تطورات جبهة لبنان | 100 شهيد و400 جريح جراء غارات إسرائيلية مكثفة على الجنوب والبقاع

23 سبتمبر 2024
+ الخط -

استشهد 100 لبناني وأصيب 400 جراء سلسلة غارات عنيفة ومكثفة شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، على مناطق واسعة في جنوب لبنان، طاولت معظم البلدات الحدودية، بينها 80 غارة على مناطق في النبطية. ودخلت الحرب على جبهة لبنان مرحلة جديدة، مع إعلان حزب الله إطلاق رشقات صواريخ "ثقيلة" وصلت حتى عدة مناطق تقع شرقي مدينة حيفا المحتلة، مستهدفةً قاعدة "رمات دافيد" الجوية الإسرائيلية، ومجمعات الصناعات العسكرية التابعة لشركة رفائيل، في وقت تزداد فيه التحذيرات الدولية والأممية من خطر التصعيد في المنطقة وانزلاقها إلى حرب شاملة.

وتوعد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي بـ"ضرب أي طرف يهدد" الإسرائيليين، معتبراً أن العملية العسكرية المستمرة ضد حزب الله اللبناني تشكل "رسالة إلى أعداء البلاد في المنطقة وخارجها". وقال هاليفي، في تصريح مصور، إنّ "هذه العملية ضد الهرمية القيادية في حزب الله هي رسالة واضحة إلى حزب الله، ولكنها أيضاً رسالة إلى الشرق الأوسط وخارجه: سنضرب أي طرف يهدد مواطني دولة إسرائيل".

وأمس الأحد، نقلت مجلة "ذا إيكونوميست" عن مصادر عسكرية قولها إن إسرائيل تخطط لشن هجوم بري يشمل الاستيلاء على منطقة عازلة من بضعة أميال على الحدود مع لبنان، مضيفةً أن الوحدات القتالية الإسرائيلية بدأت تتدرب منذ يوم السبت في قواعد عسكرية في المناطق الشمالية، دون أن تبدأ في حشد قواتها في مناطق التجمع على الحدود، لكن المصادر أشارت إلى أن جيش الاحتلال لا يمتلك القوات الكافية لتنفيذ مثل هذه الخطوة.

"العربي الجديد" يتابع أولاً بأول تطورات الوضع في لبنان..

2:18 PM
الصحة اللبنانية: 100 شهيد و400 جريح جراء القصف الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على مناطق واسعة في جنوب لبنان والبقاع الغربي، منذ صباح اليوم، إلى 100 شهيد وأكثر من 400 جريح.

2:02 PM
تدمير منزل في عين التينة وغارات على أحياء في النبطية

أدت غارة إسرائيلية إلى تدمير منزل بين بلدتي مشغرة وعين التينة، ومؤسسة للسجاد في بلدة سحمر جنوبي لبنان. كما استهدفت غارتان حي سكران في بلدة حاروف وحي المقاصد في النبطية.

2:00 PM
إقفال مؤسسات الرعاية في الجنوب والبقاع وبعلبك الهرمل

أصدر وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هكتور حجار قراراً بإقفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومؤسسات رعاية الأشخاص المعوّقين، ومؤسسات حماية الأحداث ومؤسسات الرعاية الاجتماعية المتخصّصة في كل من محافظات الجنوب والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل وفي الضاحية الجنوبية يومي الثلاثاء والأربعاء.

كما أوعز إلى إدارات المؤسسات التي تقدّم خدمة الرعاية الداخلية في مختلف المناطق اللبنانية أن تتريث في استقبال المستفيدين في الأقسام الداخلية لغاية 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024. أما بالنسبة إلى مؤسسات رعاية المسنين الموجودة في المناطق الآمنة، فتستمر بعملها المعتاد في استقبال ورعاية المسنين لديها.

1:51 PM

استهدفت غارات إسرائيلية بلدة العباسية وأطراف عين بعال جنوبي لبنان.

