جعفر العلوني

جعفر العلوني

شاعر وكاتب سوري مقيم في إسبانيا. من فريق عمل قسم الثقافة في موقع وصحيفة "العربي الجديد".

مقالات أخرى

ثمانية وأربعون لقاء ثقافياً يحتضنها "مهرجان هاي كويريتارو" في فضاءات المدينة المكسيكية، بمشاركة ضيوف من أكثر من اثنين وعشرين بلداً.

07 سبتمبر 2024

يُسعدني أن أكون من فريق القسم الثقافي في "العربي الجديد" الذي استعاد تلك الكلمة المنزوية والمنعزلة في القواميس العربية: الحرية، ومارسها كتابةً ورؤية.

02 سبتمبر 2024

يجمع الناقد التشيلي نصوصاً نثرية وشعرية لمؤلّفين من مختلف العصور، ولا سيّما أولئك الذين يغرسون جذورهم في الأرض لتقديم ووصف علاقتهم بالطبيعة.

01 سبتمبر 2024

يُقدِّم شاعرُ تشيلي الأبرز في كتابه نصوصاً نقدية عن شعراء وروائيّين وفنّانين كلاسيكيّين ومعاصرين، من دانتي وبيكون وصولاً إلى أسماء من لحظة الكتابة الراهنة.

30 اغسطس 2024

أدرك الكاتب الكولومبي أنَّ رواياته إن لم تعكس الهبّات الساخنة في المناطق الاستوائية، أو عرق الشخصيات، فإنه كان مستعدّاً لإعادة كتابتها مرات عدّة.

29 اغسطس 2024

بين صوت لا مرئي وصور لا مسموعة، يخلق الفنانان فضاءً يمكن الإحساس به وإعادة تمثيله في سياق مقاومة الظلم والتحرّر من أشكال الحدود والطغيان.

22 اغسطس 2024

إن الضوء الموجود في داخل كلّ واحد منّا هو السارية الوحيدة التي يمكن أن نتشبّث بها، كما فعل أوليس، وسط غناء الحوريات وعواصف الضياع والارتباك.

07 اغسطس 2024

في كتابها "الأندلس"، تدعو الباحثة الإسبانية ماريبيل فييرو إلى تأمّل كيفية كتابة تاريخ إسبانيا المتعلّق بأكثر من ثمانية قرون من الوجود العربي الإسلامي.

05 اغسطس 2024

يُصرّ المُخرج المسرحي الإسباني أنطونيو سيمون أنّ "كريولانس" هي أكثر مسرحيات شكسبير تطرّقاً للسياسة. ولهذا السبب، قرّر استعادتها برؤية إخراجية مُعاصرة.

03 اغسطس 2024

حين يُقنعنا المتنبي أو نيتشه أو المعري، فهم لا يفعلون ذلك بالبيانات والخوارزميات، بل بأسلوبهم الإبداعي الشعري أو المجازي. إبداعهم يحوّلنا إلى قرّاء مبدعين.

31 يوليو 2024