هاشم صفي الدين.. شبيه نصر الله وخليفته المحتمل

28 سبتمبر 2024
هاشم صفي الدين في جنازة أحد أعضاء حزب الله، 18 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- استشهاد حسن نصر الله وتداول أسماء الخلفاء المحتملين: أعلن حزب الله استشهاد أمينه العام حسن نصر الله في غارات إسرائيلية، وبدأت التكهنات حول خليفته المحتمل، وأبرز الأسماء المتداولة هو هاشم صفي الدين.

- هاشم صفي الدين: الرجل الثاني في حزب الله: ولد في عام 1964، يتولى رئاسة المجلس التنفيذي للحزب منذ 1998، وله صلة قرابة بنصر الله وصهر قاسم سليماني. أدرجته الخزانة الأميركية على قائمة الإرهاب في 2017.

- استمرار المقاومة وتحديات اختيار الخليفة: نعى حزب الله نصر الله، مؤكداً استمرار المقاومة ضد إسرائيل. يتكتم الحزب على هوية الخليفة المحتمل، لكن الأوساط تشير إلى أن صفي الدين هو أبرز المرشحين.

أوجه تلاقٍ كثيرة تجمع بين صفي الدين ونصر الله

يتولى صفي الدين رئاسة المجلس التنفيذي لحزب الله

أوساط في حزب الله لـ"العربي الجديد": المفاجآت تبقى ممكنة

بدأ التداول بأسماء "الخلفاء الأوفر حظاً" منذ لحظة إعلان حزب الله بعد ظهر اليوم السبت استشهاد أمينه العام حسن نصر الله في الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مقرّ القيادة المركزية للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة، ولعلّ أبرزهم، هاشم صفي الدين الذي أفادت جميع الأنباء بأنه نجا من ضربات الاحتلال.

وبعيداً عن الشبه في الهيئة الخارجية مع نصر الله، هناك أوجه تلاقٍ كثيرة تجمع بين الرجلين، خصوصاً لناحية الخطاب المباشر والواضح والحاسم، الذي يخرج من نبرة عالية السقف والصدى، "عدا عن لثغة الراء التي تجمعهما" أو لناحية الشعبية في صفوف مناصري الحزب وحتى الأوساط السياسية. ويؤكد صفي الدين في غالبية مواقفه أنّ "حزب الله وجد لكسر إسرائيل وإذلالها"، كما يسير وراء مبدأ أن أي استهداف أو قتل لا يوقف المقاومة ولا يجعلها أضعف بل يجعلها أقوى "بفضل هذه الدماء وثبات المجاهدين ووعي الناس الذين يحمون المقاومة".

هاشم صفي الدين.. الرجل الثاني في حزب الله

ولد هاشم صفي الدين في عام 1964، في قرية دير قانون النهر، إحدى قرى قضاء صور في محافظة الجنوب، ويعتبر أحد مؤسسي حزب الله في لبنان عام 1982 إبان الاحتلال الإسرائيلي، وقد تلقى تعليمه في النجف العراقية وقم الإيرانية.

الصورة
هاشم صفي الدين في جنازة أحد أعضاء حزب الله / 24 مايو 2024 (Getty)
هاشم صفي الدين خلال جنازة أحد أعضاء حزب الله، بيروت 24 مايو 2024 (Getty)

ويتولى صفي الدين رئاسة المجلس التنفيذي لحزب الله (بمثابة حكومة حزب الله) منذ عام 1998 بحسب ما ذكرت تقارير، ويُعرَف بأنه الرجل الثاني في الحزب بعد نصر الله، الذي تربطه به صلة قرابة، فهو ابن خالته، كما أنه صهر قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني السابق، الذي قتل عام 2020 بضربة أميركية في بغداد.

وأشرف هاشم صفي الدين على العديد من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية العائدة للحزب، أبرزها إعادة إعمار الضاحية الجنوبية لبيروت إبان عدوان يوليو/ تموز 2006، ويُعرف بإلمامه بالعديد من الملفات الداخلية والإقليمية، ومدى قربه من نصر الله وسلكه مساراً طويلاً إلى جانبه، وتوليه الكثير من الملفات الحسّاسة المرتبطة بالحزب، ولا سيما منها الإدارة والمالية.

