لماذا توقفت مباراة الديربي بين الريال وأتلتيكو؟ جمال الشريف يشرح القوانين

30 سبتمبر 2024
شرح الشريف أسباب توقف مواجهة الديربي بين الريال والأتلتي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أوقف الحكم ماتيو بوسكيتس فيرير مباراة "الديربي" بين ريال مدريد وأتليتكو مدريد بعد إلقاء جماهير أتليتكو مقذوفات على حارس ريال مدريد، تيبو كورتوا.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف أكد أن سلامة اللاعبين هي أولوية، وأن إلقاء المقذوفات يعرضهم للخطر ويؤثر على عدالة المنافسة.
- وفقًا لبروتوكول الاتحاد الإسباني، يمكن للحكم تعليق المباراة لإعطاء فرصة لمعالجة القضية، وإذا لم تُحل، يمكنه إنهاء المباراة ورفع تقرير للاتحاد.

قرر الحكم ماتيو بوسكيتس فيرير إيقاف مواجهة "الديربي" في الشوط الثاني، وقد جمعت بين ريال مدريد ومُضيفه أتليتكو مدريد، مساء الأحد، ضمن منافسات الأسبوع الثامن من الدوري الإسباني لكرة القدم، بسبب ما فعلته بعض جماهير "الروخيبلانكوس" مع حامي عرين الفريق الملكي، البلجيكي تيبو كورتوا.

واشتكى حارس مرمى نادي ريال مدريد، البلجيكي تيبو كورتوا إلى حكم مواجهة "الديربي"، ماتيو بوسكيتس فيرير، من قيام بعض جماهير أتلتيكو مدريد الحاضرة في المدرجات، بإلقاء القداحات عليه، الأمر الذي دفع قاضي اللقاء إلى التوجه مباشرة إلى مدربي الفريقين، والتحدث معهما، قبل أن يجري إيقاف المباراة لعدة دقائق.

وحول أسباب إيقاف مواجهة "الديربي"، قال الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف: "سلامة اللاعبين هي قضية أساسية لدى الحُكام، لأن قيام بعض الجماهير بإلقاء مقذوفات أو عبوات فارغة أو قداحات، هو أمر يُعرض سلامة اللاعبين للخطر، وقذف أي لاعب وبخاصة حارس المرمى، الثابت في مكانه، لأنه لا يستطيع تغيير مكانه، يُعرضه للخطر، ويؤثر على قدرته في التركيز بالمباراة".

وتابع: "لن يستطيع حارس المرمى (مثل حالة كورتوا)، القدرة على المنافسة، ويوفر ظروف غير عادلة للفريق الآخر، ومن أجل عدالة المنافسة، يتوجب إيقاف المواجهة، لقضيتين، الأولى حماية جميع اللاعبين المتنافسين من أعمال شغب أو تجنب تعرضهم للضرر من قبل الجماهير، والثانية: يجب أن توفر أجواء عادلة من أجل خوض اللقاء، واستكمالها والمنافسة بشكل عادل".

وأوضح: "قانون اللعبة يتحدث عن هاتين القضيتن (سلامة اللاعبين والمنافسة العادلة في الملعب)، هو بروتوكول خاص أصدره الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وبناء عليه على الحُكام تنفيذه، عبر تعليق المواجهة (مثل ما حدث في الديربي)، وإعطاء فرصة للقائمين على المباراة لمُعالجة القضية فترة بسيطة، وبعد ذلك إذا تم الانتهاء من معالجة القضية، تجري العودة مرة أخرى إلى استمرار المباراة". واختتم الشريف: "في حال عدم قدرة المشرفين على المواجهة، على معالجة ما يحدث في الملعب، فإن الحكم لديه صلاحية إنهاء المباراة، ورفع تقريره إلى الاتحاد الإسباني لكرة القدم، من أجل النظر في هذا الموضوع".

المساهمون