعاقد مع المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي في صيف 2022، حيث تم تحويل مليون يورو إلى وكيل مزيف انتحل شخصية وكيل اللاعب بيبي زاهافي.

- هدد المحتال النادي بتقديم شكوى للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ومنع تسجيل ليفاندوفسكي إذا لم يحصل على المبلغ، لكن بنك قبرص رفض التحويل وأغلق الحساب بعد اكتشاف الاحتيال.

- اعترف برشلونة بمحاولة الاحتيال واسترد المبلغ، وأبلغ الشرطة الإسبانية عن محاولات احتيال لاحقة، مع تعزيز البروتوكولات لتجنب تكرار الأخطاء.

كشفت تقارير إعلامية إسبانية أن نادي برشلونة تعرض لعملية احتيال، وذلك في الوقت الذي أراد فيه النادي الكتالوني التعاقد مع المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (36 عاماً) في صيف 2022 قادماً من نادي بايرن ميونخ الألماني، مقابل صفقة قدرت قيمتها آنذاك بحوالى 45 مليون يورو، بالإضافة إلى خمسة ملايين يورو متغيرات.

ووفقاً للتفاصيل التي نشرتها صحيفة ماركا الإسبانية، أمس الخميس، فإن إدارة نادي برشلونة قامت بتحويل مبلغ مليون يورو من عمولة صفقة ليفاندوفسكي إلى وكيل مزيف انتحل شخصية وكيل أعمال النجم البولندي، بيبي زاهافي، إذ قام في بداية الأمر بالتواصل مع العديد من مسؤولي النادي عبر البريد الإلكتروني في 29 يوليو/تموز 2022، وطلب منهم إيداع هذا المبلغ في حساب بأحد البنوك في قبرص، لكن ذلك الحساب كان يحمل اسماً آخر يُشار إليه على أنه المحامي.

وأضافت الصحيفة أن الشخص المحتال هدّد النادي الكتالوني بتقديم شكوى للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن الصفقة، وكذلك منع تسجيل روبرت ليفاندوفسكي لدى رابطة الليغا، وذلك إذا لم يحصل على المبلغ المطلوب، بالإضافة إلى ذلك، فقد تواصل مع مسؤولي بنك قبرص من أجل الضغط عليهم للموافقة على عملية التحويل، لكنهم لم يوافقوا على طلبه، وقرّروا في الأخير إغلاق الحساب في شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2022، بعدما اكتشفوا عملية الاحتيال.

واعترف نادي برشلونة بأنه كان ضحية لمحاولة احتيال في صفقة ليفاندوفسكي قبل أكثر من عامين، لكنه نجح في استرداد هذا المبلغ في الأخير دون توضيح الطريقة، كما أكد نادي برشلونة أنه تلقى في عام 2023 رسالتين إلكترونيتين من شخصين محتالين مرة أخرى، يطلب كل منهما الحصول على مبلغ 250 ألف يورو، ولكن هذه المرة أبلغ مسؤولو البلاوغرانا الشرطة الإسبانية المختصة بهذا النوع من القضايا، كما جرى تعزيز البروتوكولات لتفادي الوقوع في مثل هذه الأخطاء.

المساهمون