1:49 PM
شهداء وجرحى بقصف منازل في البقاع الغربي

أسفرت غارات على منازل ومحطة وقود في بلدات لبايا ويحمر وسحمر في البقاع الغربي، عن سقوط شهداء وجرحى.

1:47 PM
حزب الله يعلن قصف مواقع عسكرية إسرائيلية شمالي حيفا

قال حزب الله في بيان إنه قصف المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل في جيش الاحتلال، ‏ومخازنها اللوجستية في قاعدة "عميعاد" ومُجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل في منطقة ‏زوفولون شمال مدينة حيفا بعشرات الصواريخ.

1:35 PM
الصحة اللبنانية: 50 شهيداً و300 جريح في حصيلة أولية

أفادت وزارة الصحة اللبنانية بسقوط 50 شهيداً وأكثر من 300 جريح، بينهم نساء وأطفال ومسعفون، في حصيلة أولية للقصف الإسرائيلي الواسع منذ صباح اليوم.

1:34 PM
وزير الداخلية اللبناني: الوضع يزداد دقة

قال وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي إنّ "الوضع دقيق ويزداد دقة، ونرد من جميع اللبنانيين العودة أكثر فأكثر إلى أصالتهم ولبنانيتهم والدولة بكل أجهزتها سواء الأمنية والعسكرية وحتى الأجهزة المتعلقة بالإدارات المحلية والبلديات، إلى جانبهم لحمايتهم ولتلبية متطلباتهم، وفي هذه المرحلة نريد وعياً وتماسكاً".

ودعا مولوي في كلمة له بعد لقائه اليوم الاثنين مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى "الناس إلى الالتفاف أكثر فأكثر حول دولتهم وبعضهم بعضاً، فلا شيء نطمئن به الناس عن الاعتداءات الإسرائيلية ولكن نقول لهم إن دولتكم معكم وتقوم بكل اللازم للإغاثة والإسعاف والوقوف إلى جانبهم وتأمين كلّ متطلبات ما تستطيع الدولة القيام به من متطلبات"، مؤكداً أننا "في وزارة الداخلية ومجلس الأمن المركزي اجتماعاتنا مفتوحة لمراقبة الوضع الحاصل وتحليله لنكون إلى جانب الناس وحماية الأمن الداخلي من أي خروق قد تصيبه".

1:30 PM
شهداء وجرحى بغارات على الخرايب والسكسكية

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بسقوط شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على أكثر من مبنى في الخرايب، وغارات أخرى على بلدة السكسكية، فيما يواصل طيران الاحتلال قصفه الواسع على مناطق جنوبي لبنان.

وهذه مجمل التطورات الأخيرة: 

  •  غارة استهدفت المنطقة الواقعة بين ديرالزهراني وزفتا
  • غارات متواصلة على قرى في صور واستهداف منزل في برج رحال
  • غارات مكثفة على مناطق وأودية وخراج بلدات في القطاع الغربي
  • غارات تستهدف عدلون ومنازل في البيسارية وبنعفول وجنجلايا
1:29 PM
قصف إسرائيلي غير مسبوق على عمق الجنوب اللبناني

أفادت مراسلة "العربي الجديد" بأن القصف الإسرائيلي منذ صباح اليوم يستهدف العمق في مناطق جنوبية للمرة الأولى بهذه الكثافة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

1:01 PM
تسجيل حركة نزوح من الجنوب اللبناني

قالت أوساط حكومية لبنانية لـ"العربي الجديد"، إننا "بدأنا نسجّل حركة نزوح من مناطق في جنوب لبنان كانت تعدّ آمنة ونقطة للنازحين للتوجه إليها من القرى والبلدات الحدودية، منها صيدا وصور، إلى مناطق في بيروت والمتن وجبل لبنان"، لافتة إلى أنّ "بعض النزوح سجّل أيضاً من الضاحية الجنوبية لبيروت في اليومين الماضيين".

