مواقف

الصورة
طائرة لبنانية تهبط في مطار بيروت بعيد قصف محيطه (أنور عمرو/فرانس برس)
صورة طائرة لبنانية تهبط في مطار بيروت لحظة قصف إسرائيلي قربه تُثير سجالاً فيسبوكياً عن مدى صحّتها أو التلاعب بها، في بلدٍ معطوب أصلاً
9016F38D-973F-48A8-B551-E0C618556F56
نديم جرجوره
25 أكتوبر 2024
من خانيونس في غزّة
موقف
التحديثات الحية
الصورة
موقف

تفيد التجارب من دول عديدة بأن سوء إدارة الشأن الاقتصادي يقود حتماً إلى انهيار بناء الدولة، وإلى تمزق النسيج الاجتماعي وانتشار الفوضى والذهاب إلى المجهول.

إذا كان ميلان كونديرا قد بخس قراءة فوينتيس لكافكا مترجمَاً، فمن الزاوية ذاتها يمكن أن نُسائله إن كان قد قرأ ملاحم اليونان بلغتها الأصلية؟

يفترض أن تكون تجربة حكومات الرئيس عبد المجيد تبون في الولاية الأولى، كافية لأن تمنع تكرار نفس الأخطاء في وضع التصورات، وفي اختيار الكفاءات الحكومية.

لا تتوقف آلة الدعاية الإسرائيلية عن نشر الأكاذيب عن ملايين وذهب وياقوت وقصور قادة المقاومة الفلسطينية ومنهم يحيى السنوار.

متى قد تنتهي الحرب على لبنان؟ ليس من السهل الإجابة عن هذا السؤال. غيّرت إسرائيل في حرب غزة إحدى أبرز الاستراتيجيات التي كانت تعتمدها، أي الحروب القصيرة.

يعتقد الغرب بأن الأنوار خاصته ولا تشملنا، فهو يستحقّ الحرية بينما نحن لا نستحقها، لذلك تتصرف دوله وكأن شعوبنا لا حساب لها في هذه الإبادة.

تحولت عمليات هروب الأموال من إسرائيل إلى الخارج إلى ظاهرة تحدث بشكل جماعي وتهدد الاقتصاد المأزوم أصلا بسبب تكاليف الحرب وزيادة المخاطر.

تعرض الأخضر السعودي تحت قيادة المدرب الإيطالي، روبرتو مانشيني (59 سنة)، لانتقادات لاذعة، بسبب الأداء الضعيف والنتائج المخيبة