ماذا تعرف عن كأس إنتركونتننتال التي ستستضيف قطر مبارياتها الحاسمة؟

21 سبتمبر 2024
كأس إنتركونتننتال ستعرف تنافساً قوياً (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

 تَشهد كأس إنتركونتننتال في نسختها الأولى، التي تقام هذا العام، لتعويض كأس العالم للأندية، تعديلات جديدة أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وذلك بحثاً عن جعل المسابقة أكثر تنافسيّة من خلال إقامة المباريات في عددٍ مُختلف من البلدان، بعد أن كانت في السابق تُقام في بلد واحدٍ، وهي نسخة تاريخية قياساً بالبطولات السابقة.

وتأتي هذه البطولة في تسميتها الجديدة بتعديلات جديدة أقرها "فيفا"، ذلك أن بطل أوروبا يدخل المسابقة منذ الدور نصف النهائي في النسخة القديمة، ولكن في كأس إنتركونتننتال سيخوض ريال مدريد مباراة واحدة وهي النهائي. كما أن البطولة لن تستغرق عشرة أيام فقط مثلما حدث سابقاً، بل ستكون ممتدة أسابيع عديدة.

ولن يشهد عدد الفرق المشاركة تغييراً، إذ ستشارك الأندية أبطال القارات في كأس إنتركونتننتال لهذا العام، وهي أندية الأهلي المصري (بطل أفريقيا)، والعين الإماراتي (بطل آسيا)، وريال مدريد (بطل أوروبا)، وباتشوكا المكسيكي (بطل دوري أبطال أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وأوكلاند سيتي (بطل أوقيانوسيا)، في انتظار تحديد بطل أميركا الجنوبية، غير أن التعديل المهم يشمل أماكن المباريات، إذ ستحتضن قطر العدد الأكبر من المواجهات، وهي ثلاث مباريات، أهمها مباراة الدور النهائي بين ريال مدريد في انتظار تحديد منافسه، وكذلك نهائي كأس التحدي.

وستحتضن مدينة العين الإماراتية اللقاء الأول، الذي سيجمع بطل آسيا، نادي العين، مع الفائز بدوري أوقيانوسيا، فريق أوكلاند النيوزيلندي، وذلك يوم 22 سبتمبر/ أيلول الحالي، أما ملاعب الدوحة فستكون المسرح الحقيقي لأهم المباريات، بداية من يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بين باتشوكا المكسيكي، وبطل ليبرتادوريس، الذي سيُحدد في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، كما ستحتضن مصر مباراة تجمع الأهلي المصري مع المتأهل من اللقاء الأول، وبعدها تقام أهم المباريات في قطر.

ومن بين التغييرات، التي اعتمدها الاتحاد الدولي، في كأس إنتركونتننتال، استحداث جائزة كأس التحدي، التي ستجمع بين المتأهل في لقاء العين وأوكلاند، مع الأهلي المصري، والمتأهل منهما سيواجه المتأهل من لقاء باتشوكا وبطل ليبرتادوريس، للحصول على كأس التحدي، ومِن ثمّ الحصول على تذكرة مواجهة ريال مدريد في النهائي، الذي سيقام يوم 18 ديسمبر، تزامناً مع العيد الوطني مع قطر.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم، عبر موقعه الرسمي، أنه يهدف من خلال هذه التعديلات إلى تحقيق المزيد من الأرباح الاقتصادية للفرق، إضافة إلى رفع مستوى التنافسية بين مختلف الأندية المشاركة، حيث ستكون المباريات أكثر أهمية وإثارة، كما أشار إلى أن احتضان قطر للعدد الأكبر من المباريات، يعود إلى توفر بنية تحتية قادرة على استقطاب أكبر الأحداث، بعد نجاحها التاريخي في تنظيم نهائيات كأس العالم قطر 2022.

المساهمون