وأشارت المصادر إلى أنّنا "وضعنا في الحسبان هذا السيناريو ورفعنا الجهوزية، وهناك سعي لفتح مراكز إيواء جديدة لاستقبال الأعداد الوافدة، ونحاول جمع المعلومات لمعرفة الأعداد الدقيقة التي نزحت وإلى أي مناطق، خصوصاً أن الغالبية اتجهت إما للسكن مع أقرباء لها أو عمدت إلى استئجار منزل للمبيت فيه".

12:59 PM
إقفال المدارس في الجنوب والبقاع وبعلبك الهرمل والضاحية

أعلن وزير التربية والتعليم العالي اللبناني عباس الحلبي إقفال المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس المهنية والتقنية الرسمية والخاصة اليوم الاثنين وغداً الثلاثاء في كل من محافظات الجنوب والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل وفي الضاحية الجنوبية، وذلك نظراً إلى تطور الأوضاع الأمنية والعسكرية في المحافظات المذكورة. ودعا الوزير الحلبي مديري المؤسسات التربوية إلى متابعة البيانات الرسمية الصادرة عن الوزارة بهذا الخصوص.

12:55 PM
نائب في حزب الله: المقاومة دخلت مرحلة جديدة

قال النائب في حزب الله علي فياض إن المقاومة دخلت مرحلة جديدة في مواجهة العدوان الإسرائيلي. وجاء في كلمة له اليوم الاثنين "ليس العدو فقط من دخل مرحلة جديدة بحسب تعبير (وزير الأمن الإسرائيلي يوآف) غالانت، وإنما أيضاً المقاومة دخلت مرحلة جديدة، والميدان هو الذي سيعبّر عن هذه التطورات من حيث يحتسب العدو ومن حيث لا يحتسب".

وأضاف أن "العالم سيُفاجأ بأن هذه المقاومة بُنية مؤسساتية وتكوين عقائدي، قادر على تجديد ذاته تلقائياً، وقادر على الإستمرار بفاعلية زائدة، وأن المجريات الميدانية من حيث الفاعلية والكثافة والحضور، هي التي ستؤكد قدرة المقاومة على تجاوز ما حصل من استهدافات".

12:53 PM
سلسلة غارات على بلدات في جنوب لبنان

شن طيران الاحتلال سلسلة غارات على الغازية وميفدون الشمالية والطيبة وطريق القنطرة وبلدة المعشوق جنوبي لبنان.

12:47 PM
مشاهد لسقوط صواريخ قرب طبريا

تداولت وسائل إعلام عبرية مشاهد لسقوط صواريخ قرب طبريا شمالي دولة الاحتلال.

12:44 PM
اليونيفيل تطلب من موظفيها المدنيين مغادرة جنوب لبنان

قال مصدر اليونيفيل لـ"العربي الجديد"، إنّ القوة الأممية طلبت من موظفيها وعامليها المدنيين مغادرة الجنوب اللبناني مع عائلاتهم وذلك في ظلّ التطورات الأخيرة والتصعيد الخطير الحاصل عسكرياً حفاظاً على أرواحهم، مشدداً على أنّ العسكريين في اليونيفيل مستمرون بشكل عادي في عملهم ومهامهم اليومية.

وأضاف المصدر أنّ "التطورات الأخيرة خطيرة جداً والتصعيد الحاصل هو الأعنف منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وما يحصل اليوم دقيق وحساس جداً، ولا يسعنا سوى إعادة تكرار نداءاتنا إلى جميع الأطراف بالتهدئة وتفادي الحسابات الخاطئة التي تجرّ المنطقة كلّها إلى وضع كارثي، والتذكير بضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي لوقف إطلاق النار وبشكل سريع".

12:38 PM
قصف منشأة صناعية في النبطية

استهدف قصف إسرائيلي منشأة صناعية في منطقة تول النبطية جنوبي لبنان.

