وفاة تربوي يمني في سجن تابع للحوثيين في صنعاء

23 أكتوبر 2024
مسلحون من جماعة الحوثيين في تعز، 14 يوليو 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توفي محمد ناجي خماش، مدير عام إدارة التعليم الأساسي والثانوي بوزارة التربية والتعليم اليمنية، في سجون جماعة الحوثي بصنعاء بعد اختطافه في يونيو 2023، حيث أبلغت الجماعة أسرته باستلام جثته.
- أعلنت جماعة الحوثي وفاة صبري الحكيمي، مدير عام التدريب بالوزارة، في مارس 2024، بعد اختطافه في أكتوبر 2023، مع زميله مجيب المخلافي.
- اختطفت جماعة الحوثي التربويين أحمد حسين النونو ومحمد المخلافي ومجيب المخلافي، واحتجزتهم في ظروف صعبة، متهمة إياهم بالتجسس لصالح الولايات المتحدة.

قال مصدر في وزارة التربية والتعليم في اليمن، لـ"العربي الجديد"، إن تربوياً توفي في أحد سجون جماعة أنصار الله (الحوثيين) في العاصمة صنعاء. وأكد المصدر أن محمد ناجي خماش، مدير عام إدارة التعليم الأساسي والثانوي بوزارة التربية والتعليم، توفي في سجون جماعة الحوثي، بعدما تم اختطافه في السادس من يونيو/حزيران الماضي، وأن الجماعة أبلغت أسرته، الثلاثاء الماضي، بالحضور لاستلام جثته من سجن الأمن السياسي بصنعاء.

وأضاف المصدر أن جماعة الحوثي بررت سبب الوفاة بإصابة خماش بذبحة صدرية، بهدف إخفاء جريمتها. وأشار المصدر إلى أنه في 20 مارس/آذار 2024 أعلنت جماعة الحوثي وفاة خبير التدريب التربوي، مدير عام التدريب بالوزارة صبري الحكيمي، في سجن الأمن السياسي في صنعاء، والذي تم اختطافه في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2023، برفقة زميله التربوي مجيب مهيوب دبوان المخلافي.

وأوضح المصدر أن جماعة الحوثي وعبر جهاز الأمن والمخابرات التابع لها اختطفت التربوي أحمد حسين النونو، وكيل وزارة التربية لقطاع المناهج، والرئيس السابق لكنترول وزارة التربية والتعليم، بعد اقتحام منزله في يوليو/تموز الماضي، وتم إيداعه السجن.

وأكد المصدر أن الجماعة لا تزال تختطف التربويين محمد المخلافي، الخبير الاستراتيجي لأنظمة التعليم العام ومحو الأمية في اليمن، وعضو هيئة التدريس بجامعة صنعاء، ومجيب المخلافي، كبير المدربين التربويين، منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتخفيهما في ظروف اعتقال صعبة تمثل خطراً على صحتيهما، خاصة أنهما يعانيان من بعض الأمراض. وأوضح المصدر أن "مليشيا الحوثي بثت للخبيرين التربويين اعترافات تحت التعذيب بأنهما يعملان جواسيس وعملاء للولايات المتحدة الأميركية، وينفذان مخططاً يستهدف المناهج التربوية عبر قيامهما بتسريب معلومات عن العاملين والمناهج في اليمن".

المساهمون