يقظان التقي

يقظان التقي

إعلامي وأكاديمي ومترجم لبناني، له عدد من الكتب، دكتوراة في الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

مقالات أخرى

جرى توقيف حاكم مصرف لبنان السابق، رياض سلامة، احترازياً على ذمّة التحقيق، بعدما مثل أمام القضاء اللبناني. هنا وجهة نظر حول هذا التوقيف وتداعياته.

08 سبتمبر 2024

يسعى بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرّفة إلى السيطرة على الضفة الغربية ومنها جنين، مقدّمة لاحتلال ما يزعمون أنه "قلب الأرض اليهودية في الكتاب المقدس".

05 سبتمبر 2024

الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن سنتَين يشكّلون نسبةً كبيرةً من الضحايا في قطاع غزّة، إذ قُتل ما لا يقلّ عن 2100 رضيع وطفل صغير، والظروف الإنسانية تزداد سوءًا.

24 اغسطس 2024

غادرت الغالبية من رعايا السفارات الأجنبية بيروت، وألغت شركات الطيران رحلاتها إلغاءً متسلسلاً من بيروت وإليها، وبقي اللبنانيون وحدهم في انتظار... الحرب.

18 اغسطس 2024

تعاني مناطق نزاعات عديدة من مستويات مختلفة من سوء التغذية والمجاعة وهناك حوالي 282 مليون شخص في 59 دولة يعانون من الجوع الحاد.

09 اغسطس 2024

يقف لبنان على شفا حرب تتداخل فيها التهديدات والتدخّلات الإقليمية والدولية، وستكون كارثةً على بلاد الشام إذا تطوّرت هذه الحادثة الدموية إلى حرب مفتوحة.

02 اغسطس 2024

يذهب اللاعبون إلى الألعاب الأولمبية ليس بهدف تمثيل بلادهم بأفضل ما لديهم فقط، ولكن أيضاً ليعبّروا عن القدرة على قول شيء بطريقة فنّية وبأسلوب ممتع.

26 يوليو 2024

يخشى اللبنانيون من أن يكون "اليوم التالي" للحرب هو يوم حزب الله بامتياز، وليس قرارا لبنانيا يحدّده جميع اللبنانيين والمعنيين بحماية سيادة البلد وتعزيز قوته.

18 يوليو 2024

في المواجهة الأولى بين مُرشحَّي الرئاسة الأميركية كان بايدن أكثر تماسكاً وأقل استفزازاً ما أعطى انطباعا بالاستقرار، وكان ترامب عدوانياً وأكثر ميلاً إلى الهجوم

01 يوليو 2024

يستهلك لبنان خسائره ويأسه، فلا يبقى فعل إبداعي غير الحرب وحدها، ولا عدّة لنقدها في مرحلة ضبابية سديمية، يبدو كل شيء فيها على شفا وداع للكيان.

23 يونيو 2024