كاف يصدم مشجعي المغرب باستبعاد دياز والكعبي من جائزة الكرة الذهبية

26 أكتوبر 2024
دياز قدّم مستويات مميزة الموسم الماضي، 14 سبتمبر 2024 (خوان مانويل سيرانو/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أثار استبعاد نجوم بارزين مثل محمد صلاح وإبراهيم دياز وأيوب الكعبي من جوائز "كاف" 2024 تساؤلات حول معايير الاختيار، خاصة مع إنجازاتهم البارزة في الأندية الأوروبية.
- انتقد عشاق الكرة المغربية غياب دياز والكعبي، رغم تتويجهما بألقاب أوروبية، وغياب ياسين بونو عن جائزة أفضل حارس مرمى رغم إنجازاته مع الهلال السعودي.
- تضمنت قوائم "كاف" لاعبين مغاربة مثل سفيان رحيمي وأشرف حكيمي، مع ترشيحات لبلال الخنوس وإلياس بن صغير كأفضل لاعب واعد، ومنير المحمدي كأفضل حارس.

أثار استبعاد عدد من نجوم الكرة المغربية والعربية من جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لسنة 2024، علامات استفهام كبيرة حول المعايير المعتمدة في اختيار المترشحين للمنافسة على جوائز الأفضل، وذلك بعد أن شهدت القوائم النهائية التي أعلنها "كاف" تغييب محترفين بارزين، من ضمنهم نجم نادي ليفربول الإنكليزي، المصري محمد صلاح (32 عاماً) والمغربيان إبراهيم دياز (25 عاماً) وأيوب الكعبي (30 عاماً).

ووجّه عشاق منتخب المغرب لكرة القدم انتقادات لاذعة للجهاز الوصيّ على الكرة الأفريقية، وتحديداً اللجنة المعنية باختيار المترشحين، احتجاجاً على استبعاد إبراهيم دياز، المتوج مع نادي ريال مدريد الإسباني بدوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي ولقب الدوري الإسباني، الموسم الماضي، وأيوب الكعبي، الفائز برفقة نادي أولمبياكوس اليوناني بلقب المؤتمر الأوروبي، وتتويجه هدافاً للمنافسة بـ11 هدفاً، إذ لم يسبق لأي لاعب أن سجل هذا العدد من الأهداف في موسم واحد ضمن أي من المسابقات القارية.

وإضافة إلى ذلك، فوجئ متابعو المنتخب المغربي بغياب حارس نادي الهلال السعودي، ياسين بونو (33 عاماً)، عن جائزة أفضل حارس مرمى في أفريقيا، رغم المستويات الكبيرة التي قدمها مع فريقه السعودي عبر التتويج معه بأربعة ألقاب محلية في أقل من موسم واحد.

وأعربت صحيفة آس الإسبانية بدورها عن استغرابها لتغييب النجم المغربي إبراهيم دياز عن قائمة المترشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2024، نظراً لأدائه اللامع مع نادي ريال مدريد الإسباني، إذ استعرضت الصحيفة أرقام نجم منتخب أسود الأطلس المثيرة للانتباه خلال الموسم الماضي، بعد أن خاض 44 مباراة برفقة النادي الملكي، سجل خلالها 12 هدفاً، وقدم تسع تمريرات حاسمة، فضلاً عن مساهمته الكبيرة في التتويج بالدوري الإسباني وأبطال أوروبا، لذا اعتبرت صحيفة آس أن تغييب اللاعب دياز غير مفهوم.

وكشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قوائم المترشحين لجوائز الأفضل في القارة الأفريقية لسنة 2024،  إذ شهدت حضور عدد من اللاعبين المغاربة، من ضمنهم هداف نادي العين الإماراتي سفيان رحيمي (28 عاماً)، ونجم باريس سان جيرمان الفرنسي، أشرف حكيمي (25 عاماً)، اللذان سينافسان ثمانية أسماء أخرى على جائزة الكرة الذهبية، فضلاً عن وجود الثنائي المغربي: لاعب وسط ملعب ليستر سيتي الإنكليزي بلال الخنوس (20 عاماً) وموهبة موناكو الفرنسي إلياس بن صغير (19 عاماً) ضمن قائمة المترشحين لجائزة أفضل لاعب واعد بأفريقيا، إلى جانب حارس نهضة بركان منير المحمدي (35 عاماً)، الذي سينافس على جائزة أفضل حارس في القارة الأفريقية.

المساهمون