avata

ياسر الأطرش (سورية)

مقالات أخرى

في عام 2012 تعرضتُ لحادث طائرة فوق مطار الكويت، كان الطقس العاصف السبب. هوت الطائرة بشدة، وقبل الهلاك بأمتار، استطاع الطيار التحليق مجدداً، لم يكن أوروبياً، أذكر اسمه تماماً، كان مصرياً، واسمه محمد إمام. شكراً محمد.

29 مارس 2015
227

لا أحاكي الخيال، حين أقول للتونسيين: لا تستبعدوا إيران وبشار ونصر الله من حسابات عملية باردو، فقد فعلتها إيران كثيراً من قبل وما زالت تفعلها، وتشهد على إدانتها محاولاتها المتكررة لنشر التشيّع في دول المغرب العربي.

24 مارس 2015
196

هل يتحقّق الوهم الإيراني على حساب الحلم السوري؟ سؤال معلّق على باب السنة الخامسة للثورة/ الحلم..

16 مارس 2015
225

العالم جُلُّه موغلٌ في المقتلة، ودم دوما يعني السوريين وحدهم، وتدرك الأنظمة التي تدير حرب بشار الأسد أن مزيداً من المجازر لن يغير الاصطفافات والأولويات.

17 فبراير 2015
388

العنتريات لا تحسم معركة، ولا تنصر ثورة، والمساومة على مبادئ الثورة جريمة إنسانية وسياسية. لكن، بين هذين طرق كثيرة، يمكن اتباعها.

11 فبراير 2015
227

دخول مصر "السيسي" أصعب على السوري من دخول سويسرا، بينما تفتح تركيا أبوابها لمليون ونصف المليون سوري، نصفهم بلا وثائق سفر، ومع هذا كله، لا آمل أن يستحي على دمه ويخجل.

07 نوفمبر 2014
255

مع استمرار عجز لبنان كدولة، وانكساره أمام مقاومة وممانعة حزب الله لحرية السوريين، كان من الطبيعي والمتوقع أن نرى اللاجئين السوريين في "دولة حزب الله" يُساقون إلى هذا الجحيم الذي يمارس عليهم.

30 سبتمبر 2014

الأنظمة الديكتاتورية التي تدعم داعش هي من يتحمل مسؤولية التدمير الذي يقوم به هذا التنظيم، من سورية إلى العراق ومن ورائهما إيران، لكن هناك جانباً مهماً من المسؤولية يقع على عاتق خيارات شعوب المنطقة وعدم اكتمال ثوراتها.

09 يوليو 2014

ضاقت مساحات الارتزاق أمام نفر من مثقفي السلطة في سورية، فانطلقوا في الأرض العربية باحثين عن ديكتاتورية أخرى يعيشون في كنفها بلا حرب، وتلبي طموحاتهم الأنانية بلا ضرورة لتشكيل موقف من ثورة الناس، لربما أنهم أدمنوا مديح الديكتاتور.

07 يوليو 2014

أحدث تصريحات الرئيس الأميركي، باراك أوباما، يطلق يد إيران وروسيا قوتين مهيمنتين على القضية السورية، ويُظهر المسألة على أنها صراع مسلح بين قوى متطرفة ونظام دكتاتوري، ويفسح في المجال لنظام الأسد، لارتكاب مزيد من المجازر.

23 يونيو 2014