وفي عام 2017 أدرجت الخزانة الأميركية صفي الدين على قائمة الإرهاب، وفرضت عليه عام 2018 عقوبات اقتصادية، كما أدرجته المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة على لائحة الإرهاب. وذكرت وقتها السعودية أن صفي الدين مسؤول عن عمليات لصالح حزب الله في أنحاء الشرق الأوسط وتقديم استشارات حول تنفيذ "عمليات إرهابية" ودعمه لرئيس النظام السوري بشار الأسد. ودائماً ما كان صفي الدين يعتبر أن العقوبات الأميركية على لبنان وعلى الدول التي لا تتفق مع واشنطن في مواقفها، هي حرب لا تقلّ شأناً عن الحرب العسكرية و"تهدف إلى قتل الإنسان وتدميره".

ونعى حزب الله، اليوم السبت، أمينه العام حسن نصر الله، معاهداً أن "تواصل المقاومة جهادها في مواجهة العدو وإسناداً لغزة وفلسطين ودفاعاً عن لبنان وشعبه الصامد والشريف".

وتقول أوساط في حزب الله لـ"العربي الجديد"، إنّ "المقاومة باقية ولن تموت، وستنتصر على إسرائيل، ولن تهزمها مهما طال الزمن وطالت المواجهة"، مضيفةً "لا شك، من الصعب أن يملأ أحد مكان نصر الله، هذه الشخصية القيادية المقاومة والاستثنائية، التي سيذكرها التاريخ، لكن المقاومة ستستمرّ، على فكره ومبادئه ومسيرته، وسيتوارثها الأجيال، والشهادة انتصار وفخر، خصوصاً في سبيل القضية، وعلى طريق القدس".

وتفضّل الأوساط عدم الدخول في من سيخلف نصر الله، خصوصاً أنّ عمليات رفع الأنقاض لا تزال مستمرة في مكان الاستهداف في الضاحية الجنوبية لبيروت، بحثاً عن مفقودين، كما لم يجر رسمياً بعد إعلان هوية القادة والعناصر الذين كانوا موجودين مع الأمين العام لحزب الله. وتقول "سيعلن كل شيء في وقته، لكن الأكيد أن عمليات المقاومة نصرة لغزة ودفاعاً عن لبنان وشعبه ضد مواقع وتجمعات جيش الاحتلال ستستمرّ وبقوّة، ولن تتوقف والجبهة مستمرّة".

ويبدو أنّ هذا التأكيدَ تأكيدَ مواصلة العمليات العسكرية، يحتم على حزب الله أن يسرّع في اختيار خليفة نصر الله، خصوصاً أن الحزب يواجه العديد من التحديات مع خسارة العديد من قادته في الأيام القليلة الماضية، عدا عن استمرار الغارات الدموية والواسعة للاحتلال على مناطق عدة من لبنان، ولا سيما في ضاحية بيروت ومحيطها، والبقاع والجنوب، مع الإشارة إلى أن إسرائيل بدأت تهدد أيضاً باغتيال خليفة نصر الله الجديد.

وطاولت الاغتيالات الإسرائيلية في الأيام الماضية العديد من كبار القادة في حزب الله أبرزهم فؤاد شكر، إبراهيم عقيل، محمد سرور، أحمد وهبة، علي كركي الذي سبق أن نجا من محاولتي اغتيال. وعلى الرغم من أن صفي الدين يعتبر من أبرز الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله بيد أن المفاجآت تبقى ممكنة، بحسب ما تقول أوساط حزب الله، خصوصاً أن الحزب يتكتم كثيراً على الموضوع، فيما دقة المرحلة تحتم اختيار شخص قادر على تولّيها، وإقناع بيئة المقاومة به، فالفراغ، وفق الأوساط، "الذي تركه نصر الله كبير، وكبير جداً".