بلينكن يؤجل زيارته للأردن ويتوجه الأربعاء من إسرائيل إلى السعودية

22 أكتوبر 2024
بلينكن لدى وصوله إلى إسرائيل ضمن جولة تشمل في المنطقة / 22 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- ألغى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارته للأردن، متوجهاً إلى السعودية، حيث ناقش مع نتنياهو آليات المرحلة الانتقالية لقطاع غزة بعد الحرب، مشدداً على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية.
- أكد بلينكن على أهمية استغلال نجاح إسرائيل في القضاء على السنوار للتوصل إلى اتفاق يضمن الإفراج عن الرهائن وإنهاء النزاع في غزة، مع تعزيز تدفق المساعدات الإنسانية.
- تأتي زيارة بلينكن لإسرائيل ضمن جولة دبلوماسية تهدف إلى وقف إطلاق النار واحتواء التصعيد العسكري، بعد توسع العدوان الإسرائيلي إلى لبنان وهجوم صاروخي إيراني.

بلينكن بحث مع نتنياهو صيغة لحكم غزة بعد الحرب

عمّان تؤكد تأجيل زيارة بلينكن دون إبداء الأسباب

جولة بلينكن ستشمل أيضاً قطر ومصر

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن لن يزور الأردن غداً، لكنه سيتوجه إلى السعودية، بينما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية مساء الثلاثاء تأجيل زيارة بلينكن التي كانت مقررة للمملكة غداً الأربعاء من دون إبداء أسباب.

ولفت المسؤول في الخارجية الأميركية، في حديث لوكالة "رويترز"، إلى أن بلينكن ناقش مع نتنياهو الآليات التي سيتم وضعها بما في ذلك هياكل المرحلة الانتقالية لقطاع غزة بعد الحرب. وقال المسؤول إن إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة كان "موضوعاً مهماً" في مناقشات بلينكن مع الإسرائيليين. وفي حين أشار إلى أن بلينكن أوضح أن خطوات المساعدات الإنسانية التي اتخذتها إسرائيل حتى الآن لم تكن كافية، مبيناً أن الإسرائيليين أبلغوا بلينكن أن "عزل شمال غزة ليس من سياسات إسرائيل"، قال إن "القادة الإسرائيليين ملتزمون بالتصرف بناء على الطلبات الأميركية الواردة في رسالة بلينكن بشأن الحاجة إلى المزيد من المساعدات الإنسانية"، على حد قوله.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، عقب المحادثات التي جرت في إسرائيل اليوم إن بلينكن "شدّد على وجوب الاستفادة من نجاح إسرائيل في القضاء على السنوار بالتوصل إلى اتفاق يضمن الإفراج عن كل الرهائن ووضع حد للنزاع في غزة على نحو يوفر أمناً مستداماً للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء". كذلك، شدد وزير الخارجية على "أهمية أن تتخذ إسرائيل خطوات إضافية لزيادة واستدامة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، وضمان أن تصل هذه المساعدات إلى المدنيين على امتداد" القطاع.

ووصل بلينكن إلى إسرائيل، الثلاثاء، في إطار جولة جديدة في المنطقة تهدف إلى الدفع في اتجاه التوصل إلى وقف لإطلاق النار بعد أكثر من عام على اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، واحتواء التصعيد العسكري في المنطقة. وهذه المهمة الدبلوماسية الحادية عشرة لبلينكن منذ بدء الحرب المدمرة على غزة، وتأتي بعد شهر على توسع نطاق العدوان الإسرائيلي إلى لبنان، مع بدء ضربات إسرائيلية مكثفة ضد حزب الله. وتأتي أيضاً في ظل ترقب ردّ إسرائيل على هجوم صاروخي إيراني استهدفها في الأول من الشهر الحالي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون