منع 40 أغنية بالإذاعة المصرية... ورئيسها يغادر

21 ديسمبر 2014
المطربة الراحلة صباح (العربي الجديد)
+ الخط -


أصدرت الإذاعة المصرية تقريراً يحتوي على 40 أغنية، أصدر القضاء المصري أحكاماً بمنع إذاعتها في أيٍّ من المحطات الإذاعية. منها أغنيات للمطربة الراحلة صباح مثل "الحلو ليه تقلان"، "الحلو ينقط بطاقيته"، "الحليوة فين"، "ظبطه بيفكر فيا"، "أسمر أسمر"، "يا ملوعني"، فيما تمّ منع أربع أغنيات للمطربة المصرية المعتزلة شادية وهي "غاب القمر"، "قالي الوداع"، "بوست القمر"، "يا حبيبي أنا".

وحكم القضاء كذلك بمنع إذاعة بعض أغنيات الفنانة فايزة أحمد وهي: "أنا قلبي إليك ميال"، "يا حبيبي واحشني"، "إلهي يحرسك من العين". وتم أيضا منع أغنية "أما براوة" للمطربة نجاة الصغيرة.

كما تم منع جميع المصنّفات الفنية الخاصّة بالموسيقار محمود الشري، وبلغ عددها 21 أغنية، منها "يا طايرين دلوني"، "ودع هواك"، "ميعاد حبيبي"، "المرتاحين في الحب"، "عطشان يا صبايا"، "يا ست أسمر يا سمرة"، "أمانة تنسى يوم"، "يا ليل كفايا حرام"، "ياللي بعادك طال"، "آه من قلبي"، "صبرت يا ناس"، "حكايتي معاك"، "حيرة وغيرة"، "يا نور عيني"، "يا بيت أبويا يا عين"، "كل العيون حواليك"، "الورد والشوك"، "قول يا عزول"، "عطشان يا صبايا"...

وتعقيبا على منع كلّ هذه الأغنيات من البثّ عبر أثير أيٍّ من المحطات الإذاعية قال رئيس الإذاعة المصرية عبد الرحمن رشاد لـ"العربي الجديد" إنّه لا يعلم شيئا عن هذه الأحكام: "والأمر في أيدي الشؤون القانونية فقط، وما عدا ذلك فهو بعيد تماما عن هذا الموضوع".

على الجانب الآخر فقد علم "العربي الجديد" من مصادر في الإذاعة أنّ اليوم الأحد هو آخر أيّام عبد الرحمن رشاد في الإذاعة. فقد انتهت فترة التجديد الخاصّة به بعد بلوغه "سنّ المعاش"، أي سنّ التقاعد. والمرشّحتان بقوة لتولّي مهام منصبه هما كلّ من رئيسة إذاعة الشباب والرياضة، نادية مبروك، ورئيسة إذاعة صوت العرب، الدكتورة لمياء محمود، وإن كانت الأخيرة هي المرشحة الأقوى.

المساهمون