"أبو ظبي للكتاب": إغلاق جناح "الشبكة العربية"

05 مايو 2014
أثناء المصادرة
+ الخط -

تزامن توزيع "جوائز الشيخ زايد للكتاب" على هامش "معرض أبو ظبي للكتاب" أمس الأحد، مع إغلاق السلطات الإمارتية لجناح "الشبكة العربية للأبحاث" ومصادرة منشوراتها المشاركة في المعرض الذي يختتم اليوم الإثنين.

وأعلنت الدار عن المصادرة عبر صفحتها على "فيسبوك"، مُدرجةً صورة لجناحِها بعد إغلاقه، من دون أن تذكر الأسباب. إلّا أن تعليقات المتابعين أشارت إلى أن الأسباب تتعلق بطبيعة الكتب التي تُصدرها الدار (دراسات سياسية وفكرية ودينية وفلسفية)، فعلّق أحدُهم: "أعتقد أن أي عناوين تتحدث عن الثورة وإصلاح النظم السياسية وما شابهها سيكون هذا مصيرها في دول الخليج".

وفي السياق نفسه، كانت "الشبكة العربية للأبحاث" قد أدانت إغلاق جناحها ومصادرة كتبها في "معرض الرياض الدولي للكتاب" قبل شهر ونصف، مُصدرةً بياناً في حينه، جاء فيه: "إن ما يحدث يعدّ تناقضاً فاضحاً مع ما تدعيه إدارة المعرض من حرص على أن يكون المعرض مرضياً لجميع الأطراف بمختلف التوجهات الفكرية والثقافية. كما أنه تكبيلٌ لحرية الرأي والتعبير".

وكان وزير الإعلام السعودي عبد العزيز الخوجة قد صرّح حينها إن "جناح الدار يحوي كتباً تمسّ بأمن المملكة ونظام الحكم". هذا التصريح قد يكون إشارة إلى صحّة تعليقات المتابعين حول مغزى الصادرة.

دلالات
المساهمون