المغرب: مشروع لتعليم الصناعات التقليدية ينقذ فتيات قرية من الهجرة

الرباط

حسناء بوفلجة

avata
حسناء بوفلجة
حسناء بو فجلة مراسلة العربي الجديد في المغرب
13 سبتمبر 2020
المغرب
+ الخط -

تمكّن أبناء قرية "كيكو" التابعة لإقليم بولمان، جنوبي مدينة فاس المغربية، من إنقاذ الفتيات والسيدات من مغادرتها إلى أماكن أخرى، بإطلاق مشروع لتعليم الصناعة التقليدية، لا سيما الخياطة والتطريز.
 جرى تنفيذ المشروع بعد إطلاق جمعية الشروق الوطنية، التي عمل مؤسسوها على النهوض بالقرية الفقيرة، وإتاحة فرصة للنساء لتعلّم الصناعات التقليدية، من أجل تحصيل لقمة العيش.
وتقول خديجة خليل، "مؤطرة"، التحقت بالمشروع لتعليم الفتيات والسيدات الخياطة لـ "العربي الجديد": "في البداية كانت الصعوبات في توفير الإمكانيات للبدء في المشروع، إلى جانب قلّة عدد النساء اللواتي قدمن ليجربن تعلم مهنة الخياطة".
لكن مع بداية الشهر الثاني للمشروع، بدأت تكثر أيادي الفتيات اللواتي يأتين للتعلم، حتى أصبحن يخطن "قفاطين" صغيرة، وفقاً لـ"خديجة"، مشيرة إلى حرص الفتيات بعد ذلك على التعلّم، للتوجّه للعمل ومساعدة أسرهنّ في المعيشة. فرجال ونساء القرية، كانوا يتوجّهون إلى القرى المجاورة، بل ومدن آزرو أو صفرو أو فاس ليقوموا بخياطة ملابسهم، الأمر الذي كان يتسبّب في إهدار الوقت، فضلاً عن ارتفاع الأسعار.

 وتكمل خديجة: "عندما وجدت الفتيات أنّ الصناعة التقليدية أصبحت قريبة، وسط بلدتهن، من خلال جمعية الشروق، أصبح بإمكانهنّ صنع بدلة أو بزتين، وفي الوقت نفسه يحصلن على لقمة عيشهن".
 وتختتم حديثها بالقول إن: "النساء هنا لم يتصورن أنهن قد يعشن من خلال الخياطة، ولكن بعد أن جرّبن ونجح الأمر، أصبحن يقبلن على التعلم ويقتنين السلع، لا سيما من أجل المناسبات، والأفراح، أو في شهر رمضان و عيد الأضحى، التي يصبح فيها الطلب على المنتجات أكبر.. هكذا بدأت التغييرات تحصل داخل القرية".

ذات صلة

الصورة
 32.5 مليار درهم تكلفة التدهور البيئي سنوياً

تحقيقات

ينمو القطاع الزراعي المغربي ومعه حجم مخلفاته، وعلى رأسها البلاستيك المستخدم في البيوت المحمية، والذي يشكل خطراً على الأهالي
الصورة
امرأة في منطقة الصحراء، 3 فبراير 2017 (Getty)

سياسة

دخلت العلاقات بين فرنسا والجزائر في أزمة بعد إعلان فرنسا دعمها مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب بشأن الصحراء وهو ما قد لا يساعد في حل القضية.
الصورة
تظاهرة شعبية في الرباط تضامناً مع غزة، 11 فبراير 2024(Getty)

مجتمع

أطلق "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، الأربعاء، عريضة وطنية تطالب بالتراجع الفوري عن اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.
الصورة
استياء في المغرب بعد رفض تكريم طالبة لارتدائها الكوفية الفلسطينية

مجتمع

لا يزال الجدل متواصلاً في المغرب بشأن رفض عميد كلية توشيح طالبة متفوقة في المدرسة العليا للتكنولوجيا، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية خلال حفل تكريم.
المساهمون