حرب غزة في يومها الـ306 | أوامر بإخلاء شمال القطاع وقصف عنيف وسطه

07 اغسطس 2024
(الأناضول/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تواصل حرب غزة بعد 306 أيام من القصف العنيف، مما أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى يومياً، مع استمرار المقاومة الفلسطينية في استهداف قوات الاحتلال.**
- **أصدر جيش الاحتلال بياناً يدعو لإخلاء مناطق شمالي قطاع غزة، فيما ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 39,677 والجرحى إلى 91,645 منذ أكتوبر الماضي.**
- **اختارت حركة حماس يحيى السنوار خلفاً لإسماعيل هنية، بينما تتكثف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار، حيث تحدث الرئيس بايدن مع قادة مصر وقطر لتحقيق ذلك.**

تجاوزت حرب غزة شهرها العاشر بعد دخول يومها الـ306، وسط قصف عنيف يخلّف عشرات الشهداء والجرحى يومياً، فيما يواصل جيش الاحتلال سياسة التجويع التي ينتهجها بحق الفلسطينيين، وسط مقاومة مستمرة من فصائل المقاومة الفلسطينية التي تستمر باستهداف آليات جنود الاحتلال وتجمعاتهم في عدة محاور.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي شمالي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة. وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد انتصاف ليل الثلاثاء الأربعاء، بياناً يدعو فيه جميع الموجودين في بيت حانون، شمال شرقي غزة، وأحياء أخرى قريبة منها تقع شمالي القطاع، بالإضافة إلى النازحين في المآوي داخل المنطقة، إلى إخلاء تلك الأماكن فوراً والتوجه إلى مناطق أخرى. وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 39.677 شهيداً و91.645 جريحاً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبعد اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في طهران، الأسبوع الماضي، رسا قرار حركة حماس على اختيار يحيى السنوار خلفاً له، وبذلك يكون السنوار رابع من يترأس المكتب السياسي لحماس بعد موسى أبو مرزوق (1992 - 1996)، وخالد مشعل (1996 - 2017)، وإسماعيل هنية (2017 - 2024).

وتتكثف الجهود خلال الفترة الحالية في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع المحاصر، فقد تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مكالمات هاتفية منفصلة، لمناقشة الجهود المبذولة لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وعقد صفقة تبادل أسرى بين حركة حماس وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

10:40 PM
توعد إسرائيلي بتصفية السنوار

توعّد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال هيرتسي هليفي، بالعثور على يحيى السنوار وتصفيته، بعدما سُمّي رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران الأسبوع الماضي. وقال هليفي للجنود، وفق بيان صادر عن جيش الاحتلال: "سنسعى جاهدين للعثور عليه ومهاجمته واستبدال رئيس المكتب السياسي (لحماس) مرة أخرى".

المزيد من التفاصيل عبر هذا الرابط:

8:16 PM
إسقاط طائرة إسرائيلية من نوع "كواد كابتر"

أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، أنها أسقطت طائرة إسرائيلية من نوع "كواد كابتر" وسيطرت عليها خلال تنفيذها مهام استخبارية في سماء مخيم البريج جنوبي مدينة غزة.

6:51 PM
حماس ترحب بقرار تركيا الانضمام لقضية الإبادة في محكمة العدل

رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، بقرار تركيا الانضمام لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وقالت حماس في بيان: "نعد هذه الخطوة تأكيداً على دعم الرئيس أردوغان والشعب التركي الشقيق لعدالة قضيتنا الوطنية ولحقوق شعبنا الفلسطيني، الذي يتعرض لحرب إبادة وحشية مستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر".

ودعت حماس "دول العالم كافة، خصوصاً الدول العربية والإسلامية، إلى اتخاذ خطوة فورية بالانضمام إلى القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، والعمل على تشكيل جبهة موحّدة لإنهاء الاحتلال النازي لأراضينا المحتلة، ولإنهاء تهديده لأمن المنطقة وسِلمها".

 

5:35 PM
22 شهيداً جراء القصف منذ الصباح

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية عن سقوط 22 شــهيًدا نتيجة قصف الاحتلال المتواصل على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليوم.

5:33 PM
استهداف أرض زراعية في الزوايدة

قصف طيران الاحتلال أرضاً زراعية قرب مدخل منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة.

3:54 PM
عمليات نسف مبان في رفح

نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي بنايات في جنوب شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

3:16 PM
8 شهداء بقصف موقعين في خانيونس

استشهد 8 فلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال موقعين في شرق وغرب خانيونس جنوبي قطاع غزة.