12:35 PM
رشقات صاروخية من لبنان على عدة مناطق في إسرائيل

أُطلقت رشقات صاروخية من لبنان باتجاه عدة مواقع في صفد والجليل. وفي وقت لاحق شوهدت محاولات اعتراض في السماء.

12:34 PM
صفارات إنذار في صفد وجميع أنحاء الجليل

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صفارات الإنذار دوت في صفد وجميع أنحاء الجليل شمالي إسرائيل.

12:26 PM
الصحة اللبنانية تطلب من المستشفيات إفساح المجال لعلاج الجرحى

طلبت وزارة الصحة اللبنانية من جميع المستشفيات في محافظات الجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل وقف "كل العمليات الباردة" بهدف إفساح المجال لمعالجة الجرحى بسبب تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان.

12:17 PM
إصابات بقصف مبنيين سكنيين في الجنوب

أسفرت غارات إسرائيلية على مبنيين سكنيين في البابلية والصرفند، وعلى بركة الجبور في جنوب لبنان، عن سقوط عدة إصابات.

12:14 PM
احتراق مركبة وأضرار في المباني في عربصاليم

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة على مبنى في طيردبا ومنزل في وادي جيلو جنوبي لبنان. وفي منطقة طريق حبوش- عربصاليم، أدت غارة جوية إلى احتراق مركبة وأضرار في المباني والمحال التجارية.

12:11 PM
ميقاتي: العدوان المتمادي على لبنان حرب إبادة

رحب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في مستهل جلسة مجلس الوزراء اليوم الاثنين بما أعلنه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشأن مخاوفه من تحويل جنوب لبنان إلى غزة ثانية، ودعوته إلى إنهاء الحرب.

وقال ميقاتي: "هذا الموقف يجب أن يكون حافزاً للجميع ولا سيما لدول القرار للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها وتطبيق القرار الدولي الرقم 2735 الصادر عن مجلس الأمن وحلّ القضية الفلسطينية على قاعدة اعتماد حل الدولتين والسلام العادل والشامل". وأضاف "العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان حرب إبادة بكل ما للكلمة من معنى ومخطط تدميري يهدف إلى تدمير القرى والبلدات اللبنانية والقضاء على كل المساحات الخضراء". وتابع قائلاً: "في كل الاتصالات التي نقوم بها، ندعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الفاعلة إلى الوقوف مع الحق، وردع العدوان، ونجدد التزامنا بالقرار 1701 بشكل كامل ونعمل بصفتنا حكومة على وقف الحرب الإسرائيلية المستجدة ونتجنب قدر المستطاع الوقوع في المجهول".

12:08 PM
تواصل حملة القصف الواسع على جنوب لبنان

يواصل طيران الاحتلال الإسرائيلي حملة القصف الواسعة على جنوب لبنان. واستهدفت آخر الغارات التلال المقابلة لطيرفلسيه وأطراف البرغلية، والأحراج المحيطة ببصليا في جزين، في حين استمرت الغارات على مختلف بلدات قضاء مرجعيون.

12:05 PM
ارتفاع حصيلة قصف الضاحية إلى 54 شهيداً

أفاد الدفاع المدني اللبناني بارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 54 شهيداً، في حين لا يزال 6 مفقودين تحت الأنقاض.

11:58 AM
وزارة الصحة: 13 جريحاً في المالكية وجبل البطم

أفادت وزارة الصحة اللبنانية بسقوط 13 جريحاً، إصاباتهم طفيفة، في الغارات الإسرائيلية على المالكية وجبال البطم في جنوب لبنان.

11:50 AM
طيران الاحتلال يجدد القصف الواسع على جنوب لبنان

جدد طيران الاحتلال الإسرائيلية حملة القصف الواسع على جنوب لبنان، بعد موجة قصف شنها في ساعات الصباح الباكر.

