السودان يدعو لتفاهمات بشأن سد النهضة تحقق مصالح الشعوب

01 مارس 2022
بدأت إثيوبيا بتوليد الكهرباء من سد النهضة في 19 شباط (أمانويل سيلاشي/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

دعت الحكومة السودانية، الإثنين، إلى التوصل لتفاهمات بين السودان ومصر وإثيوبيا تؤسس حول عملية تفاوض سلسلة وفعالة، تحقق مصالح الشعوب في سد النهضة الإثيوبي.

وطالبت، على لسان وزير الري والموارد المائية، بالاستفادة من تجربة فشل المفاوضات الماضية التي رعاها الاتحاد الأفريقي دون أن تقود لنتائج تذكر، وجاءت تصريحات الوزير خلال استقباله  السفير المصري بالخرطوم، حسام عيسى، وتسلمه رسالة من نظيره المصري.

وأوضح الوزيرالسوداني، طبقاً لبيان من وزارة الري والموارد المائية، أن السودان هو الأكثر حاجة للتوافق بين الدول الثلاث لتأثره سلباً من طول أمد التفاوض دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، مع الأخذ في الاعتبار أن ما تبقى من بنود مختلف عليها بين السودان ومصر وإثيوبيا يحتاج لإرادة سياسية من جميع الأطراف.

تقارير عربية
التحديثات الحية

وذكر البيان أن اللقاء بين الوزير والسفير، بحث الخطوة الإثيوبية الأحادية بتوليد الكهرباء من سد النهضة، دون تقديم مزيد من التفاصيل. ومنذ سنوات طويلة فشلت جولات التفاوض بين الدول الثلاث في التوصل لإتفاق بشأن سد النهضة، ما أدى إلى توقف المفاوضات منذ نهاية العام 2020.

على صعيد آخر، أعلن مجلس السيادة السوداني في اجتماع اليوم الإثنين، أن موقف السودان من الأزمة بين روسيا وأوكرانيا يقوم على الوقوف مع الحل الدبلوماسي كسبيل للخروج من الأزمة، مؤكداً المساعي الجارية الآن في هذا الصدد.

المساهمون