هل حرم الحكم الزمالك من ركلة جزاء في السوبر الأفريقي؟ الشريف يُجيب

27 سبتمبر 2024
الزمالك لم يستحق ركلة جزاء في رأي جمال الشريف (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- شهدت مباراة الزمالك والأهلي في كأس السوبر الأفريقي حالات تحكيمية مثيرة للجدل، أبرزها مطالبة الزمالك بركلة جزاء بعد تدخل رامي ربيعة على نبيل دونغا.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف أكد أن رامي ربيعة لم يرتكب مخالفة، حيث كان كلا اللاعبين يبحثان عن الكرة ولم يتحرك أي منهما تجاه الآخر.
- قرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء كان صحيحاً، وفقاً لتحليل الشريف، حيث لم يكن هناك أي تلامس متعمد بين اللاعبين.

تقابل الزمالك مع غريمه التقليدي الأهلي، مساء الجمعة، في مباراة كأس السوبر الأفريقي على ملعب استاد "المملكة آرينا"، بالعاصمة السعودية الرياض، في مواجهة شهدت حالات تحكيمية مثيرة للجدل.

وطالب لاعبو الزمالك بركلة جزاء، بعد تدخل مدافع الأهلي رامي ربيعة، على لاعبهم نبيل دونغا، لكن حكم اللقاء لم يحتسب فيه شيئاً. وفي تحليل الحالة، قال الخبير التحكيمي الخاص بـ "العربي الجديد"، جمال الشريف: "في الوقت المحتسب بدلاً للضائع من الشوط الأول، لعبت ركلة ركنية إلى داخل منطقة مرمى الأهلي، دونغا لاعب الزمالك كان ينتظر الكرة القادمة إليه، فيما تحرك من الخلف، رامي ربيعة لاعب الأهلي، الذي تحرك وقفز قبل أن تصل الكرة، في محاولة للعب الكرة وإبعادها".

وأردف الحكم المونديالي: "ربيعة لم يستطع من الوصول إلى الكرة، والقدم التي رفعها لم يرفعها تجاه اللاعب، حيث ارتقى إلى الأمام من أجل استقبال الكرة، قبل أن تصل إلى لاعب الزمالك. الكرة فاتت من لاعب الأهلي وذهبت تجاه دونغا، الذي لعبها بأعلى رأسه إلى الخلف. وبعد لعب الكرة، كانت هناك حركة من لاعب الزمالك واستمرارية في الحركة من لاعب الأهلي، فحصل تلامس بين رأس دونغا بعد أن لعب الكرة، وفخذ اللاعب المرتقي. لا توجد مخالفة، لأن كلا اللاعبين كان يبحثان عن الكرة، ولم يحرك أيٌّ منهما جسمه أو قدمه تجاه الآخر. قرار الحكم صحيح باستمرار اللعب، وعدم وجود مخالفة".