وهذه مجمل تطورات الساعة الأخيرة:

  • غارات عنيفة على بلدات في منطقة الزهراني
  • غارات على أطراف البيسارية وكوثرية السياد والنميرية وأطراف قناريت
  • غارات على أطراف طرفلسية وبدياس وطورا ومعروب وتدمير منزل في الشعيتية
  • غارات على أطراف طورا والعباسية وعلى الجميجمة والشهابية وحاريص
  • غارة على جبل صافي
  • غارات على بلدات حولا وبلاط وبني حيان
  • غارات على سهل مرجعيون والخيام والطيبة والعديسة وطلوسة
  • سلسلة غارات تستهدف مفترق القليلة والمعليا والمالكية وادي عين بعال ووادي جيلو
11:35 am

الأناضول

avata
الأناضول
أردوغان: الهجمات ضد لبنان تؤكد مساعي إسرائيل لنشر الحرب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان، تظهر بوضوح مساعي إسرائيل لنشر الحرب في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء الأحد، خلال حفل عشاء نظمته "اللجنة التوجيهية الوطنية التركية الأميركية" (TASC) بولاية نيويورك التي يزورها بغية المشاركة في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف في هذا الصدد: "الهجمات الأخيرة على لبنان والتصريحات الأخيرة التي أدلت بها إسرائيل هي تجسيد واضح لمساعيها لنشر الحرب في المنطقة". وأوضح أردوغان أن تركيا تبذل قصارى جهدها لوقف سياسات الاحتلال والاستيلاء التي تمارسها إسرائيل في المنطقة. وأشار إلى أن النظام العالمي بدأ يفقد كل ثقله ومصداقيته، وأن المؤسسات التي واجبها ضمان السلام والأمن، تعاني انهياراً أخلاقياً واضحاً. وأضاف أنه بعد مرور 30 ​​عاماً على مجزرة سربرينيتسا في البوسنة والهرسك، تحدث إبادة جماعية وحشية للغاية في قطاع غزة الفلسطيني أمام أعين العالم أجمع.

وتابع: "حتى الآن، أُجبر في غزة نحو 1.9 مليون شخص على النزوح. ويكافح هؤلاء الأشخاص من أجل البقاء على قيد الحياة في ظروف سيئة للغاية، وبينما تستمر هذه المعاناة، لم تتخذ المؤسسات والمنظمات العالمية أي خطوات فعالة لوقف القمع في غزة أو منع المجازر الإسرائيلية". وأشار أردوغان إلى أن الإدارة الإسرائيلية التي تتم مكافأتها بعد كل خروج على القانون، تواصل شن هجمات أكثر دموية من سابقاتها.

11:34 AM
جريح في تفاحتا

أفادت وزارة الصحة اللبنانية بسقوط جريح في غارة الاحتلال الإسرائيلي على تفاحتا جنوبي لبنان.

11:31 AM
لبنانيون في الجنوب يتلقون رسائل تطالبهم بإخلاء منازلهم

أكد سكّان في جنوب لبنان لـ"العربي الجديد" تلقيهم اتصالات هاتفية ورسائل نصّية تطلب منهم إخلاء منازلهم. 

من جهته، قال وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري إن عدداً كبيراً من المواطنين في بيروت والمناطق تلقوا رسائل هاتفية عشوائية موحدة عبر الشبكة الأرضية، تدعو إلى الإخلاء.

 

11:11 AM
3 إصابات في عيناتا جنوباً

أفادت وزارة الصحة اللبنانية أنّ غارة الاحتلال الإسرائيلي على بلدة عيناتا في جنوب لبنان أدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح، من بينهم حالتان استدعتا الدخول إلى المستشفى وحالة عولجت في الطوارئ.

