براءة الصحافية المصرية رشا عزب من تهمة سب المخرج إسلام العزازي

23 ابريل 2022
تضامنت رشا عزب مع ناجيات من التحرش الجنسي (فيسبوك)
+ الخط -

قضت المحكمة الاقتصادية المصرية ببراءة الصحافية والناشطة السياسية، رشا عزب، من اتهامات سب وقذف وتعمد إزعاج المخرج إسلام العزازي، المحاط بشهادات تحرش واعتداء جنسي، ورفضت الدعوى المدنية المقامة منه.

كانت رشا عزب قد أحيلت على ذمة القضية رقم 222 لسنة 2022، وهي تعد القضية الأولى التي تتهم فيها متضامنة مع الناجيات من حوادث الاغتصاب والتحرش بعد نشر عدد من الشهادات حول المخرج، وحركت نيابة البساتين قضية السب والقذف في 12 يناير/كانون الثاني الماضي، ثم أحيلت للمحاكمة في الـ 25 من الشهر نفسه.

وتقدم المخرج المصري إسلام العزازي، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ببلاغ ضد الصحافية والناشطة رشا عزب والمخرجة والناشطة عايدة الكاشف، متهماً إياهما بالسب والقذف، بعد تضامنهما مع مجموعة من النساء اللواتي اتهمنه بالتحرش أو الاعتداء الجنسي عليهن، قبل أيام من انطلاق دورة عام 2020 من "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" الذي كان مشاركاً فيه بفيلم عن قضايا النساء يحمل اسم "عنها".

كانت مدونة "دفتر حكايات" نشرت سلسلة من الشهادات ضد المخرج إسلام العزازي الذي أشير إليه على المدونة بالحروف الأولى "إ.ع"، وفجرت غضباً كبيراً ضده.

ونفى العزازي، عبر "فيسبوك"، صحة تلك الشهادات، ووصفها بأنها "ممتلئة بعدم الصحة والافتراء"، داعياً صاحباتها إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة عبر الجهات المعنية، لكي يفتح تحقيق رسمي يوثق به كلام كل الأطراف بدقة"، وداعياً المجتمع الافتراضي لمعرفة أن الإدانة "تتطلب تقصيا للحقائق من جميع الأطراف، وأن التشويه والتشهير يتطلب إثباتات على قدر حجم الاتهام"، قبل أن يحذف هذا المنشور لاحقاً.

المساهمون