ريال مدريد وبرشلونة يتسلحان بمعطيات وأرقام: من يحسم الكلاسيكو؟

25 أكتوبر 2024
كروس وبيدري في مواجهة الكلاسيكو في الرياض، يناير 2023 (ياسر بخش/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- كلاسيكو ناري في البرنابيو: يستضيف ملعب سانتياغو برنابيو مواجهة مثيرة بين ريال مدريد وبرشلونة في الأسبوع الـ11 من الدوري الإسباني، حيث يسعى كل فريق لتحقيق النقاط الثلاث وسط توقعات بأداء مميز بعد تألقهما في المباريات الأخيرة.

- قوة برشلونة الهجومية: يعتمد برشلونة على أسلوب هجومي مباشر تحت قيادة هانسي فليك، مسجلاً 31 هدفاً في الدوري، بفضل تألق ليفاندوفسكي ورافينيا، بينما يسعى لاستغلال إصابات ريال مدريد لتعزيز فرصه.

- تحديات ريال مدريد الدفاعية: يعاني ريال مدريد من غيابات دفاعية مؤثرة، لكنه يستفيد من تألقه في ملعبه سانتياغو برنابيو، حيث حقق خمسة انتصارات، ويستغل قلة خبرة حارس برشلونة بينيا في الكلاسيكو.

يستضيف ملعب سانتياغو برنابيو، السبت، كلاسيكو نارياً سيلتقي فيه ريال مدريد بالضيف الثقيل برشلونة، في لقاء الأسبوع الـ11 من الدوري الإسباني، وسيتسلح كل فريق بمعطيات وأرقام، والهدف هو تحقيق النقاط الثلاث، إذ تشير التوقعات إلى تقديم كل فريق أداءً يرقى إلى مستوى التطلعات، بعدما أظهرا قوتهما في المباريات الأخيرة، ليبقى السؤال المطروح: من سيحسم الكلاسيكو؟

برشلونة بهجوم ناري

فرض المدير الفني الألماني هانسي فليك فكره على نادي برشلونة بأسلوب جديد يعتمد على اللعب المباشر، ما سمح للخط الهجومي بأن يجد ضالته، ويسجل الكثير من الأهداف التي بلغ عددها 31 هدفاً في الدوري الإسباني فقط، كما يمتلك الفريق نجوماً أبرزوا قوتهم في الدوري هذا الموسم، مثل هداف الليغا برصيد 12 هدفاً روبرت ليفاندوفسكي والبرازيلي رافينيا الذي يمر بأفضل حالاته.

الاستثمار في الإصابات

سيحاول نادي برشلونة الاستثمار في مشاكل ريال مدريد الذي يعاني من إصابات كثيرة، آخرها المهاجم البرازيلي رودريغو، وقبله الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، الذي يمتلك ثقلاً وأهمية في تشكيلة الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي فقد مدافعه داني كارفاخال منذ أسابيع، وسيغيب حتى بداية الموسم المقبل.

دفاع ريال مدريد المهتز

لا شك أن دفاع ريال مدريد تأثر كثيراً هذا الموسم بسبب غياب مدافعه النمساوي ديفيد ألابا وإصابة كارفاخال، ما دفعه لاعتماد حلول مؤقتة، مثل إشراك لوكاس فاسكيز على الجهة اليمنى من الدفاع، كما أن الملكي تلقى أهدافاً في عدة مباريات، ما يعكس الصعوبات التي تواجه الخط الخلفي أمام أندية متوسطة في أغلب الأحيان.

غرور برشلونة

سيعمل ريال مدريد على استغلال بعض المعطيات لصالحه، ومن بينها غرور نادي برشلونة الذي دخل مرحلة قوة وتألق، وفاز على منافسين أقوياء، كان آخرهم بايرن ميونخ (4-1)، ناهيك عن تفوقه على إشبيلية بخمسة أهداف، وقبله ألافيس بثلاثة، وجميعها نتائج قد توقع لاعبيه في فخ الغرور، خاصة أن النادي يتميز هذا الموسم بقدرته على تسجيل عدد كبير من الأهداف.

نقص خبرة بينيا 

يُدرك أنشيلوتي أنه عليه العمل على استغلال بعض نقاط ضعف برشلونة، ومن ضمنها قلة خبرة الحارس إنياكي بينيا، الذي خلف الحارس الألماني المصاب مارك أندريه تير شتيغن، ولم يسبق له أن خاض الكلاسيكو من قبل، وهو ما سيحاول مهاجمو الملكي استغلاله عبر إرباكه بالتسديدات والهجمات الخاطفة، فيما سيسعى الدفاع لحماية مرماه طيلة المباراة.

 قوة مدريد في البرنابيو

من نقاط قوة ريال مدريد هذا الموسم تألقه على أرضية ملعبه سانتياغو برنابيو، حيث يُحسن التعامل مع الفرق الزائرة، وتفوق عليها جميعاً بتسجيل خمسة انتصارات، ضد ريال بلد الوليد (3-0)، وريال بيتيس (2-0)، وإسبانيول برشلونة (4-1)، وألافيس (3-2) وفياريال (2-0)، وهي فرق منافسة قوية عرف الميرينغي التعامل معها.

المساهمون