10:58 AM
غالانت: نحن في مرحلة جديدة من الحرب

أجرى وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت تقييمًا للوضع بشأن جهوزية الجبهة الداخلية لحرب شديدة، وذلك على خلفية التطورات على جبهة لبنان. وقال غالانت خلال الجلسة: "نحن في مرحلة جديدة من الحرب.. مناعة الجبهة الداخلية هي المفتاح الذي يسمح للجيش الإسرائيلي لمحاربة العدو والمس به. أمامنا أيام سيتعيّن فيها على الجمهور إظهار رباطة جأش وانضباط وطاعة كاملة لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية. هذا ينقذ الأرواح".

10:57 AM
11 إصابة في عيترون

أفادت وزارة الصحة اللبنانية في بيان بأن غارة الاحتلال الإسرائيلي على بلدة عيترون أدت إلى إصابة 11 شخصاً بجروح من بينهم حالة في العناية الفائقة و6 احتاجوا إلى الدخول إلى المستشفى و4 عولجوا في الطوارئ.

10:25 AM
وزير خارجية لبنان يبحث مع نظيره المصري التطورات

ناقش وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب مع نظيره المصري بدر عبد العاطي "التطورات الخطيرة في منطقة الشرق الأوسط، بخاصة ما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية، واستمرار الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة".

ودان الوزيران في بيان مشترك بعد لقاء على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، "العدوان على الأراضي اللبنانية"، ودعا البيان إلى "احترام سيادة لبنان وسلامته".

وقال الوزير عبد العاطي إن "المساس بأمن لبنان مساس بأمن المنطقة". وشكر الوزير بو حبيب "موقف مصر الداعم للبنان وحكومته في مواجهة العدوان والتهديدات الإسرائيلية بالاجتياح البري"، وشدّدا على أن "لا سبيل لحل الأزمة الحالية في الشرق الأوسط سوى من خلال تحقيق وقف شامل لإطلاق النار، ووقف العدوان على قطاع غزة ولبنان واللجوء إلى السبل السلمية لوقف التصعيد وحل المسائل العالقة بين إسرائيل ولبنان عبر تطبيق قرار مجلس الأمن 1701 بما يؤمن عودة النازحين لقراهم واستئناف مسار العملية السياسية الخاصة بحل الدولتين وإنشاء الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

10:21 AM
حزب الله ينعى أحد مقاتليه

أعلن حزب الله عن استشهاد أحد مقاتليه وهو حسين أسعد أمهز، مواليد عام 1973، من بلدة مقراق في البقاع.

10:17 AM
قصف الضاحية.. البحث مستمر عن 9 مفقودين وارتفاع حصيلة الشهداء

تتواصل عملية رفع الأنقاض بحثاً عن 9 مفقودين في المبنى الذي دمره الاحتلال في الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 52، بعد انتشال جثمان شهيد صباح اليوم.

10:13 AM
الاحتلال يوجه رسائل تحذيرية إلى المواطنين في لبنان

وجه الاحتلال الإسرائيلي رسائل تحذيرية عبر الشبكة الثابتة إلى مواطنين في بيروت وعدد من المناطق، تطلب منهم إخلاء أماكن وجودهم سريعاً.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن مكتب وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المهندس زياد المكاري تلقى اتصالاً، دعا فيه المجيب الآلي إلى إخلاء المبنى.

9:40 AM
صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بدوي صفارات الإنذار في مستوطنة "كريات شمونة" ومحيطها، قرب حدود لبنان.

9:04 AM
أضرار جسيمة جراء الغارات الإسرائيلية

أدت الغارات الإسرائيلية على مناطق العباسية وباتوليه وعين بعال في جنوب لبنان إلى أضرار جسيمة في المنازل والسيارات والمحال التجارية، وبخاصة في مبنى وبرج بعلبكي في منطقة باتوليه - عين بعال، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

9:00 AM
شهيد وإصابات في جرود بوادي

أسفرت الغارات الإسرائيلية على جرود بوادي في جنوب لبنان عن استشهاد مدني وجرح اثنين من أفراد أسرته وأربعة آخرين. وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن الطيران الإسرائيلي شن غارات على سلسلتي جبال لبنان الغربية والشرقية، بدءاً من أعالي جرود الهرمل، وجنوبا في اتجاه جرود وادي فعرة وبنيت وحربتا وحلبتا وبوداي وشمسطار ووادي أم علي.

