ثلاثي عربي ينافس على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا وصلاح ودياز خارج الحسابات

24 أكتوبر 2024
تألق حكيمي في مونديال قطر 2022 مع منتخب المغرب (جوليان فيني/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تشهد جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2024 منافسة قوية بين نجوم القارة، مع وجود ثلاثة لاعبين عرب مرشحين: الجزائري أمين غويري، والمغربيان أشرف حكيمي وسفيان رحيمي، بينما غاب عن القائمة محمد صلاح وإبراهيم دياز.

- أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب لعام 2024، والتي تضم مارسيل كولر، جوزيه غوميز، وفلورينت إبينجي، بالإضافة إلى مرشحين لجائزة أفضل حارس مرمى مثل مصطفى شوبير وأندريه أونانا.

- سيقام حفل توزيع جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لعام 2024 في مراكش المغربية يوم 16 ديسمبر، مما يعكس الاهتمام المتزايد بكرة القدم الأفريقية عالميًا.

تشهد جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2024 منافسة شرسة، خاصة بعد إعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن قائمة المرشحين التي ضمت ثلاثة نجوم عرب هم الجزائري أمين غويري، والمغربي أشرف حكيمي، ومواطنه سفيان رحيمي، لكن المفاجأة الكبرى تمثلت في غياب اسمين بارزين عن قائمة هذا العام، وهما المصري محمد صلاح، الذي غاب عن القائمة لأول مرة منذ عام 2017، والمغربي إبراهيم دياز الذي حقق مع فريقه ريال مدريد الإسباني، لقب دوري أبطال أوروبا.

وتعتبر جائزة أفضل لاعب في أفريقيا من أكثر الجوائز الفردية المرموقة في كرة القدم بالقارة، وقد هيمنت عليها أسماء كبيرة في الماضي، مثل صامويل إيتو ويايا توريه اللذين حصدا الجائزة أربع مرات لكل منهما، لكن هذا العام يأتي مع تغييرات جذرية في قائمة المرشحين، ليمنح فرصة للعديد من اللاعبين الجدد للتألق والاعتراف بمستوياتهم العالية.

وتعد مشاركة أمين غويري، وأشرف حكيمي، وسفيان رحيمي في قائمة المرشحين علامة فارقة لكرة القدم العربية، إذ يمثل هؤلاء الثلاثة آمال العرب في هذا السباق القاري، فغويري تألق مع فريق استاد رين الفرنسي هذا الموسم، إذ إنه قدم مستويات رائعة في الدوري الفرنسي جعلته محط أنظار المتابعين، كما سجل العديد من الأهداف الحاسمة، وأثبت جدارته لاعباً قادراً على إحداث الفارق في كل مباراة يشارك فيها.

أما أشرف حكيمي فلا يخفى على أحد مدى التأثير الكبير الذي يتركه النجم المغربي في صفوف باريس سان جيرمان، فهو اللاعب الذي يعد واحداً من أفضل الأظهرة في العالم، وقد أظهر قوة استثنائية في أدائه على الصعيدين الهجومي والدفاعي، مما جعله يتألق في البطولات المحلية والأوروبية.

وأبدع سفيان رحيمي، نجم نادي العين الإماراتي، في مسابقة دوري أبطال آسيا، التي قاد فريقه للفوز بها بعد مستوى باهر، وساهم بشكل كبير في تحقيق العديد من الانتصارات لفريقه، فأسد الأطلس يتميز بالمهارات الفردية العالية والقدرة على خلق الفرص، مما جعله يدخل ضمن قائمة المرشحين لجائزة الأفضل في القارة.

ومن المفاجآت الكبيرة لهذا العام هو غياب محمد صلاح، نجم ليفربول ومنتخب مصر، عن قائمة المرشحين. فمنذ عام 2017، لم يغب صلاح عن الترشيحات لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا، بل حققها مرتين في 2017 و2018، وكان دائماً في المنافسة، فيما قد يعود هذا الغياب إلى تراجع مستواه النسبي مع ليفربول في الموسم الماضي، إضافة إلى ابتعاده عن الألقاب الكبرى، سواء على صعيد النادي أو المنتخب.

ورغم تألق الثلاثي العربي، فإن المنافسة على الجائزة ستكون قوية جداً مع وجود لاعبين كبار من القارة، من بين أبرز هؤلاء اللاعبين: إدوموند تابسوبا نجم باير ليفركوزن الألماني الذي قدم موسماً رائعاً في الدوري الألماني والمسابقات الأوروبية، فتابسوبا يعتبر أحد أفضل المدافعين في القارة، وكذلك سيمون إدنغرا لاعب برايتون الإنكليزي الذي لفت الأنظار في الدوري الإنكليزي الممتاز بأدائه الرائع، خاصة في الهجوم، علاوة على سانشيل ميمبا نجم مرسيليا الفرنسي، الذي يعتبر من أفضل لاعبي الدفاع في أوروبا حالياً، وكذلك الغيني سيرهو جيراسي الذي يلعب لصالح بوروسيا دورتموند الألماني، ويعد واحداً من أكثر اللاعبين تأثيراً في فريقه.

وإلى جانب جائزة أفضل لاعب، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب لعام 2024، فضمت القائمة نخبة من المدربين الذين حققوا نجاحات باهرة مع فرقهم هذا العام. ومن أبرز الأسماء المرشحة: مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري، الذي قاد الفريق لتحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا، كما أنه يعتبر من أبرز الأسماء المرشحة للفوز بالجائزة، كما ضمت اللائحة أيضاً جوزيه غوميز مدرب الزمالك المصري، الذي قاد الفريق لتحقيق نجاحات محلية وأفريقية، وفلورينت إبينجي مدرب الهلال السوداني، الذي حقق إنجازات كبيرة مع فريقه، وسيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية، الذي قاد فريقه لتحقيق نتائج جيدة في التصفيات الأفريقية. وغاب المدرب المغربي وليد الركراكي، الذي فاز بالجائزة العام الماضي، حين توج بجائزة أفضل مدير فني لعام 2023، بعد قيادته أسود الأطلس لتحقيق إنجازات كبيرة في كأس العالم بقطر.

وتعتبر المنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى في أفريقيا لعام 2024 شديدة كذلك، مع وجود أسماء كبيرة تتنافس على اللقب. ومن بين أبرز المرشحين مصطفى شوبير نجم الأهلي المصري، الذي قدم مستويات رائعة مع فريقه في دوري أبطال أفريقيا، وأسامة بن بوط حارس اتحاد الجزائر، الذي ساهم بشكل كبير في تألق فريقه محلياً وقارياً. وأندريه أونانا حارس مانشستر يونايتد، الذي يعتبر أحد أفضل الحراس في العالم، ومنير المحمدي حارس نهضة بركان المغربي، الذي تألق في الدوري المغربي والألعاب الأولمبية باريس 2024.

يذكر أن حفل توزيع جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لعام 2024، سيقام يوم الاثنين 16 ديسمبر/كانون الأول في مدينة مراكش المغربية. وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التي تستضيف فيها مراكش هذا الحفل الكبير، فيما تأتي هذه النسخة في وقت يتزايد فيه الاهتمام بكرة القدم الأفريقية على المستوى العالمي، خاصة مع تزايد عدد اللاعبين الأفارقة الذين يبرزون في الدوريات الأوروبية الكبرى.

المساهمون