واشنطن: إرسال قوات كورية شمالية لمؤازرة روسيا في أوكرانيا تطور خطير

22 أكتوبر 2024
شبان يوقعون على عرائض للانضمام للجيش الكوري الشمالي، 16 أكتوبر 2024 (رويترز)
+ الخط -

قالت الولايات المتحدة، الاثنين، إن إرسال كوريا الشمالية قوات لدعم روسيا في أوكرانيا من شأنه أن يشكل "تطوّراً خطيراً"، وذلك بعد تقارير استخبارية كورية جنوبية بهذا الصدد. وقال نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة روبرت وود "اطّلعنا على تقارير تفيد بأنّ جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أرسلت قوات وتتهيّأ لإرسال مزيد من الجنود إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب روسيا".

وأضاف "إذا صحّ ذلك، فإنّ هذا الأمر يشكّل تطوّرا خطرا ويثير قلقا بالغا ويعكس ترسيخا واضحا للعلاقات العسكرية بين كوريا الشمالية وروسيا". وتابع "نحن بصدد التشاور مع حلفائنا وشركائنا بشأن تداعيات خطوة دراماتيكية كهذه".

وقالت الاستخبارات الكورية الجنوبية، الجمعة، إن كوريا الشمالية قررت إرسال "قوة كبيرة من الجنود" إلى روسيا لدعمها في الحرب، وأن 1500 جندي كوري شمالي يتدرّبون في شرق روسيا. ووفق تقديرات أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية، فإن كوريا الشمالية يمكن أن ترسل ما يصل إلى 12 ألف جندي لمؤازرة روسيا.

وأوضحت وكالة الاستخبارات أن الجنود الكوريين الشماليين المنتشرين في روسيا حصلوا على زي عسكري روسي وأسلحة ووثائق هوية مزورة. وأضافت أنهم يقيمون حالياً في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومواقع روسية أخرى مثل أوسورييسك وخاباروفسك وبلاغوفيشتشينسك، ومن المرجح أن يجرى نشرهم في ساحات المعارك بعد إكمال تدريبهم على التكيف.

والاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل إن الوزارة لم تتوصل بعد إلى "ما يمكّننا من تأكيد تلك التقارير وما إذا كانت دقيقة"، فيما قال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، إن نشر جنود كوريين شماليين من شأنه أن يشكل تصعيدا إضافيا، وأشار إلى أن "دعم بيونغ يانغ المتزايد لجهود الحرب الروسية يثير قلقا بالغا". وسبق أن أعربت الولايات المتحدة وحلفاؤها عن قلقهم إزاء إمداد كوريا الشمالية موسكو بأسلحة، على خلفية غزوها أوكرانيا في عملية أطلقتها روسيا في فبراير/شباط 2022.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد اتهم، الأحد، كوريا الشمالية بتزويد الجيش الروسي بجنود للقتال في أوكرانيا، وأوضح أن أوكرانيا "ترى تحالفًا متناميًا بين روسيا وأنظمة مثل كوريا الشمالية". وأضاف: "لم يعد الأمر يتعلق فقط بنقل الأسلحة. بل يتعلق بإرسال أشخاص من كوريا الشمالية إلى قوات المحتل المسلحة". 

(فرانس برس، أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون