تأهل قطر والسعودية والعراق والإمارات سورية لتصفيات مونديال 2018

29 مارس 2016
فلسطين حققت فوزاً كاسحاً (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

أسدل الستار وحددت هوية المتأهلين إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، وكأس آسيا في الإمارات 2019، وشهدت التصفيات تأهل كل من متصدري المجموعات الثمانية (قطر، السعودية، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، تايلاند، أوزبكستان وإيران)، فيما بلغت أربعة منتخبات الدور ذاته بصفتها أفضل أربعة ثواني (سورية، العراق، الصين والإمارات).

المجموعة الأولى
انتهت القمة العربية الخليجية بين الإمارات والسعودية على ملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة أمام حشد جماهيري كبير بالتعادل الإيجابي 1-1 بين الطرفين، وافتتح الأخضر باب التسجيل في الدقيقة 24، قبل أن يعادل أصحاب الدار النتيجة في الدقيقة 52، وبذلك تأهلت السعودية والإمارات إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، فالأولى تصدرت المجموعة، فيما تأهل المنتخب الإماراتي إلى الدور ذاته كأحد أفضل الثواني، بعد شطب نتائج تيمور الشرقية متذيلة المجموعة يصبح رصيده 10 نقاط.

رغم تأكيد خروجها من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، قدمت فلسطين مستوى جيدا، وبذلك ستنتظر فرصة المنافسة للتأهل إلى كأس آسيا العام المقبل، وفي الجولة الأخيرة حقق الفدائي فوزاً عريضاً على تيمور الشرقية بنتيجة كاسحة 7-0 على ملعب دورا.

وافتتح جاكا حبيشة باب التسجيل لفريقه في الدقيقة الثانية، وأضاف زميله جوناثان كانتيلانا الهدف الثاني في الدقيقة 18، قبل أن يعزز ياسر إسلامي النتيجة بهدف ثالث (د.32)، وقبل نهاية الشوط الأول عاد اللاعب ذاته لتأكيد تفوق فلسطين بهدف رابع بالدقيقة 39.

المد الهجومي الفلسطيني لم يتوقف في الشوط الثاني، حين سجل كانتيلانا هدفه الثاني في الدقيقة 66، ومن ثم أحرز أحمد عوض الهدف السادس في الدقيقة 78، قبل أن يختتم عبد اللطيف البهداري مسلسل الأهداف في الدقيقة 90.

المجموعة الثانية
مني الأردن بخسارة قاسية أمام أستراليا في عقر دار الأخيرة، وأمام حشد جماهيري غفير على استاد سيدني، تقدم أصحاب الدار باكراً في الدقيقة 24 عن طريق تيم كاهيل، قبل أن يضيف آرون موري الهدف الثاني في الدقيقة 39، وعاد رجل المباراة كاهيل لتحقيق الهدف الثاني في الدقيقة 44، وفي الشوط الثاني تابع أصحاب الدار سيطرتهم وسجلوا الهدف الرابع ثم الخامس عن طريق توم روجيك (د.53)، وماسيمو لونغو (د.69)، قبل أن يسجل عبد الله ذيب الهدف الشرفي للنشامى في الدقيقة 90.

وفي المباراة الثانية فازت قرغيزستان على طاجيكستان بنتيجة 1-0 سجله فيتالي ليوكس، وبذلك تأهلت أستراليا إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، بصفتها بطلة المجموعة الثانية، فيما لم يتمكن الأردن وبقية فرق المجموعة من بلوغ الدور ذاته.

المجموعة الثالثة
بلغت قطر في وقت سابق الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وكذلك حجزت مقعداً في بطولة كأس آسيا، لكنها خسرت في المباراة الأخيرة ولأول مرة في التصفيات أمام المنتخب الصيني، في اللقاء الذي جمعهما ضمن المرحلة الثامنة، على ملعب شانزي بروفينك، وتقدم أصحاب الأرض في الدقيقة 58 عن طريق هوانغ بوين، ومن ثم أضاف وو لي الهدف الثاني في الدقيقة 90، وبذلك بات رصيد قطر 21 نقطة في المركز الأول، فيما نجحت الصين من التأهل كأحد أفضل الثواني، فبعد شطب نتائج بوتان يصبح رصيدها 11 نقطة، وهي التي تمتلك 17.

المجموعة الرابعة
سقطت عُمان على استاد آزادي بنتيجة 2-0، وافتتحت إيران باب التسجيل في وقت مبكر عند الدقيقة 16 عن طريق سردار أزمون، وعاد اللاعب ذاته لتسجيل الهدف الثاني في اللقاء بعد مرور 7 دقائق فقط، لتؤكد إيران تأهلها إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم كبطلة للمجموعة، فيما لم تتمكن عمان من التأهل، فهي تمتلك 14 نقطة، ومع شطب نتائجها أمام الهند يصبح رصيدها 8 نقاط، وبذلك ستنافس السنة المقبلة على بطاقة مؤهلة إلى كأس آسيا. يذكر أن تركمانستان حلّت ثالثة وغوام رابعة، فيما تذيلت الهند المجموعة بثلاث نقاط من انتصار واحد فقط.

المجموعة الخامسة
تلقت سورية هزيمة ثقيلة على ملعب سايتاما 2002، حينما قابلت المنتخب الياباني الخبير، ورغم ذلك بلغت الأولى التصفيات النهائية، كأحد أفضل ثواني المجموعات الثماني. هدف اللقاء الأول سُجل عن طريق حمدي المصري بعدما ارتطمت الكرة بوجهه عن طريق الخطأ، وصمد المنتخب السوري حتى الدقيقة 66، لتهتز شباكه عبر شينجي كاغاوا، ومن ثم سجل كيسوكي هوندا الهدف ثالث في الدقيقة 86، قبل أن يعود كاغاوا لتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 90 وبعدها بثوانٍ قبلت شباك سورية الهدف الخامس عن طريق جينكي هاراغوتشي.

المجموعة السادسة
بلغ العراق الدور الثالث من التصفيات بعدما سبقته تايلاند متصدرة المجموعة إلى ذلك، وانتصر أسود الرافدين بهدفٍ نظيف سجله اللاعب مهند عبد الرحيم كرار في الدقيقة 45، لينجح العراق في ضمان مكانٍ في كأس آسيا. فيما تحتل فييتنام المركز الثالث برصيد 7 نقاط، وتتذيل الصين تايبيه المجموعة بدون أي نقطة.

المجموعة السابعة
ضمنت كوريا الجنوبية التأهل في وقت سابق، فيما فشل المنتخب اللبناني في الفوز على ميانمار في اللقاء الذي جمعهما على ملعب صيدا البلدي، وفاجأ الزوار مضيفهم بهدف أول في الشوط الثاني (دقيقة 73) عن طريق أونغ نهو، لكن بلال الحلوة عدل الكفة لمنتخب الأرز الذي كان يطمح للفوز، وانتظار إمكانية شطب نتائج الكويت لبلوغ الدور الثالث، لكن آماله تبددت بعد هذا التعادل.

يذكر أن المجموعة الثامنة شهدت تأهل أوزبكستان كمتصدرة للمجموعة، ولم تتمكن البحرين واليمن من بلوغ الدور الثالث.

اقرأ أيضاً: نيمار يغضب الجمهور البرازيلي.."يتلقى إنذارات أكثر من تسجيله الأهداف"!

المساهمون