القضاء المصري يجدّد روتينياً حبس الصحافي توفيق غانم وآخرين

25 أكتوبر 2024
الصحافي معتقل منذ مايو 2021 (الحرية لتوفيق غانم/ إكس)
+ الخط -

قرّر قاضي المعارضات في محكمة جنايات القاهرة المصرية (الدائرة الأولى إرهاب)، أمس الخميس، تجديد حبس الصحافي توفيق غانم وثلاثة آخرين لمدة 45 يوماً، على خلفية اتهامهم بـ"الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

تضم القضية التي حملت الرقم 238 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا كلاً من الصحافي توفيق غانم (68 عاماً)، وسامح السيد مختار، وأيمن ربيع حمدان، ومحمد حسن هلال.

ومثل غانم المعتقل منذ 22 مايو/أيار 2021 وبقية المعتقلين أمام قاضي المعارضات عبر خاصية "فيديو كونفرانس". وكان تجديد الحبس روتينياً من دون التطرق إلى القضية والاتهامات.

في المقابل، طالب الدفاع بإخلاء سبيلهم لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، ولسقوط أمر حبسهم لتجاوزهم مدة العامين، وهي المدة القصوى المقررة قانوناً وفقاً للمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، واحتياطياً إعمال أحد التدابير الاحترازية المنصوص عليها في المادة 201 من القانون نفسه، إلا أن القاضي رفض الطلب.

يعاني غانم من تضخم في البروستاتا، إضافة إلى مشاكل صحية في العظام. وخضع لعمليات جراحية قبل اعتقاله، ولم يكمل العلاج بعدها. كما أصيب بمرض السكري داخل المعتقل، ما يستلزم رعاية صحية وطبية خاصة.

المساهمون