حرب غزة في يومها الـ307 | عشرات الشهداء والمصابين بقصف مدرستين ونسف منازل

08 اغسطس 2024
+ الخط -

تدخل حرب غزة يومها الـ307 وسط قصف عنيف يخلّف عشرات الشهداء والجرحى يومياً، فيما يواصل جيش الاحتلال سياسة التجويع التي ينتهجها بحق الفلسطينيين، وسط مقاومة مستمرة من فصائل المقاومة الفلسطينية التي تستمر في استهداف آليات وتجمعات جنود الاحتلال في عدة محاور.

وتوعّد رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال هيرتسي هليفي بالعثور على يحيى السنوار وتصفيته، بعدما سُمّي رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران الأسبوع الماضي.

أما البيت الأبيض فأعلن، أمس الأربعاء، أنّ إسرائيل وحركة حماس ما زالتا قريبتين من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، على الرغم من تزايد المخاوف من نشوب حرب إقليمية في أعقاب اغتيال هنية في طهران. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إنّ بلاده لا ترى أن اختيار السنوار يجب أن يعطّل مفاوضات وقف إطلاق النار، مشيراً في سياق آخر إلى أن على إسرائيل الإفراج عن كل الأموال الفلسطينية المحتجزة، وأن بلاده تبذل جهوداً دبلوماسية للإفراج عن الأموال التي تحتجزها إسرائيل.

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

10:54 PM
قصف إسرائيلي جنوب عبسان بخانيونس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوقوع عدد من الإصابات إثر شن الاحتلال الإسرائيلي غارة قرب منطقة الطعيمات جنوب عبسان الكبيرة شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع. 

09:02 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الرشق عن تصريح سموتريتش: تبنٍ لسياسة الإبادة الجماعية

اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، اليوم الخميس، دعوة وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إلى تجويع مليوني فلسطيني في قطاع غزة "تبنياً فعلياً لسياسة الإبادة الجماعية". وقال إن "تصريح النازي سموتريتش، الذي قال فيه إن تجويع مليوني فلسطيني في قطاع غزة (أمر عادل وأخلاقي) هو تصريح فاضح يؤكد مجدداً نيّة الاحتلال المسبقة، وتبنيه فعلاً سياسة الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وأضاف في تصريح صحافي، نشرته حماس على موقعها الإلكتروني: "نسمع بالعادة أن المجرم يتستر على جريمته، إلا أننا نتعامل مع عدو وقح يجاهر بجريمته البشعة"، وطالب الرشق المحكمة الجنائية الدولية "بإصدار مذكرة اعتقال بحق هذا الإرهابي المروّج والداعم للإبادة الجماعية، ومحاسبته وزمرته من النازيين الجدد". وكان سموتريتش، الذي يتزعم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، قد قال يوم الاثنين الماضي إن موت مليوني فلسطيني في غزة جوعاً "قد يكون عادلاً وأخلاقياً" لإعادة الأسرى الإسرائيليين من القطاع.

8:58 PM
الاحتلال يقصف مدرسة عبد الفتاح حمود للمرة الثانية

قال الدفاع المدني، في غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي عمد إلى قصف مدرسة عبد الفتاح حمود، شرقي مدينة غزة، للمرة الثانية اليوم دون وقوع إصابات، وكان 15 فلسطينياً قد استشهدوا في قصف إسرائيلي ظهر اليوم استهدف مدرستي عبد الفتاح حمود والزهراء في غزة.

7:55 PM
حماس عن قصف المدرستين: حلقة ضمن سلسلة جرائم الحرب

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في تصريح صحافي، اليوم الخميس، أن "استمرار جيش الاحتلال الفاشي في ارتكاب المجازر الوحشية ضد المواطنين في مراكز النزوح والإيواء، والقصف الذي نفذته طائراته ظهر اليوم على مدرسَتَي الزهراء وعبدالفتاح حمود شرقي مدينة غزة، وأسفر في حصيلة أولية عن استشهاد خمسة عشر من النازحين وإصابة العشرات؛ هو حلقة ضمن سلسلة جرائم الحرب المتواصلة منذ عشرة أشهر، والتي ترتكبها حكومة الاحتلال الإرهابية بقصد إبادة وتهجير وترويع المدنيين العزل في قطاع غزة"، وطالبت الحركة الأمم المتحدة والمؤسسات القضائية الدولية بـ"الوقوف عند مسؤولياتها أمام هذه الجرائم التي يندى لها جبين الإنسانية، والعمل على جلب قادة الاحتلال مجرمي الحرب إلى العدالة ومحاسبتهم على ما اقترفوه من جرائم وحشية".

7:52 PM
32 شهيداً بقصف الاحتلال مدرستين ونسف منازل بقطاع غزة

استشهد 32 فلسطينياً وأصيب آخرون، ظهر اليوم الخميس، نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرستين تؤويان نازحين ونسف منازل في وسط وجنوب قطاع غزة. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 15 فلسطينياً استشهدوا وجُرح آخرون بعضهم بحالة خطيرة بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدرستي عبد الفتاح حمود والزهراء في مدينة غزة.

