العراق يمنح تأشيرات دخول مجانية للمواطنين اللبنانيين

24 سبتمبر 2024
نازحون من صيدا بالجنوب اللبناني يتوجهون شمالاً جراء العدوان، 23 سبتمبر 2024 (رويترز)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- الحكومة العراقية تمنح تأشيرات دخول مجانية للبنانيين وتسهّل دخولهم بعد العدوان الإسرائيلي، وتدعو لاستقبال النازحين.
- مقتدى الصدر يدعو أصحاب مواكب الضيافة على طريق كربلاء لاستقبال النازحين اللبنانيين، ويحث على جمع التبرعات المالية لمساعدتهم.
- العراق يواصل تقديم الدعم الصحي والغذائي للبنان، ويعمل على تحشيد الرأي العام الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي.

أصدرت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، توجيهات جديدة تقضي بمنح تأشيرات دخول مجانية لفائدة المواطنين اللبنانيين وتسهيل آلية دخولهم إلى العراق بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان، وفي الوقت نفسه دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أصحاب مواكب الضيافة "على طريق كربلاء" إلى استقبال النازحين اللبنانيين.

وجاءت توجيهات الحكومة العراقية في أعقاب تصاعد العدوان الذي تنفذه قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام على لبنان، والذي أسفر عن استشهاد 558 شخصاً وإصابة 1835 مع تسجيل موجة نزوح كثيفة من بلدات وقرى الجنوب بفعل القصف غير المسبوق منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكر بيان رسمي للحكومة العراقية أنه "بالنظر للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني الشقيق، الذي يتعرض منذ أيام إلى عدوان صهيوني مجرم، وتضامناً وإسناداً من العراق، حكومةً وشعباً، مع الأشقاء في لبنان، وجه رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة السيد محمد شياع السوداني، بتمديد سمة (تأشيرة) دخول المواطنين اللبنانيين الموجودين في العراق دون الحاجة إلى السفر لمدة ثلاثين يوماً، وتمدد مرة أخرى، استناداً الى أحكام قانون إقامة الأجانب رقم (76 لسنة 2017)، بسبب ما يمر به لبنان من ظروف حرب قاهرة".

وأضاف البيان أنه "تقرر إعفاء المواطنين اللبنانيين المخالفين بالوقت الحاضر من العقوبات المنصوص عليها بالقانون أعلاه، مع استمرار منح سمات الدخول مجاناً للمواطنين اللبنانيين الواصلين إلى المنافذ الحدودية العراقية"، فيما قال مقتدى الصدر في منشور على حسابه بمنصة "إكس": "أدعو إخوتي أصحاب المواكب على طريق كربلاء لفتح مواكبهم أمام النازحين من لبنان وحسب الحاجة". وأضاف: "كما أدعو الجميع، ولا سيما ذوي رؤوس الأموال من غير الفاسدين، إلى جمع التبرعات المالية حصراً.. لفتح مواكب في لبنان وسورية لمساعدة الجرحى والنازحين".

من جهته، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عباس الجبوري، لـ"العربي الجديد"، إن "العراق حكومة وشعباً يقف بشكل كامل مع لبنان وهو مستعد لتقديم كل الدعم لأهالي لبنان لتجاوز محنتهم بسبب العدوان الصهيوني عليهم، إضافة إلى الجهد الدبلوماسي العراقي لتحشيد العالم والرأي العام لإيقاف هذه المجازر".

وأوضح الجبوري أن "العراق سيستمر في إرسال المساعدات الصحية والغذائية واستقبال جرحى العدوان الصهيوني"، مضيفاً أن "الفعاليات السياسية والشعبية ستعمل على جمع التبرعات المختلفة لغرض إرسالها بشكل عاجل إلى أهالي لبنان، عبر التنسيق مع الجهات الحكومية العراقية المختصة".

المساهمون