إضراب للمعلمين في غزة احتجاجاً على الخصومات المالية

غزة

يوسف أبو وطفة

avata
يوسف أبو وطفة
14 مارس 2018
66EA7E75-FA23-4F47-80CA-14B68918E92C
+ الخط -

شل الإضراب الشامل، اليوم الأربعاء، المدارس ومديريات التربية والتعليم التابعة للحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، احتجاجاً على عدم حل أزمة موظفي غزة، واستمرار السلطة الفلسطينية في فرض الخصومات المالية على العاملين في سلك التعليم المعتمدين لديها.

وقال نقيب المعلمين الفلسطينيين، خالد المزين، لـ"العربي الجديد"، إن الإضراب الذي دعت إليه النقابة يأتي في إطار سلسلة من الفعاليات والإجراءات النقابية، من أجل المطالبة بدمج موظفي غزة، وضمان حقوق العاملين بنظام العقود أعوام 2014 و2015.

وأكد المزين أن النقابة تطالب بوقف الخصومات المالية التي تطاول الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم من السلطة الفلسطينية والتي تصل إلى أكثر من 50% وتؤثر بشكل مباشر وواضح على العملية التعليمية، فضلاً عن إجراءات التقاعد المتبعة بحق العاملين في هذا القطاع.

وبحسب المزين، فإن إجمالي عدد العاملين في القطاع التعليمي يزيد عن 17 ألف موظف بين معلمين ومعلمات وإداريين وفنيين وغيرهم، يتقاضى جزء منهم دفعات مالية من قبل مالية غزة، في الوقت الذي يتقاضى جزء آخر رواتبهم من السلطة الفلسطينية.

ويزيد عدد الموظفين الذين عيّنتهم حركة حماس في أعقاب سيطرتها على القطاع المحاصر إسرائيلياً، للعام الثاني عشر على التوالي، عن 42 ألف موظف، يعملون في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية بشقيها المدني والشرطي العسكري.

ذات صلة

الصورة
دبابة لجيش الاحتلال على حدود غزة 16 مايو 2024 (Getty)

سياسة

تتوقع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية زيادة بنسبة 172% في عدد جنود الاحتلال الذي يعانون مشاكل نفسية بحلول عام 2030، وزيادة بنسبة 61% في عدد المعوقين في الجيش.
الصورة
خلّف القصف حفرة عميقة ابتلعت الخيام (العربي الجديد)

مجتمع

يكرر جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر الإخلاء في قطاع غزة، ويطالب الأهالي بالتوجه إلى ما يصنفها "مناطق آمنة"، ثم يقصف خيام النازحين، وأخرها في مواصي خانيونس.
الصورة
تظاهرة تضامنا مع الشعب الفلسطنيي في لندن (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر قرابة مائتي ألف متظاهر في لندن ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، ووصلت المظاهرة، التي جابت شوارع لندن، إلى السفارة الإسرائيلية
الصورة
يعتمد الغزيون على المساعدات للعيش (عمر القطان/ فرانس برس)

مجتمع

قرار الأمم المتحدة وقف عملياتها في قطاع غزة قد يكون أشبه بالكارثة في ظل اعتماد الغزيين على المساعدات الشحيحة أصلاً، ليشعر أهالي القطاع بمزيد من التخلي عنهم
المساهمون