عمر الشيخ

عمر الشيخ

كاتب سوري

مقالات أخرى

تتبنى قبرص استراتيجيات حذرة، متوازنة. فلكلّ كيان في المنطقة مصالحه الخاصّة، وتتبع قبرص نهجاً يتكيّف مع ديناميات كلّ علاقة تربطها بجيرانها على حدة.

16 سبتمبر 2024

خلط العسكر، ومن خلفهم التفكير الأمني العميق في سورية، كلّ أوراق التغيير والاحتجاج والمُعارَضة، حتّى تحوَّل المجتمع السوري برمّته أداةً بيد السلطة ضدّ الفرد.

09 سبتمبر 2024

شارك عدد من القبارصة والعرب المؤيدين للقضية الفلسطينية في مدينة لارنكا القبرصية، الأحد، بوقفة احتجاجية من أجل فلسطين.

26 اغسطس 2024

تواجه آثار قبرص الإسلامية تبعات مرور الزمن وإهمال الصيانة والترميم، ما أسفر عن تضرر مواقع مدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي

18 اغسطس 2024

باستثناء التابعين طائفيّاً لإيران، لم يعد لحزب الله أيّ جماهيرية بين السوريين، بغضّ النظر عن موقف بعضهم من تعثّرات الثورة السورية، وصراع الأيديولوجيا فيها.

08 اغسطس 2024

كانت بذور التطبيع التركي مع نظام الأسد تنضج تدريجياً، منذ عامين تقريباً، وهي تلقى اليوم زخما جديدا بدفع من روسيا التي ترى في تركيا خير ضامن لمصالحها.

18 يوليو 2024

"الرماديون" الذين عزّزوا وجود النظام من خلال صمتهم كانوا جداراً منيعاً للحرّية، بل إنّ جزءاً منهم كانوا في كلّ ذكرى سنوية لانطلاق الثورة السورية يلومون الضحايا

28 يونيو 2024

في وقت سارع فيه المستوى السياسي القبرصي للرد على تهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وسط جدل سياسي في البلاد حولها، كان الشارع القبرصي في وادٍ آخر.

22 يونيو 2024

تبنى ذهنية تعامل الحكومة القبرصية مع اللاجئين السوريين على الخوف من التأثير على ديموغرافيا البلد، في حين أنهم يشكلون غالبية الأيدي العاملة

23 مايو 2024

غادرت أمس الثلاثاء من ميناء لارنكا القبرصيّ إلى قطاع غزة، سفينة "أوبن آرمز"، وهي جزء من مبادرة "أمالثيا" الإنسانية المدعومة من الاتحاد الأوروبي.

13 مارس 2024