محمد أبو رمان

محمد أبو رمان

أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأردنية والمستشار الأكاديمي في معهد السياسة والمجتمع.

مقالات أخرى

يتوجب على "جبهة العمل الإسلامي" في الأردن تجاوز نشوة الانتصار بالانتخابات البرلمانية إلى إدراك أنّ البلد في مرحلةِ انتقال ديمقراطي كي لا تقع في أخطاء فادحة.

15 سبتمبر 2024

يدخل ممثّل "الإخوان"، حزب جبهة العمل الإسلامي، الانتخابات في الأردن بقوّة، وبالرغم من حجم العدوان على غزّة ينشط بشكل قوي وكبير في حملته الانتخابية.

10 سبتمبر 2024

ثمّة من يراهن في دوائر السياسة القريبة من القرار في الأردن على إمكانية إيجاد لونٍ يساري في اللعبتين، السياسية والحزبية، لكن سقف التوقعات منخفض للغاية.

08 سبتمبر 2024

مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية الأردنية، ثمّة أسئلة كثيرة مطروحة، ويبقى الأهم منها ما يتعلّق بإعادة الاعتبار لمجلس النواب بصفته ممثل "الشارع".

01 سبتمبر 2024

يحاول كتاب "التشريعات والمؤسسات الثقافية الأردنية: مراجعة الأطر الناظمة" معرفة حجم الاهتمام الرسمي ونوعيّته بالسؤال الثقافي؛ بما يتفرّع عنه من تساؤلات مهمة.

27 اغسطس 2024

الصمت عن مواقف إيران في جانب خطير في دمشق وبغداد وبيروت ودول عربية عديدة بذريعة القضية الفلسطينية، لا ينفي حق ملايين البشر الذين دفعوا ثمن سياسات إيران.

25 اغسطس 2024

أحد التحديات أمام التحديث السياسي في الأردن مفهوم الوحدة الوطنية، وعلاقة الدولة بالمجتمع والأفراد، بخاصة مع المشروع الراهن للانتقال السياسي.

18 اغسطس 2024

لو افترضنا أنّ الظروف الإقليمية تراجعت نحو الهدوء، فإنّ هنالك هواجسَ حقيقيةً لمدى تأثير الحرب في غزّة على نسب الاقتراع والتصويت لدى الناخب الأردني.

13 اغسطس 2024

ليس من المُتصوَّر أن تتراجع إيران عن تنفيذ عملٍ ما في مواجهة إسرائيل، ما دام أنّ خطاب طهران وحلفائها قد رفع مستوى العمل الإسرائيلي إلى مرتبة المسّ بشرف إيران.

11 اغسطس 2024

ما يحدُث اليوم من تداعيات طوفان الأقصى يرسمُ مرحلةً جديدة مختلفة تماماً لمستقبل المنطقة التي تنتظر هزّات ارتدادية وبراكين ستتفجّز في المرحلة المقبلة.

04 اغسطس 2024