حماس والاتصال الثاني
أذكر، قبل ثلاثة أعوام تقريبا، صلّى نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الفجر في مسجد حيّنا، ثم خطب فينا بعد الصلاة. كان الحصار وقتها على أشده، وكان الناس قد مضوا في صبرهم. جلس الجميع يرْقبون ما يحمله هنية لهم، كانت فرصة للمصارحة، لا تتكرر، بعيداً عن رادار الإعلام، تحدث الرجل بما فيه الكفاية، ثم أوجز قائلاً: "بجرة قلم من حماس، قادرون على أن نغدق غزة بالأموال".
لا يحتاج الأمر إلى برهان، للدلالة على أن حماس في موقع المظلومية، فالعقل لا يخطئ ذلك، وهي الحركة الإسلامية السنّية التي تحمل لواء الوسطية، المضيّق عليها داخلياً من تنظيمات فلسطينية مخطوفة ومعروفة بعينها، والمحاربة عالمياً عبر أذرع عربية متآمرة.
لم يرق للخارج ولادة تنظيم فلسطيني يكون مختلفاً في محيط عربي لا يعرف اللاءات، وينبذ المعارضة، وكل من يتجرأ، ويلوح بوجهه ناصية النظام الحاكم، على الرغم من أن ميثاق حماس لم يخل من الإشارة، في أكثر من موضع، إلى عمقها العربي والإسلامي، وحاجتها الملحّة للأمة، وعلى الرغم من أن عناوين الحركة عريضة، والهدف الذي وجدت لأجله مكتوب أيضا بالبُنط العريض.
كان من الذكاء أن يبحث المتآمرون عن الشريان الذي يمد حماس بالحياة، فكانت الثنائية الممثلة في اتصالها بالله عز وجل الذي أهّلها أن تكون حركة إنسانية خلوقة، واتصالها ثانيا بأبناء شعبها الذي جعلها تتمتع بجماهيرية عريضة، وهي في عزِّ شبابها، لتمثل أنموذجا غير مسبوق في التاريخ الفصائلي.
أما أن يقطعوا الاتصال الأول، فهذا ممكن حين نرى الماء يصعد إلى قمة جبل، وعليه تقرر التشويش على الاتصال الثاني، وصولاً إلى قطعه تماما لغاية قبْر حماس، ومعها الميدان الذي تتخذه حصنا (غزة)، فرأينا الانقلاب على الشرعية، ثم أعقبه الحصار و"ثلاثية الحرب" خلاله، والمحاولات مستمرة، اليوم، بشد الخناق أكثر على رقاب الناس، ومحاربتهم في أرزاقهم، وحرمانهم الحد الأدنى من الحقوق الحياتية.
وأعتقد أنه ليس من الحكمة المكابرة والتسليم بفشل هذه المؤامرة، اعتمادا فقط على مزيد من الصبر لدى الناس، فعقل اليائس مسكن الشيطان. وهذا يوجب على حماس أن تذرف مزيداً من العرق شعبياً أكثر منه سياسياً، وإن كانا سوياً على سكة الأهمية، عبر تمكين الالتحام أكثر، بالنزول إلى الناس أكثر، وسدّ الثغرات، وإذابة الفجوات، واستعادة زمن اللثام وكيس الطحين، وأن ترغب عن كل ما كانت ترغب فيه. وهو، في رأيي، القرار الأسلم في مرحلة اشتداد المكائد، وإن كان كل هذا واجباً، فهو بالأساس معروف.