من هاتف غاتوزو إلى رقصة أنشيلوتي.. تحفيز اللاعبين يدفع المدربين للابتكار

25 سبتمبر 2024
مدربون نجحوا في تحفيز اللاعبين بطرق مختلفة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يعتمد بعض المدربين طرقاً مختلفة من أجل تحفيز اللاعبين على تحقيق الانتصارات، أو تطوير مستواهم الفردي، عبر تسجيل الأهداف أساساً، بما أنها السبيل الوحيد من أجل الفوز، ذلك أن العامل المعنوي يكون حاسماً في مناسبات عديدة للوصول إلى الأهداف، التي تختلف بين المدربين.

وقد كشفت تقارير إعلامية إيطالية، أن مدرب ميلان، البرتغالي باولو فونسيكا، عمد يوم الأحد الماضي، إلى كتابة كلمة الشجاعة، بلغات مختلفة، في مكان كل لاعب في فريقه بحجرات الملابس، وذلك حسب اللغة، التي يُجيدها كل منهم، من أجل تحفيزهم على التعامل مع المباراة أمام جارهم الإنتر، وهي الخطة التي اعتمدها المدرب من أجل تحفيز اللاعبين، وفعلاً فقد انتصر فريقه بنتيجة (2ـ1)، منهياً سلسلة تواصلت لست مباريات تعاقد خلالها "الروسونيري" مع الهزائم في مباريات الأجوار.

كما أن المدرب الإيطالي، جنارو غاتوزو، اختار منذ أيام قليلة تحفيز لاعبيه في فريق هايدوك الكرواتي، بإهدائهم هاتفاً جديداً، من أجل تحقيق الانتصار في مباراة حاسمة، وبالفعل فقد كان له ما أراد، وغنم فريقه ثلاث نقاط مهمة، كلفت المدرب قرابة 40 ألف يورو، وضمنت الخطة لـ"غاتوزو" تفادي أزمة وساعدت فريقه في تحسين ترتيبه، والعودة في السباق، قبل أن يتعقد الوضع كثيراً.

وعمد المدرب البرتغالي، جوزيه مورينيو، في موسم 2021ـ2022، إلى تحفيز لاعب روما الشاب، فيليكس أفينا جيان، الذي كانت سنه 18 عاماً، إذ وعده بأنه سيهديه حذاءً رياضياً جديداً، في حال نجح في التسجيل، وبالفعل تألق اللاعب الغاني وقاد روما إلى الانتصار، ونفذ مورينيو وعده، وعند عودة الفريق إلى التدريبات، كانت الهدية في انتظار اللاعب الغاني، الذي ظهر عليه التأثر بعد الحركة، التي قام بها المدرب البرتغالي.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

أما كارلو أنشيلوتي، فقد وعد لاعبه الفرنسي، إدواردو كامافينغا، في عام 2022، بأنه سيرقص معه، إذا نجح في التسجيل، وذلك من أجل تحفيزه على أن يكون أكثر مجازفة وتركيزاً في إنهاء الهجمات، ولا يقتصر على الواجب الدفاعي فقط، وقد كشف اللاعب نفسه ما حدث مع مدربه، في حوار مع قناة تي. أف.1 الفرنسية، إذ إن أنشيلوتي يرتبط بعلاقة قوية مع اللاعبين تساعده في التعامل معهم.

المساهمون