بيتكوين متماسكة فوق 67 ألف دولار والذهب يحلق مع قرب الانتخابات الأميركية

24 أكتوبر 2024
أمام محل بيتكوين في قبرص، 25 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

تماسكت العملة الافتراضية الأبرز بيتكوين فوق 67 ألف دولار للوحدة في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الأميركية، في وقت يعول فيه مستثمرو العملات المشفرة على فوز المرشح الجمهوري للصعود أكثر بسوق العملات المشفرة. أما الذهب فإنه يستمر الذهب في موجة الصعود.

في التعاملات المبكرة، اليوم، صعد سعر وحدة بيتكوين بنسبة 1.5% إلى 67.5 ألف دولار للوحدة، بعد شهور من التراجع قرب 62 ألف دولار للوحدة؛ لكنها ما تزال بعيدة عن قمتها التاريخية المسجلة في مارس/ آذار الماضي البالغة 73.7 ألف دولار.

ويحدو المستثمرين الأمل من أن فرضية فوز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، ستدفع صناعة التشفير إلى الأمام.

وأعلن ترامب أنه سيطبق أجندة مؤيدة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة، إذا فاز بالانتخابات بتاريخ الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

بيتكوين والذهب

تبنى ترامب صناعة الأصول الرقمية خلال حملته، مما رفع معنويات العملات المشفرة، وتعهد بجعل الولايات المتحدة عاصمة لتلك العملات. أما منافسته الديمقراطية كامالا هاريس فقد سلكت نهجاً أكثر تحفظاً من خلال التعهد بدعم إطار تنظيمي للصناعة، وهو ما اعتبره المستثمرون في الصناعة، مواصلة لنهج الديمقراطيين الرافض للعملات المشفرة.

وارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، وسط تزايد الإقبال على الملاذات الآمنة في ظل المخاطر الجيوسياسية المستمرة، فيما قفز البلاديوم 8% إلى أعلى مستوى له في نحو عشرة أشهر، بفعل مخاوف من احتمال فرض عقوبات على إمدادات روسيا، أكبر دولة منتجة للبلاديوم.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 2736.30 دولاراً للأوقية بحلول الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش، بعد أن تراجع عن المستوى القياسي المرتفع المسجل أمس الأربعاء، البالغ 2758.37 دولاراً. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.7% مسجلة 2749.20 دولاراً.

قال محلل سوق المال في "كينيسيس"،  كارلو ألبرتو دي كاسا: "انتعاش الذهب من أدنى مستوى له أمس هو إشارة إيجابية تبرز الإقبال الهائل من المستثمرين على المعدن الأصفر".

وأضاف "الانتخابات الأميركية من المقرر إجراؤها في غضون عشرة أيام فقط. وهي ظروف جيوسياسية معقدة تدفع المستثمرين إلى الاستثمار في الذهب"، مضيفاً أن الطلب الهائل من البنوك المركزية يدعم الأسعار.

وسجل الذهب، الذي يعتبر وسيلة آمنة للحفاظ على قيمة الأموال خلال الأوقات التي يكتنفها عدم استقرار، مستويات قياسية عديدة وارتفع بأكثر من 33% منذ بداية العام الجاري.

وتعززت جاذبية حيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً بفضل توقعات بإقدام البنوك المركزية الرئيسية على خفض أسعار الفائدة.

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، قفز البلاديوم 8% إلى 1143.47 دولاراً، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وذكر تقرير صادر عن "بلومبيرغ نيوز" أن الولايات المتحدة طلبت من حلفائها في مجموعة الدول الصناعية السبع النظر في فرض عقوبات على البلاديوم والتيتانيوم الروسيين.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون