كاتب وباحث سوري مقيم في فرنسا

سلام الكواكبي

كاتب وباحث سوري مقيم في فرنسا

مقالات أخرى

يعتبر بعضهم أنّ التضامن مع فلسطين استيرادًا لصراعٍ خارجي في حين يجري التغاضي عن رفع الأعلام الإسرائيلية على ساريات المقار الحكومية في عدّة عواصم غربية.

15 سبتمبر 2024

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأسبوع الماضي استبعاد إمكانية تكليفه أي شخص من اليسار الفرنسي بتشكيل الحكومة المنتظرة، في انتهاك فاضح للمبادئ الديمقراطية

01 سبتمبر 2024

يسودُ في ألمانيا، كما في غيرها من الدول الغربية، خلطٌ متعمّدٌ بين معاداة الصهيونية والسياسات الإسرائيلية من جهةٍ، ومعاداة السامية من جهةٍ أخرى.

18 اغسطس 2024

عند مقاربة مسألة الديمقراطية، من الضروري الحذر في التمييز بين دولة ديمقراطية قولاً وممارسة، وأخرى تكتفي بنشر المظاهر الديمقراطية.

04 اغسطس 2024

بعد تقدّم الجبهة الشعبية في الانتخابات التشريعية الفرنسية، انصبّ اهتمام ماكرون على شقّ صفوفها مستقطباً التقليديين والمعتدلين على حساب التيار المتشدّد.

21 يوليو 2024

يسعى اليمين المُتطرّف في فرنسا إلى تعزيز نتائجه والحصول على الأغلبية المطلقة في المجلس النيابي وسط محاولات من المعارضين له للتوّحد في جبهة واحدة.

07 يوليو 2024

تدخل غزّة الانتخابات الفرنسية بقوة، حيث تسعى كل الأطراف اليمينية إلى استغلال مأساتها لتعزيز فرصها السياسية، من خلال التأييد المطلق لسياسات إسرائيل الوحشيّة.

23 يونيو 2024

تاريخ فرنسا في التعامل مع أبنائها اليهود ليس ناصع البياض، ولكن هذا لا يبرر التوجّه الرسمي والإعلامي الداعم لإسرائيل في ارتكابها المجازر ضد الفلسطينيين.

09 يونيو 2024

لا تكف إحدى الإذاعات الفرنسية عن تكرار القول بأنّ الجيش الإسرائيلي هو الجيش الأكثر "أخلاقية" في العالم، وهو ما تكرّره كافة الوسائل الإعلامية الأخرى.

26 مايو 2024

يُعيب بعض السوريين على حزب فرنسا الأبية موقفه المُخجل أو "لا موقفه" من حرب النظام السوري على الشعب السوري، فيما هو يقف مع حق الشعب الفلسطيني اليوم بقوّة.

28 ابريل 2024