3:01 PM
شهداء وجرحى جراء قصف خيام النازحين في عبسان الكبيرة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بوقوع شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلي استهدف خياما للنازحين في بلدة عبسان الكبيرة شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

2:43 PM
شهيد جراء قصف على حي الشجاعية

أفاد الدفاع المدني في غزة، بوقوع شهيد جراء قصف إسرائيلي على مستودع في حي الشجاعية شرقي غزة.

2:12 PM
إسرائيل دمّرت 70% من آبار خانيونس والعطش ينهك النازحين

يتجمهر المئات من الفلسطينيين قرب محطة التحلية في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، للحصول على مياه الشرب، في مشهد يومي يعكس حجم الأزمة التي تفاقمت بعد تدمير إسرائيل أكثر من 70% من الآبار بالمدينة.

التفاصيل عبر الرابط:

2:10 PM
يحيى السنوار.. محطات من حياة الزعيم الجديد لحركة حماس

حتى قبل إعلان "حماس" اختيار يحيى السنوار زعيماً لها خلفاً للراحل إسماعيل هنية، كان الرجل القوي في الحركة محاطاً بكثير من الغموض، فهو لا يظهر للعلن منذ بدء الحرب على غزة، كما كان قليل الظهور قبل ذلك. ويمكن التعرف إليه بمحطات مفصلية عديدة أدت إلى صقل هويته الشخصية والأمنية والسياسية والعسكرية، بدءا بتأسيسه لجهاز أمني في شبابه حتى اعتقاله 23 عاماً في السجون الإسرائيلية، ومن ثم الإفراج عنه في صفقة "وفاء الأحرار" وتسلمه مهام رئاسة "حماس" في القطاع لدورتين وصعوده لأعلى هرم القيادة التنظيمية.

التفاصيل عبر الرابط:

 

2:06 PM
تركيا ستنضم لقضية الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية

قال مصدر دبلوماسي لوكالة رويترز إن تركيا ستقدم، اليوم الأربعاء، إعلانا لانضمامها لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي. وأضاف المصدر أن الإعلان سيصدر في الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش، بعدما قال وزير الخارجية هاكان فيدان هذا الأسبوع إن تركيا ستصدر الإعلان اليوم الأربعاء.

التفاصيل عبر الرابط:

2:02 PM
إصابات جراء استهداف مسيّرة شمالي مخيم النصيرات

أصيب عدد من الفلسطينيين جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية قرب جسر وادي غزة شمالي مخيم النصيرات.

2:01 PM
انتشال جثمان شهيد في حي الزيتون

انتشل جثمان شهيد إثر قصف إسرائيلي على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

12:45 PM
24 شهيداً و110 إصابات خلال يوم واحد

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية مجزرتين ضد العائلات في القطاع وصل منها للمستشفيات 24 شهيدًا و110 إصابات، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 39.677 شهيدًا و91.645 إصابة.

12:22 PM
شهيدة وإصابات في قصف على خزاعة

أوقع قصف إسرائيلي مدفعي استهدف بلدة خزاعة شرق خانيونس جنوبيّ قطاع غزة، شهيدة وعدداً من الإصابات.

12:20 PM
فيديو يوثق اغتصاب فلسطيني في معتقل سدي تيمان

كشفت القناة 12 العبرية، عن مقطع فيديو يوثق اعتداء جنود إسرائيليين على معتقل فلسطيني في مركز الاعتقال بقاعدة سدي تيمان العسكرية، وذلك بعد نحو أسبوع من اعتقال عدد من الجنود بشبهة اغتصابه.

التفاصيل عبر الرابط: 

11:50 AM
الاحتلال ينسف مباني سكنية في رفح

نسفت قوات الاحتلال مباني سكنية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

11:06 AM
قصف منزل في المخيم الجديد بالنصيرات

أفاد الدفاع المدني في غزة، باستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً شمال غرب المخيم الجديد بالنصيرات وسط قطاع غزة.

10:08 AM
"ذا غارديان": بريطانيا تعلّق تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل

قالت صحيفة ذا غارديان البريطانية إنّ المملكة المتحدة علقت طلبات الحصول على تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل "بانتظار مراجعتها"، لكن الحكومة تنفي وجود تغيير في السياسة. ونقلت الصحيفة، أمس الثلاثاء، عن تقارير قولها إنّ طلبات تراخيص تصدير الأسلحة التي تقدّمها الشركات تنتظر المراجعة. وقالت الصحيفة: "يبدو أنّ الموظفين الحكوميين البريطانيين علّقوا معالجة تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل في انتظار استكمال مراجعة حكومية أوسع نطاقاً للقضية".

