قصف إسرائيلي لمواقع في القنيطرة السورية وتعزيزات روسية إلى الجنوب

24 أكتوبر 2024
استهدف طيران الاحتلال منطقة القصير السورية 24 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عدة اعتداءات على الأراضي السورية استهدفت مناطق حدودية والعاصمة دمشق، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. واستهدف جيش الاحتلال بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع في محافظة القنيطرة جنوب سورية، قرب الحدود مع الجولان السوري المحتل. وقال موقع "تجمع أحرار حوران" (مؤسسة إعلامية تغطي الأحداث في مناطق جنوب سورية)، إن قصفاً إسرائيلياً طاول مساء اليوم الخميس عدة مواقع في محافظة القنيطرة، وهي الطريق الواصل بين قريتي الرفيد والمعلقة في الريف الغربي للمحافظة، بالإضافة إلى مواقع قرب حرش رسم أبو شبطا بجانب بلدة الحرية، قرب الحدود السورية مع الجولان المحتل.

وأكد التجمع أن القصف الإسرائيلي جاء عقب تحركات لقوات النظام السوري في القنيطرة، وكان مصدره موقعي تل الجلم وتل الفرس ضمن الجولان المحتل، تزامناً مع جولة لقوات حفظ السلام (اليونيفيل) في محيط بلدة الحيران بريف المحافظة. بدوره، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه لم ترد تفاصيل حول حجم الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي، مشيراً إلى أن قصفاً إسرائيلياً طاول قبل يومين بلدة حضر المحاذية للحدود مع الجولان في ريف محافظة القنيطرة، بالتزامن مع اندلاع حرائق داخل الجولان المحتل.

وأوضح الناشط الإعلامي المنحدر من ريف القنيطرة، ساري الحمد، لـ"العربي الجديد"، أن الجيش الإسرائيلي يكرر استهداف مواقع داخل محافظة القنيطرة. ففي التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية موقعًا قرب مدينة القنيطرة، ما أسفر عن مقتل شرطي، كما نفذت هجومين آخرين خلال الشهر ذاته، فيما توغلت قوات إسرائيلية بالقرب من بلدة كودنة جنوب محافظة القنيطرة، وجرفت أراض مزروعة بأشجار الزيتون.

وتابع الحمد: "من الواضح أن القصف الإسرائيلي على القنيطرة يستهدف أي تحركات لجيش النظام أو المليشيات الموالية له، في وقت يخشى الأهالي من استهداف القرى والبلدات أيضًا، لا سيما أنها تقع ضمن طرق تنقل جيش النظام وقواته".

وبعد ساعات قليلة من القصف، ذكر موقع "درعا 24" أن رتلاً عسكرياً مؤلفاً من عشر عربات للقـوات الروسية شوهد على طريق دمشق - درعا، قادماً من جهة العاصمة دمشق باتجاه الجنوب. ومن الجدير بالذكر أن القوات الروسية تنشر العديد من نقاط المراقبة على حدود الجولان السوري المحتل بغية ضبط الوضع الأمني ومنع تدهور الوضع على الحدود.

انفجار سيارة مفخخة بريف دمشق

وفي ريف دمشق، انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من ضاحية يوسف العظمة بريف دمشق، وفق ما أعلنت وكالة "سانا" التابعة للنظام السوري. وقال رئيس بلدية ضاحية يوسف العظمة لإذاعة "شام إف إم" الموالية للنظام، إن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة زُرعت في سيارة أمام مدخل الضاحية على الطريق العام، وأسفر عن إصابة شخص تم نقله إلى المستشفى.

وكانت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفت فجر اليوم الخميس، مبنى سكنياً في منطقة كفرسوسة بدمشق قرب دوار الكارلتون، ما أسفر عن سقوط قتيل، فيما استهدفت غارة أخرى حاجزاً عسكرياً في منطقة القصير بمدينة حمص، وسط سورية.