ضغط أوروبي على "فيفا" لتحرير اللاعبين الأجانب من الدوري الروسي

03 مارس 2022
محترفو الدوري الروسي يحاولون إنهاء عقودهم (جاكوب بورزياكس/Getty)
+ الخط -

تواصل اتحادات كرة القدم في أغلب دول العالم، ضغطها على روسيا منذ غزوها لأوكرانيا، من خلال توجيه طلب عاجل للاتحاد الدولي "فيفا"، من أجل السماح للاعبين الأجانب في الدوري الروسي بالرحيل نحو أندية دوريات ثانية.

وكشفت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، في تقرير لها، الخميس، أن الاتحاد البولندي لكرة القدم، وجه رسالة لـ"فيفا"، بغاية إقناعه باتخاذ قرارات عاجلة، وفتح فترة انتقالات استثنائية، تمنح الفرصة للاعبين الأجانب المحترفين بروسيا، من أجل الرحيل، وترك أنديتها.

ويُدرك أصحاب هذه المطالب، أن حرمان الأندية الروسية من لاعبيها المحترفين، ينعكس سلباً على المستوى العام للدوري، ويجعله ينخفض بشكل غير مسبوق، وهو ما يسعى إليه البولنديون في الفترة الحالية.

لكن النقطة الأهم التي يتمحور عليها الطلب الموجه لـ"فيفا"، هي تحرير اللاعبين العالقين الذين يرغبون في ترك الأندية الروسية، كنوع من الاحتجاج منهم على الحرب القائمة، إلا أن القوانين والعقود التي تربطهم، تُشكل حاجزاً أمامهم لاتخاذ هذه الخطوة الجريئة.

ويسمح قرار الهيئة الدولية، للرحيل مجاناً وإبطال العقود السارية بين الأجانب والأندية الروسية، موضوع سيجتمع عليه أعضاء "فيفا" واتحادات أوروبية، رغم أن تطبيقه يبقى أمرا غير سهل، لصعوبة اختراق اللوائح الرسمية.

وتواصل اللاعب البولندي، غجيغوش كريتشوفياك مع اتحاد بلاده، بغاية الوصول لحل يسمح له بمغادرة ناديه كراسنودار، ومقاطعة روسيا التي تشن حرباً على أوكرانيا، وتتسبب في وفاة المئات من الضحايا.

وجعلت العقوبات الدولية، قيمة عملة روسيا الرسمية وهي الروبل في تهاو خطير، مما جعل الأندية تعجز عن دفع أجور اللاعبين الأجانب الذين يتلقونها بالدولار أو اليورو عادة، مما دفع بعضها لفسخ عقود لاعبين مهمين في تشكيلاتهم.
 

المساهمون