4:37 PM
6 شهداء في قصف إسرائيلي لمنزل في القرارة

أعلن الدفاع المدني في غزة عن استشهاد ستة مواطنين فلسطينيين وإصابة آخرين بجراح، من جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً يعود لعائلة "أحمد" شرق منطقة القرارة في خانيونس جنوب قطاع غزة.

4:35 PM
8 شهداء في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم البريج

قال الدفاع المدني في غزة إن ثمانية فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون، بعضهم في حالة خطيرة، نتيجة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل يعود لعائلة "أبو زيد" في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

4:33 PM
ارتفاع عدد الشهداء في قصف مدرستين بغزة إلى 15

قال الدفاع المدني في غزة إن عدد الشهداء من جراء القصف الإسرائيلي لمدرستين بغزة ارتفع إلى 15 شهيداً.

4:04 PM
استشهاد 12 فلسطينياً في قصف إسرائيلي لمدرستين

أعلن الدفاع المدني في غزة عن استشهاد 12 فلسطينياً في قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرستي الزهراء وعبد الفتاح حمود في شرق قطاع غزة.

3:37 PM
نزوح أعداد كبيرة من أهالي خانيونس

نشرت صفحات إخبارية فلسطينية مقاطع فيديو تُظهر نزوح أعداد كبيرة من الأهالي من المناطق الشرقية في خانيونس، بعد تهديدات وجهها الاحتلال الإسرائيلي، وطالب فيها الأهالي بإخلاء منازلهم.

3:32 PM
استشهاد 5 فلسطينيين في القرارة بخانيونس

أعلن الدفاع المدني في غزة عن استشهاد خمسة مواطنين فلسطينيين وإصابتين، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً عائداً لعائلة أحمد، في منطقة القرارة في خانيونس، جنوب قطاع غزة

3:01 PM
الاحتلال يطالب بإخلاء مناطق واسعة من خانيونس

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، سكان أحياء جديدة في مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، بإخلائها قسراً، تمهيداً لشن هجوم جديد عليها بادعاء إطلاق حركة حماس صواريخ منها.

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان على "تليغرام": "نداء إلى كل السكان في بلدة السلقا وحاراتها، القرارة وحاراتها، بني سهيلا وحاراتها، عبسان وحاراتها، خربة خزاعة وحاراتها، وأحياء الشيخ ناصر، ومركز المدينة، والسطر والمحطة، عليكم إخلاء تلك المناطق فوراً إلى المنطقة الإنسانية"، وفق وصفه.

2:33 PM
قصف مدفعي على القرارة وحي الزيتون

استهدفت مدفعية جيش الاحتلال حي الزيتون في مدينة غزة، شمالي القطاع، وبلدة القرارة في خانيونس جنوباً.

2:31 PM
ارتفاع حصيلة ضحايا القصف على مخيم البريج

ارتفعت حصيلة القصف الإسرائيلي على مربع سكني في مخيم البريج، وسط قطاع غزة، إلى 15 شهيداً.

1:54 PM
4 شهداء في النصيرات وغارة على منزل في خانيونس

استشهد أربعة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال محيط محطة الكهرباء في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، فيما استهدفت غارة جوية منزلاً في منطقة الشيخ ناصر في مدينة خانيونس جنوباً.

12:55 PM
22 شهيداً في 4 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 22 شهيداً و77 مصاباً خلال الـ24 ساعة الماضية. وبذلك، ترتفع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية إلى 39 ألفاً و699 شهيداً و91 ألفاً و722 جريحاً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

12:49 PM
11 شهيداً بقصف مربع سكني في البريج

استشهد 11 فلسطينياً بينهم أطفال جراء قصف طيران الاحتلال مربعاً سكنياً في مخيم البريج وسط القطاع. وقال نشطاء في غزة إن طيران الاحتلال قصف بثلاثة صواريخ حياً سكنياً، ما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى في مجزرة جديدة.

12:26 PM
غارة جوية على بلدة القرارة

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة على موقع في بلدة القرارة في محافظة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

12:05 PM
سرايا القدس تبث مشاهد لقصفها غلاف غزة

بثت سرايا القدس مشاهد قالت إنها لقصف مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة برشقة صاروخية.

12:04 PM
5 شهداء بقصف منزل في البريج

استشهد خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً في مخيم البريج وسط قطاع غزة.
 

11:25 AM
لحظة نسف مربع سكني جنوبي رفح

أظهرت مشاهد جرى تداولها على "إكس" لحظة نسف جيش الاحتلال مربعاً سكنياً جنوبي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

11:00 AM
إدانة أوروبية فرنسية بريطانية لتصريحات سموتريتش

أعرب الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا، الأربعاء، عن إدانتها الشديدة لتصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش (يمين متطرف) الذي قال إنّ "ترك سكان قطاع غزة يموتون جوعاً" يمكن أن يكون "أمراً مبرّراً وأخلاقياً".

