قرية راشيا اللبنانية تحافظ على تقاليد صناعة دبس العنب

الأناضول

avata
الأناضول
11 نوفمبر 2014
941B7AD1-59EB-41EE-81DD-4ECBBE913619
+ الخط -

تتكدس صناديق العنب الأبيض والأحمر على مدخل "معصرة العنب الحديثة" في بلدة راشيا الوادي في منطقة البقاع الغربي شرقي لبنان، التي لا تزال تحافظ على ما تبقى من تراث في هذا البلد الصغير، ابتداء من منازلها القرميدية الجميلة إلى صناعة "دبس العنب" التقليدية.

هذه البلدة النموذجية بتعايشها المسيحي­ الدرزي، أصبحت آخر مكان في لبنان لا يزال يصنع "دبس العنب"، الذي أعيد اكتشافه عالميا لفوائده الغذائية العديدة، وكبديل صحي وطبيعي للسكر، أو ما بات يعرف بـ"السم الأبيض". داخل المعصرة، التي جارت العصر وأدخلت معدات حديثة إلى صناعتها المتخصصة، بدل الأدوات اليدوية التي كانت تستخدم سابقا، رائحة زكية تسود المكان، حيث العمل على قدم وساق.

دلالات

ذات صلة

الصورة
خلال إعداد دبس العنب (العربي الجديد)

مجتمع

يعد دبس العنب، الذي تعرف منطقة راشيا الوادي شرقي لبنان بإنتاجه، قيمة غذائية وصحية لخلوه من المواد الحافظة، وإضفائه طعماً حلواً على المأكولات.
الصورة
ركام المبنى المستهدف بالغارة الإسرائيلية (محمد سلمان)

مجتمع

دمرت غارة إسرائيلية استهدفت عدداً من قادة حزب الله مبنى سكنياً في ضاحية بيروت الجنوبية، ما أوقع شهداء وجرحى بينهم أطفال ونساء.
الصورة
تظاهرة أمام السفارة اللبنانية في واشنطن 20 سبتمبر 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر ناشطون أمام السفارة اللبنانية في واشنطن ضد الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان واحتجاجاً على الموقف الأميركي.
الصورة
انفجار جهاز راديو بمدينة بعلبك اللبنانية، 18 سبتمبر 2024 (الأناضول)

سياسة

سلّط هجوم على أجهزة الاتصالات الخاصة بحزب الله في لبنان، الضوء على وحدة المخابرات بجيش الاحتلال الإسرائيلي التي تحمل اسم "الوحدة 8200".
المساهمون