حظوظ العرب في يوم الحسم الآسيوي

29 مارس 2016
المنتخب اللبناني أمام الفرصة الأخيرة (Getty)
+ الخط -
تنطلق الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية، اليوم، حيثُ ستخوض المنتخبات العربية مباريات صعبة من أجل ضمان التأهل إلى بطولة كأس آسيا 2019 والدور الأخير من تصفيات كأس العالم 2018، على أمل مشاهدة منتخبات عربية في الدور الأخير الذي سيتنافس فيه 12 منتخباً على خمس بطاقات مؤهلة.

ويخوض المنتخب السعودي مباراة قوية أمام المنتخب الإماراتي خارج أرضه في صراع كبير على بطاقة التأهل المباشرة عن المجموعة الأولى، في وقت يواجه المنتخب الأردني المنتخب الأسترالي في مباراة العمر من أجل ضمان التأهل إلى الدور الأخير من التصفيات، إذ يحتاج إلى التعادل أو الفوز من أجل تحقيق ذلك، ولا شيء سواهما، لأن الخسارة ستعقد حسابات منتخب "النشامى" كثيراً.

في المجموعة الثالثة، ضمن المنتخب القطري التأهل المباشر إلى التصفيات النهائية وكأس آسيا 2019، والبطاقة الثانية محصورة بين الصين وهونغ كونغ، حيثُ ستواجه الصين قطر وسيرتاح منتخب هونغ كونغ في هذه الجولة لأنه لعب مبارياته الثماني، الأمر الذي يعني أن هونغ كونغ سينتظر حسابات المجموعات لمعرفة مصيره.

ويخوض المنتخب العُماني مباراة صعبة ضد إيران خارج أرضه، حيثُ يبحث المنتخبان عن بطاقة مؤهلة مباشرة بدون انتظار حسابات التصفيات من ناحية عدد النقاط، وستكون هذه المباراة هي الفصل في تحديد هوية المتأهل مباشرةً، لأن هذين المنتخبين هما الوحيدان المنافسان في المجموعة الرابعة.

أما في المجموعة الخامسة فيلعب المنتخب الياباني ضد المنتخب السوري، في مباراة نارية من أجل حسم بطاقة التأهل المباشر أيضاً عن هذه المجموعة، في وقت سيكون خروج سورية بنقطة وحيدة من أرض اليابان جيداً لناحية حسابات التصفيات بعد نهاية دور المجموعات.
المجموعة السادسة تأهل منها المنتخب التايلاندي مباشرةً إلى الدور الحاسم من التصفيات وإلى كأس آسيا 2019، في وقت يحتاج المنتخب العراقي للفوز على منتخب فيتنام من أجل تعزيز حظوظه في التأهل كواحد من بين أفضل منتخبات احتلت المركز الثاني في كل المجموعات الآسيوية.

أما الصراع في المجموعة السابعة فما زال مفتوحاً بين لبنان والكويت، بعد أن ضمنت كوريا الجنوبية التأهل إلى الدور الحاسم من التصفيات، في وقت يلعب لبنان مباراة مهمة أمام لاوس، والفوز يمنحه فرصة كبيرة للتواجد بين الكبار، بانتظار ما سيقرره (فيفا) بخصوص قضية شطب نتائج الكويت وإيقافه، وبعد ذلك يمكن تحديد هوية المرافق لكوريا إلى الدور الأخير.

وأخيراً، تلعب أوزبكستان ضد المنتخب البحريني في مباراة يحتاج فيها المنتخب الأوزبكي الفوز من أجل ضمان التأهل، في حين ينافس أوزبكستان في هذه المجموعة كوريا الشمالية التي تخوض مباراة سهلة ضد الفيليبين صاحبة المركز الرابع في المجموعة.

وبالنسبة للحسابات، يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة من المجموعات الثماني في هذا الدور (الدور الثاني) إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ 12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.

أما المنتخبات الـ 24 المتبقية في ختام الدور الثاني، فتشارك في تصفيات نهائية، خصوصاً في كأس آسيا على 11 مقعداً في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث يشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخباً، وسيتم شطب نقاط المنتخبات أصحاب المراكز الثانية ضد المنتخبات متذيّلة الترتيب في خمس مجموعات لخلق التوازن مع ترتيب المجموعة السادسة التي تضم أربعة منتخبات فقط.

اقرأ أيضاً:يوهان كرويف..أعظم من كل هؤلاء!
المساهمون