8:34 AM
هدوء حذر في الجنوب بعد موجة غارات مكثفة

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن هدوءاً حذراً يسود معظم مناطق الجنوب اللبناني بعد سلسلة كبيرة من الغارات الجوية التي نفذها الطيران الإسرائيلي من الساعة 6.00 صباحاً وحتى الساعة 7.15 بالتوقيت المحلي.

8:26 AM
جيش الاحتلال: وجهنا ضربة استباقية لحزب الله

زعم المتحدث باسم جيش الاحتلال أن الهجوم الأخير على لبنان "جاء بعد رصد تحركات لحزب الله لاستهداف إسرائيل"، مضيفاً: "وجهنا ضربة استباقية لحزب الله، والهجمات على لبنان ستستمر".

8:19 AM
تجدد القصف على قرى مرجعيون

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية بتجدد غارات الاحتلال الإسرائيلي على قرى في مرجعيون، جنوبي لبنان.

8:09 AM
جيش الاحتلال يزعم وجود منصات صواريخ داخل بلدات

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي مقطع فيديو زعم فيه وجود منصات إطلاق صورايخ بين المنازل في بلدات جنوب لبنان، داعياً سكان هذه البلدات للابتعاد. ويسعى الاحتلال من خلال هذه الدعوة إلى تطبيق سياسة سبق أن اتبعها في قطاع غزة، حيث زعم مراراً وجود بنية تحتية للمقاومة في المستشفيات قبل استهدافها وتدميرها، وتبين لاحقاً عدم صحة الادعاءات.

8:06 AM
سلسلة غارات على قضاء بنت جبيل

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي عند السادسة والنصف صباحاً سلسلة غارات استهدفت بلدات عيترون، وعيتا الشعب، وحانين، وبيت ليف، في قضاء بنت جبيل، جنوبي لبنان، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

7:36 AM
أكثر من 80 غارة على النبطية

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 80 غارة جوية عنيفة على مناطق وأودية في النبطية، جنوبي لبنان.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن الغارات استهدفت مناطق وأودية بين بلدات: "أنصار - الزرارية، وعبا - جبشيت، والشرقية - النميرية، وأطراف كفرتبنيت - النبطية الفوقا، ودير الزهراني - ورومين - عزة، وأطراف حومين الفوقا، وأطراف النبطية الفوقا - حي الجامعات، ومحيط اوتوستراد كفررمان - الميدنة، وأطراف يحمر الشقيف - أرنون، ومرتفعات إقليم التفاح وجبل الريحان وأطراف بلدة سجد، ومحيط معبر كفرتبنيت سابقا، وأطراف أرنون - كفرتبنيت".

7:25 AM
طيران الاحتلال يشن غارات متواصلة على قضاء صور

شنّ الطيران الإسرائيلي غارات كثيفة ومتواصلة على مناطق شرق صور، جنوبي لبنان. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن الغارات استهدفت عند السادسة والنصف صباحاً عدداً من الجبال والأودية والأحراج المجاورة لبلدات البازورية وطيردبا ومعركة ودبعال وديرعامص ومعروب ودير قانون النهر. ولم يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

7:24 AM
سلسلة غارات على مناطق في البقاع الغربي

شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات شملت بركة الجبور، وجبل الريحان، وجبل صافي في منطقة جزين في البقاع الغربي، جنوبي لبنان.

7:23 AM
سلسلة غارات على قضاء مرجعيون

شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على بلدات في قضاء مرجعيون، هي: الطيبة، حولا، طلوسة، كفركلا، ميس الجبل، الخيام وبني حيان، وفقاً للوكالة اللبنانية.