تفاصيل في الرابط:

10:56 AM
شهيدان بغارة على حي الزيتون

استشهد فلسطينيان بقصف الاحتلال محيط دوار الكويت في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة شمالي القطاع.

9:57 AM
انتشال شهيدين من رفح

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن جثماني شهيدين انتشلا من مدينة رفح ونقلا إلى مستشفى ناصر في خانيونس جنوبي قطاع غزة.

8:49 AM
27 شهيداً خلال الساعات الأخيرة

قال الدفاع المدني في غزة إن 27 شهيداً سقطوا خلال الساعات الأخيرة في قطاع غزة، بينهم 18 في خانيونس.
 

8:22 AM
غارة على رفح

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة على شمال مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

7:10 AM
5 شهداء بقصف وسط غزة

استشهد خمسة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلاً في شارع الصحابة، وسط مدينة غزة.

4:14 AM
وزير الخارجية البريطاني: تجويع المدنيين عمداً جريمة حرب

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن القانون الدولي واضح جداً في تنصيصه على أن تجويع المدنيين عمداً جريمة حرب.

وأضاف في منشور على منصة إكس: "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لتعليقات الوزير سموتريتش"، داعياً حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى "إدانة تصريحاته". ويأتي تعليق الوزير لامي عقب تصريحات أدلى بها وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش (الاثنين)، قال فيها إنّ "ترك سكان قطاع غزة يموتون جوعاً" يمكن أن يكون "أمراً مبرّراً وأخلاقياً".

02:16 am

رويترز

استشهاد موظف فلسطيني بمنظمة "المطبخ المركزي العالمي"

قالت منظمة "المطبخ المركزي العالمي" الإغاثية غير الحكومية إن فلسطينياً من موظفيها استشهد في غزة. وأوضحت المنظمة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً أن الموظف يدعى نادي السلوت.

وقالت في منشور على "إكس" إنه كان "عضواً أصيلاً في فريقنا للمستودعات منذ الأيام الأولى لاستجابتنا في رفح وكان في جوهره محباً للخير". وذكرت المنظمة أنها تعتقد أنه كان في غير وقت العمل عندما استشهد.

12:35 am

الأناضول

avata
الأناضول
25 شهيداً بقصف إسرائيلي على مناطق القطاع

أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، الأربعاء، استشهاد 25 فلسطينياً بقصف إسرائيلي على مناطق مختلفة من قطاع غزة، أغلبهم في مدينة خانيونس (جنوب). وأشار بيان أصدره المتحدث باسم الجهاز محمود بصل، إلى أن 20 فلسطينياً استشهدوا في قصف إسرائيلي على أهداف مختلفة بمدينة خانيونس.

وأضاف: "3 شهداء بقصف إسرائيلي لمنزل الصليبي (غرب)، و4 شهداء بقصف دراجة نارية (غرب)، و7 شهداء بقصف تجمع خيام نازحين (شرق)، و3 شهداء في قصف منزل (شرق)، و3 شهداء بقصف خيمة تؤوي نازحين (شرق)".

وأوضح بصل، أن محافظة شمال غزة شهدت خلال الأربعاء، قصفاً إسرائيلياً مدفعياً وجوياً استهدف منازل ومناطق متفرقة. وتابع: "وقعت 6 إصابات نتيجة قصف إسرائيلي على محيط دوار التعليم". وبيّن أن "محطات تحلية المياه في محافظتي غزة والشمال ما زالت خارجة عن الخدمة بسبب عدم توفر الوقود".

وفي محافظة غزة، قال بصل، إن 5 فلسطينيين استشهدوا بقصف إسرائيلي لمناطق مختلفة وعملية قنص إسرائيلية بحق أحد الفلسطينيين. وأضاف أن إسرائيل تواصل منع "دخول الخضر والفاكهة والمجمدات والمواد الأساسية لمحافظتي غزة والشمال لليوم 91 على التوالي".

12:27 AM
استشهاد 5 فلسطينيين في خانيونس نتيجة القصف الإسرائيلي

استشهد خمسة فلسطينيين إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي بلدة القرارة شمال شرق خانيونس، جنوبي القطاع، ومنزلين في خانيونس.

12:13 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأربعاء
  • الاحتلال الإسرائيلي يتوعد بالعثور على يحيى السنوار وتصفيته
  • شهداء وجرحى جراء قصف خيام النازحين في عبسان الكبيرة
  • تركيا ستنضم لقضية الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية
  • فيديو يوثق اغتصاب فلسطيني في معتقل سدي تيمان
  • بريطانيا تعلّق تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • جيش الاحتلال يدعو لإخلاء بيت حانون ومناطق قريبة منها فوراً
المساهمون
رويترز
الأناضول
العربي الجديد