التفاصيل عبر الرابط:

9:36 AM
3 شهداء من جراء قصف شقة سكنية في حي التفاح

أسفر قصف استهدف شقة سكنية في حي التفاح شرقي مدينة غزة، عن وقوع ثلاثة شهداء وإصابة آخرين بجروح.

9:13 AM
إصابات من جراء استهداف مجموعة فلسطينيين جنوب دير البلح

أصيب عدد من الفلسطينيين من جراء استهداف إسرائيلي لمجموعة من المواطنين بالقرب من مفترق المطاحن جنوب دير البلح وسط قطاع غزة.

7:58 AM
قصف مخيم النصيرات

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي شمال مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

 

01:29 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
بلينكن: على السنوار أن يقرّر بشأن وقف إطلاق النار في غزة

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّه يتعيّن على الرئيس الجديد للمكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار أن يقرّر بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وقال بلينكن إنّ "السنوار كان ولا يزال صانع القرار الرئيسي في ما يتعلق بإبرام وقف لإطلاق النار".

التفاصيل عبر الرابط:

1:14 AM
بلينكن: مفاوضات غزة وصلت إلى المرحلة النهائية

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة أبلغت إيران وإسرائيل بوجود توافق في الآراء بالشرق الأوسط على ضرورة عدم تصعيد الصراع. وأضاف بلينكن، بعد اجتماع مع وزير الدفاع لويد أوستن ونظيريهما الأستراليين، وفق ما أوردته وكالة رويترز، إن المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في غزة وتبادل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين وصلت إلى المرحلة النهائية.

12:49 AM
جيش الاحتلال يدعو لإخلاء بيت حانون ومناطق قريبة منها فوراً

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد انتصاف ليل الثلاثاء الأربعاء، بياناً يدعو فيه جميع الموجودين في بيت حانون، شمال شرقي غزة، وأحياء أخرى قريبة منها تقع شمالي القطاع، بالإضافة إلى النازحين في المآوي داخل المنطقة، إلى إخلاء تلك الأماكن فوراً والتوجه إلى مناطق أخرى.

وزعم الاحتلال الإسرائيلي، في بيانه، أنّ "حركة حماس والمنظمات الإرهابية تطلق الصواريخ من هذه المناطق باتجاه إسرائيل".

12:31 AM

أفادت تقارير إعلامية فلسطينية بأن زوارق الاحتلال الحربية قصفت محيط جسر وادي غزة شمال غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

12:25 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
"حماس" تختار يحيى السنوار رئيساً لمكتبها السياسي

أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، مساء اليوم الثلاثاء، عن اختيار يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة، خلفاً للشهيد إسماعيل هنية الذي اغتالته إسرائيل في طهران. وبذلك يكون السنوار رابع من يترأس المكتب السياسي لحماس، بعد موسى أبو مرزوق (1992 - 1996)، وخالد مشعل (1996 - 2017)، وإسماعيل هنية (2017 - 2024).

التفاصيل عبر الرابط:

12:24 AM
شهيدة إثر قصف الاحتلال مخيماً للنازحين في المواصي

استُشهدت سيدة فلسطينية وأصيب آخرون بجراح، إثر قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم نازحين في منطقة المواصي غرب مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، التي تقع ضمن منطقة تزعم تل أبيب أنها "إنسانية وآمنة".

وأفاد مراسل وكالة الأناضول، نقلاً عن مصادر ميدانية، بأنّ "الجيش الإسرائيلي قصف مخيما للنازحين في منطقة المواصي بخانيونس، المصنفة ضمن المناطق الآمنة". وقال مصدر طبي بالمستشفى الكويتي الميداني في خانيونس، لـ"لأناضول"، إنّ "القصف أسفر عن استشهاد سيدة فلسطينية وصل جثمانها للمستشفى، بينما وصل عدد (لم يحدده) من الإصابات".

12:20 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الثلاثاء
  • حركة حماس تختار يحيى السنوار رئيساً لمكتبها السياسي بعد اغتيال إسماعيل هنية
  • "سرايا القدس" تقصف عسقلان وسديروت ونيرعام برشقات صاروخية
  • السيسي وبايدن يبحثان خفض التصعيد في المنطقة
  • أمير قطر يبحث مع بايدن تطورات الأوضاع في غزة
  • 6 إصابات في صفوف جيش الاحتلال في رفح
  • 30 شهيداً في 3 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية
  • الأمم المتحدة تقيل عدداً من موظفي "أونروا" في غزة دون أدلة
4:45 PM
تركيا تنضم لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

أعلنت تركيا تقديم بيانها للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

المساهمون
فرانس برس
العربي الجديد