الدوري الأوروبي: مواجهات مرتقبة في انطلاق البطولة

25 سبتمبر 2024
لقطة من مواجهة سابقة بين لاتسيو ودينامو كييف، 8 مارس 2018 (تيزانيا فابي/فرنس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تنطلق مساء اليوم منافسات الدوري الأوروبي لكرة القدم للموسم 2024-2025، حيث يستضيف مانشستر يونايتد فريق تفينتي أنشخيدة، ويلتقي نيس مع ريال سوسيداد.
- يواجه غلطة سراي فريق باوك سالونيكا، حيث يسعى غلطة سراي لمواصلة تألقه، بينما يأمل باوك في تحسين أدائه بعد عودته للمسابقة.
- يلتقي دينامو كييف مع لاتسيو، حيث يسعى دينامو كييف لتحقيق فوزه الأول في آخر 11 مباراة، بينما يتطلع لاتسيو لتحسين سجله خارج أرضه.

تنطلق مساء اليوم الأربعاء، منافسات مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم للموسم الحالي 2024-2025، بمباريات الجولة الأولى، بمجموعة من المواجهات المهمة والمرتقبة في البطولة القارية، تتقدمها القمة، التي يستقبل فيها فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي، نظيره تفينتي أنشخيدة الهولندي.

من جهته، يستقبل نيس الفرنسي نظيره ريال سوسيداد الإسباني. وستكون هذه أول مواجهة على الإطلاق بين نيس وريال سوسيداد في المسابقات الأوروبية، في أول مشاركة للفريق الفرنسي في مرحلة المجموعات من هذه المسابقة منذ 2020-2021. وخسر نيس خمساً من مبارياته الأوروبية الثماني السابقة ضد فرق إسبانية (فاز في ثلاث)، على الرغم من أن كل انتصاراته الثلاثة جاءت على أرضه، وكان آخرها فوزه على إسبانيول 2-1 في سبتمبر/أيلول 1976. وفاز ريال سوسيداد بمباراتين فقط من مبارياته الثماني السابقة في المسابقات الأوروبية الكبرى ضد فرق فرنسية (تعادل مرة وخسر في خمس مناسبات)، واستقبل هدفين فقط في كل من مبارياته الثلاث الأخيرة. من جهته، فاز نيس بمباراة واحدة فقط من آخر خمس مباريات له على أرضه في مرحلة المجموعات بالمسابقات الأوروبية الكبرى (تعادل مرة وخسر في 3 لقاءات)، وسجل واستقبل هدفين في كل من تلك المباريات. ولم يحقق ريال سوسيداد أي فوز في آخر أربع مباريات أوروبية (تعادل مرتين وخسر في مثلها)، وكانت آخر سلسلة أطول من هذا القبيل بين نوفمبر/تشرين الثاني 2020 وسبتمبر 2021 (7 مباريات).

ويواجه فريق غلطة سراي نظيره باوك سالونيكا اليوناني. وانتصر عملاق الكرة التركية، بخمس من مبارياته الست مع منافسين يونانيين في جميع المسابقات (تعرض لخسارتين)، وهذه أول مباراة له على الإطلاق ضد باوك سالونيك، الذي لم يهزم في جميع مواجهاته الأوروبية الثلاث السابقة مع منافسين أتراك (فاز مرتين وتعادل مرة)، وانتهت مباراته الوحيدة خارج أرضه بنتيجة 1-1 (ضد فنربخشة في تصفيات الدوري الأوروبي 2010-2011).

وخسر غلطة سراي مباراة واحدة فقط من أصل 12 لقاءً، في مراحل المجموعات من الدوري الأوروبي (فاز سبع مرات وتعادل في أربع)، بينما فاز بمباراة واحدة فقط من أصل 10 مباريات في أدوار خروج المغلوب من المسابقة (تعادل أربع ومرات وخسر  في خمس مناسبات). وفاز باوك سالونيكا بمباراة واحدة فقط من آخر 10 مباريات له في الدوري الأوروبي، (تعادل في ثلاث وخسر ست)، وهذه أول مشاركة له في المسابقة منذ موسم 2020-2021. ومنذ بداية الموسم الماضي، سجل باوك سالونيكا 49 هدفاً في 22 مباراة خاضها في جميع المسابقات الأوروبية (بما في ذلك التصفيات)، وفقط نادي غينت (51 هدفاً) سجل أكثر في هذه الفترة (قبل الجولة الأولى من دوري أبطال أوروبا). 

وقبل اللقاء الذي سيقام على ملعب فولكسبارك بألمانيا، لم يتغلب دينامو كييف على نظيره فريق لاتسيو في أربع مواجهات سابقة في المسابقات الأوروبية الكبرى (تعادل مرة وخسر ثلاث مرات)، وهذه هي أول مواجهة من هذا النوع منذ دور الستة عشر من نسخة 2017-2018 من مسابقة الدوري الأوروبي. وفاز لاتسيو في الزيارتين السابقتين لدينامو كييف، وانتصر 1-0 في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا 1999-2000، و2-0 في مباراة إياب دور الستة عشر للدوري الأوروبي 2017-2018. ولم يحقق دينامو كييف أي فوز في آخر 11 مباراة له في مرحلة المجموعات في بطولة الدوري الأوروبي (تعادل خمس مرات وخسر ستاً)، منذ فوزه 1-0 على مالمو السويدي في الجولة الأولى من الدوري الأوروبي 2019-2020. وانتهت ست من آخر 12 مباراة خاضها لاتسيو في الدوري الأوروبي بالتعادل (فاز في ثلاث وتعادل في مثلها)، بينما خسر خارج أرضه، تسعاً من آخر 12 مباراة خاضها في المسابقة (فاز مرة وتعادل في مناسبتين). وشارك غوستاف إيساكسن، لاعب لاتسيو، في سبعة أهداف، خلال 14 مباراة في الدوري الأوروبي (سجل خمسة أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين)، وسجل أهدافاً على أرضه وخارجها ضد فريقه الحالي خلال موسم 2022-2023، في أثناء وجوده في صفوف نادي إف سي ميتييلاند الدنماركي.

المساهمون