باسم النبريص

باسم النبريص

شاعر فلسطيني

مقالات أخرى

إلى هذه الدرجة أنت أعمى، وتزعم اليسار، حتى تقف موقفاً وسطاً بين المذبوح والجزّار؟ هل تعلم أنّ هنالك أطفالاً من عائلتي وشعبي، لم يجد الناجون لهم أثراً؟

30 اغسطس 2024

تعالوا انظروا أحدث تكنولوجيا القتل تحوم في سماء الأنبياء. تعالوا انظروا الفيزياء الفلكية للجنون. ولا تقرأوا ما يكتب الغرب في صحفه الكبرى.

29 اغسطس 2024

كانت أمي حكيمة في التفكير وتفسير الحياة: حكيمة في القدرة على تطبيق المعرفة والخبرات مع الحجر والبشر والحيوان والطير. حكمة منتقاة ومستقاة من خبرات أسلافها.

20 اغسطس 2024

خمس سنوات ونصف رأيتُ خلالها كيف يموت اللاجئون في المخيّمات: كيف لا يحظون بحدّهم الأدنى من النعاس، بسبب كلّ ما يتعلّق بالمصير من هواجس.

16 اغسطس 2024

الله يرحمك يا جار يحيى. عشنا طفولتنا ومراهقتنا مع بعضنا البعض، في الحواري والأحراش. وكان الأخير، عكس الأُولى، جنّة فقراء المخيّم، وأهمّ المساحات الخضراء.

09 اغسطس 2024

إنّ الرأسمالي، على عكس الرأي المنشور في الغرب، لم ولن يفهم أنه يرتكب خطايا لا أخطاء عندما يشتغل ويتحدّث، وأنّ من الصعب عليه تكوين جُمل صادقة أمام الميكروفون.

28 يوليو 2024

من اليوم، يجب على اللاجئين من الجنوب إلى الشمال، ومن الجنوب إلى الجنوب، أن يتخلّوا عن هذه الأسطورة، فالثمن مُكلف وفوق طاقة البشر.

19 يوليو 2024

كلّ الشكر لتلك المكتبات الأليفة التي راحت للأبد، فقد أسّستنا وصنعتنا، وجعلت منّا الطيّبين الأوفياء، وهذا يكفيها ويكفينا.

08 يوليو 2024

ثمّة خيوط نور تنادي في نهاية كلّ الأنفاق، حتّى لو ظنّها أولئك القرّاء وهماً. سيظلّ الأمل حول إمكانيات العالم الثالث قائماً مهما ارتفعت الأثمان وكلَف الدّم.

04 يوليو 2024

ما يعزّيني، في عمر بلا عزاءات، أنّ قصص الحب مهما بلغت من أوج، لن تكون قوية لدرجة أن تتمكّن من تجاوز الموت. كلّ شيء هشّ وفانٍ، ولا أحد مهما كان أقوى من الموت.

28 يونيو 2024