أمير قطر: غطرسة القوة لن تقهر مقاومة الشعب الفلسطيني

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
24 سبتمبر 2014
3DD95E95-2924-4595-B812-5FE5896A738F
+ الخط -

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن "السلام والأمن لن يتحقّقا دون الالتزام بالقانون"، مشيراً إلى أن "الشرق الأوسط مرّ بتطورات خطيرة، لا سيما في ظلّ سياسات إسرائيل الاحتلالية".

واعتبر في كلمة له في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "السلام والأمن الدوليين لن يتحققا دون المساواة واحترام حقوق الشعوب، مهما كانت إسرائيل ماضية بتحدّياتها الدولية ومواصلة بناء المستوطنات وهز الضمير الإنساني الحيّ، الذي شهده العالم في تشريد ودمار قطاع غزة".

وشدّد على أن "غطرسة القوة لن تقهر مقاومة الشعب الفلسطيني"، موجّهاً التحية لصمود الشعب الفلسطيني في غزة. ولفت إلى أن "القضية الفلسطينية هي آخر قضية استعمارية باقية"، داعياً مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته تجاه القضية، وإصدار قرار تحت الفصل السابع يلزم إسرائيل بإنهاء احتلال أراضي عام 1967، وإقامة دولتين".

أما عن الوضع في سورية، فدعا الأمير تميم، المجتمع الدولي إلى "العمل الجاد لوضع حد لإراقة الدماء في سورية"، معتبراً أن "على هذا المجتمع دعم الشعب السوري ضد النظام والإرهاب".

وإذ لفت إلى أن "الإرهاب يسيء للدين بتفسيرات تكفيرية سطحية"، شدد على أنه "لا يجب تخيير الشعوب بين الإرهاب والاستبداد".

كما دعا المجتمع الدولي إلى الوقوف إلى جانب العراق للخروج من محنته ومواجهة الإرهاب.
وعن الوضع في اليمن، دعا الأمم المتحدة إلى تطبيق قراراتها بشأن الحوار الوطني في اليمن ولا سيما إعادة بناء الجيش.

ذات صلة

الصورة
خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، 18 سبتمبر 2024 (الأناضول)

سياسة

تبّنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهراً، بعد تصويت 124 دولة لصالحه
الصورة
وضع حجر الأساس لمستشفى بيروت الحكومي الجامعي-الكرنتينا - بيروت - لبنان - 16 سبتمبر 2024 (محمد سلمان)

مجتمع

وُضع حجر الأساس للمبنى الجديد لمستشفى بيروت الحكومي الجامعي - الكرنتينا، ومن المتوقّع الانتهاء من إعادة إعماره وتجهيزه بالكامل بتمويل دولة قطر بعد عامَين.
الصورة
إلياس خوري

ثقافة

جمع الروائي اللبناني إلياس خوري، الذي غادر عالمنا اليوم الأحد، بين الكتابة بشقّيها الإبداعي والبحثي، وبين العمل الصحافي والتدريس الأكاديمي.
الصورة
عناصر من قوات الامن الليبية في طرابلس 26 أغسطس 2024 (محمود تركية/فرانس برس)

سياسة

قُتل عبد الرحمن ميلاد المعروف بـ"البيدجا" في مدينة الزاوية الليبية، غرب طرابلس، على يد مسلحين مجهولين، وهو مطلوب دولياً وأحد قادة المجموعات المسلحة.
المساهمون