7:19 AM
غارات على بلدات ومناطق جنوبي لبنان

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن غارات إسرائيلية استهدفت مجرى نهر الزهراني ومنطقة حميلا بين بلدتي عزة ورومين، جنوبي لبنان.

6:55 AM
هجمات إسرائيلية "مكثفة" على لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائراته الحربية نفذت هجمات "مكثفة" على أهداف تابعة لحزب الله في مناطق مختلفة من لبنان.

4:53 AM
صفارات الإنذار تدوي في الجولان

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن صفارات الإنذار دوت في جنوب الجولان السوري المحتل خشية تسلل طائرة مسيّرة.

2:29 AM
ارتياب عالمي في سلاسل التوريد بعد تفجيرات "البيجر" في لبنان

يتصاعد جنون الارتياب عالمياً حيال سلاسل التوريد، بعد تفجير الاحتلال الإسرائيلي أجهزة النداء الآلي المحمولة (البيجر) في لبنان، ما يؤرخ لمرحلة تجارية جديدة بين الدول، عنوانها حظر السلع ونقل الإنتاج إلى مناطق أقرب إلى الأوطان، إذ تخطو أميركا والصين سريعاً نحو إجراءات لحظر متبادل لسلع حيوية تعتمد على البرمجيات المتقدمة خوفاً من تحولها إلى قنابل موقوتة، وسط توقعات بانتقال عدوى الحظر إلى بقاع أخرى، ما قد يقوض انسياب السلع ويضع نهاية لحرية التجارة.

التفاصيل عبر الرابط:

1:02 AM
إسرائيل تخطط لهجوم بري للاستيلاء على أميال من لبنان

نقلت مجلة "ذا إيكونوميست" عن مصادر عسكرية، الأحد، قولها إن إسرائيل تخطط لشن هجوم بري يشمل الاستيلاء على منطقة عازلة من بضعة أميال على الحدود مع لبنان، مضيفةً أن الوحدات القتالية الإسرائيلية بدأت تتدرب منذ يوم السبت في قواعد عسكرية في المناطق الشمالية، دون أن تبدأ في حشد قواتها في مناطق التجمع على الحدود، لكن المصادر أشارت إلى أن جيش الاحتلال لا يمتلك القوات الكافية لتنفيذ مثل هذه الخطوة.

12:53 AM
حزب الله ينعى شهيداً من بلدة عدلون

أعلن حزب الله اللبناني استشهاد أحد عناصره من بلدة عدلون في جنوب لبنان.

12:53 AM
استهداف مواقع البغدادي و"معيان باروخ" و"الرادار" في شبعا

قال حزب الله، إنه استهدف موقعي البغدادي و"معيان باروخ" بالأسلحة الصاروخية، وموقع "الرادار" في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية، معلنا تحقيق إصابات مباشرة في المواقع الثلاثة.

12:53 AM
حزب الله يستهدف دبابة "ميركافا" في موقع المرج

قال حزب الله، إنه استهدف دبابة "ميركافا" إسرائيلية داخل موقع "المرج" بصاروخ موجه أصابها مباشرة، مؤكدا إيقاع طاقمها بين قتيل وجريح.

12:47 AM
أبرز تطورات الحرب على جبهة لبنان يوم أمس الأحد
  • بايدن: نبذل قصارى جهدنا لتجنب اندلاع حرب أوسع نطاقاً
  • الجامعة اللبنانية تغلق أبوابها في 3 مدن بالجنوب
  • هليفي: سنضرب أي طرف يهدد مواطني إسرائيل
  • غوتيريس يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى "غزة أخرى"
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان على الضاحية إلى 50
  • إسرائيل: سنجبر حزب الله على الانسحاب من شمال نهر الليطاني
  • القناة 12 الإسرائيلية: مليون إسرائيلي بمرمى نيران حزب الله
  • نائب في حزب الله: دخلنا مرحلة جديدة في الحرب
المساهمون
الأناضول