جيوفاني كويندا.. الموهبة الصاعدة التي حرمها مدرب البرتغال من كسر رقم صمد 41 عاماً

17 أكتوبر 2024
كويندا مع لشبونة في مواجهة أيندهوفن، أكتوبر/تشرين الأول 2024 (نيكولاس توكات/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- جيوفاني كويندا، اللاعب الشاب البالغ من العمر 17 عامًا، يبرز كلاعب موهوب مع سبورتينغ لشبونة، حيث اقتحم التشكيلة الأساسية بفضل أدائه المميز في مركز الجناح الأيسر، وساهم في تصدر فريقه للدوري البرتغالي.

- رغم عدم مشاركته مع المنتخب البرتغالي، إلا أن كويندا كان قريبًا من تحطيم رقم قياسي كأصغر لاعب يشارك مع المنتخب، ويواصل تألقه بفضل مهاراته في المراوغة والقدرات الدفاعية.

- أشاد مدربه روبين أموريم وزملاؤه، مثل برناردو سيلفا وكريستيانو رونالدو، بموهبته وتوقعوا له مستقبلًا مشرقًا مليئًا بالنجاحات والأرقام القياسية.

يعيش اللاعب الشاب جيوفاني كويندا (17 عامًا)، لحظات استثنائية في مسيرته مع سبورتينغ لشبونة، إذ إنه كان قريبًا من تحطيم رقم قياسي ظل صامدًا 41 عامًا، لو شارك في دقيقة واحدة في المعسكر الماضي لمنتخب البرتغال، لكنه ظل على دكة البدلاء في كامل المباراة أمام اسكتلندا، بينما كان خارج دائرة اهتمام المدير الفني روبيرتو مارتينيز في المعسكر الأخير.

وكشفت صحيفة ماركا الإسبانية، أمس الأربعاء، أن جيوفاني كويندا الذي وُلد في بيساو يوم 30 إبريل/نيسان 2007، كان سيكسر رقم الأسطورة باولو فوتري الذي يعتبر أصغر لاعب في التاريخ يشارك مع المنتخب في سن الـ17 عاماً وخمسة أشهر. ومع بداية الدوري البرتغالي هذا الموسم، فرض كويندا نفسه اسماً بارزاً مع لشبونة، في مركز الجناح الأيسر، وقد أظهر موهبة لافتة، وتمكن من اقتحام التشكيلة الأساسية بعد أن تألق في فترة الإعداد للموسم الجديد، بهدفه في مباراة السوبر ضد بورتو رغم خسارة فريقه، ثم واصل تألقه في مباريات الدوري، إذ ساهم في تصدر سبورتينغ بفضل تمريرة حاسمة وحصوله على مكان في التشكيلة المثالية.

وتدعم الأرقام جيوفاني كويندا بقوّة، إذ يعد ثاني أكثر اللاعبين في الدوري البرتغالي قيامًا بالمراوغات إلى الأمام، محققًا 21 مراوغة لأكثر من 10 أمتار باتجاه مرمى المنافسين، كما يحتل المركز الرابع في عدد المراوغات الناجحة بثماني مراوغات، ويأتي في المركز الثامن من حيث المسافة التي يقطعها أثناء قيادة الكرة نحو المرمى (450 مترًا). ورغم إبداع كويندا الهجومي، يتمتع بقدرة دفاعية ملحوظة، إذ لم يتمكن أي لاعب من مراوغته حتى الآن.

وأشاد مدربه روبين أموريم بتطوره السريع قائلاً: "إذا استمر في هذا الأداء، فلن يعود إلى الفريق الرديف. إنه يملك الكثير من الموهبة، وتوقعت منذ بدايته أن تكون دعوته إلى المنتخب مسألة وقت لا غير". ولم يكسب كويندا فقط إعجاب المدربين، بل نال أيضًا إشادة من زملائه، فالنجم البرتغالي برناردو سيلفا، قال بشأنه: "إنه اللاعب الذي سيأخذ مكاني في المستقبل".

وأضاف: "عندما كنت في سنّه، حتى إني لم أكن ألعب مع فريق شباب بنفيكا". أما كريستيانو رونالدو فكشف عن لحظة طريفة قائلاً: "شاهدته يشعر بالخجل عندما جاء للتحدث معي، لكنه بالتأكيد لا يعرف الخجل على أرض الملعب". ومع استمراره في تقديم العروض القوية، يبدو أن كويندا على موعد مع مستقبل مشرق قد يحمل معه أرقامًا قياسية جديدة ونجاحات كبيرة سواء مع ناديه أو منتخب بلاده.

المساهمون